رأي حرOpinions

تحديد موعد تقديم العزاء| د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
8

حيفا
غيوم متناثرة
8

ام الفحم
غيوم متناثرة
10

القدس
غيوم متناثرة
10

تل ابيب
غيوم متناثرة
11

عكا
غيوم متناثرة
8

راس الناقورة
غائم جزئي
8

كفر قاسم
غيوم متناثرة
11

قطاع غزة
سماء صافية
9

ايلات
سماء صافية
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تحديد موعد تقديم العزاء| بقلم: الدكتور صالح نجيدات

يجب تحديد موعد تقديم العزاء والاتفاق على نوع طعام واحد في بيوت العزاء بدل الوجبات المكلفة في هذه الأيام

د. صالح نجيدات في مقاله:

على أئمة المساجد في كل بلد ان يبادروا الى تحديد موعد تقديم العزاء بالاتفاق مع اهل بلدهم والكل يلتزم بهذا الاتفاق


يجب تحديد موعد تقديم العزاء والاتفاق على نوع طعام واحد في بيوت العزاء بدل الوجبات المكلفة في هذه الأيام، " ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا فَإِنَّهُ قَدْ أَتَاهُمْ أَمْرٌ شَغَلَهُمْ " فإعداد وجبات الطعام لأهل الميت من قبل الجيران والأقارب والأصدقاء تعتبر عمل خير وانساني وهذه العادة محبذه ومستحسنه وسنه مؤكدة.

وقال الرسول محمد صل الله غليه وسلم :" من سن في الإسلام سنه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها من بعده " فاعداد مناسف لحم الخراف كواجبات تقدم في مناسبات العزاء بات يثقل كاهل الناس وتشكل عبئا على محدودي الدخل وكل فترة يضاف على قائمة الواجبات واجبات اضافية، فأصبحت اليوم عبء اقتصادي ثقيل على كاهل الناس الذين لا حول لهم ولا قوة من الناحية الاقتصادية ، فمن قال إن العزاء لا يكتمل إلا بالتمر المجهول , ومن قال أن مناسف لحم الخراف هي شرط مكمل لجودة المناسبة .؟ لماذا تذبح الخراف باهظة الثمن وإعداد الواجب يكلف لا يقل عن 4000-5000 شاقل ؟ ألا ينفع تقديم لحم الدجاج على سبيل المثال بتكلفه اقل بكثير من تكلفة مناسف الخراف ؟ لماذا مثلا لا يتفق الناس على تقديم اكلة " الأرز واللبن " فقط لأهل الميت بدل المناسف ؟ ولماذا لا يقتصر الطعام فقط لخاصة اهل المتوفي وليس لكل الحمولة كما هو متبع ؟ ولماذا سن سنن وعادات يجب على الناس اتباعها في سرائهم وضرائهم ؟ ولماذا توزع في اليوم الثالث عند اختتام الاحزان دسكات واشرطه مسجل عليها آيات قرآنيه أو كتيبات تضم بعض سور من القرآن وبعدها تهمل وتترك في البيوت بدون استعمالها أو الاكتراث بها ؟. لماذا لا تحدد مواعيد تقديم العزاء مثلا من الساعة الثانيه عشر ظهرا الى التاسعة مساء كما هو عند اخوننا المسيحيين وإخواننا بني معروف ,؟ لماذا لا يتم استقبال المعزين في قاعات المساجد او تبنى قاعات خصيصا لهذا الغرض بدل استقبال المعزين في عرائش تقام في البيوت أو الشارع ؟

كلنا نقول يجب تحديد موعد تقديم العزاء في بلداتنا ولكن لا نفعل ما نقول، وباعتقادي على أئمة المساجد في كل بلد ان يبادروا الى تحديد موعد تقديم العزاء بالاتفاق مع اهل بلدهم والكل يلتزم بهذا الاتفاق .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com    

إقرا ايضا في هذا السياق:

الصين تبدأ بإنتاج علاج محتمل لفيروس كورونا