الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

نتنياهو يلتقي ترامب في واشنطن: نشر خطة السلام في الشرق الأوسط غدا الثلاثاء ظهرا

كل العرب
نُشر: 27/01/20 18:55,  حُتلن: 23:09

الرئيس الأميركي دونالد ترامب:

خطة السلام بين فلسطين وإسرائيل قد تكون لديها فرصة للنجاح

صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، أنّه سيتم الكشف عن تفاصيل خطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يوم غدٍ الثلاثاء ظهرا بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش).


ترامب ونتنياهو في البيت الأبيض اليوم

وأوضح ترامب أنّ "خطة السلام بين فلسطين وإسرائيل قد تكون لديها فرصة للنجاح"، مشيرا إلى "أنها (الخطة) منطقية جدا للجميع". وتابع "خطة السلام يجب أن تعجب الفلسطينيين لأنها جيدة بالنسبة لهم".

وبعد هذا التصريح من الرئيس الأميركي، عُقد لقاء في البيت الأبيض جمعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ومن ثم مع منافسه الرئيسي في الانتخابات، بيني غانتس، لإطلاعهما على تفاصيل خطة السلام الأميركية.

ولن يلتقي ترامب بممثلين عن الفلسطينيين الذين يقولون إن خطة السلام الأميركية ولدت ميتة.

من جهته، صرح نتنياهو خلال لقائه مع ترامب بالقول إن خطة ترامب للسلام قد تكون فرصة تاريخية. وأضاف "شكرا لكم لكل ما قمتم به من أجل إسرائيل – الاعتراف بالقدس ونقل السفارة والاعتراف بحقوقنا"، مبرزا "جعلتم تحالفنا أقوى من أي وقت مضى".

ويقاطع الفلسطينيون علنا منذ أواخر 2017 إدارة ترامب، بعد أن اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويقولون إن واشنطن لم تعد وسيطا نزيها لعملية السلام. غير أن ترامب قال للصحفيين الأسبوع الماضي إنه تم الحديث مع الفلسطينيين بشكل وجيز بشأن الخطة، غير أن الرئاسة الفلسطينية نفت ذلك.

وهدد الفلسطينيون بالانسحاب من اتفاق أوسلو الذي يحدد شكل العلاقة مع إسرائيل، في حال أعلن ترامب عن خطته. 

وصل إلى موقع "كل العرب" بيان صادر عن اوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للاعلام العربي، وجاء فيه ما يلي:"إلتقى رئيس الوزراء نتنياهو الرئيس الأمريكي ترامب في البيت الأبيض بواشنطن وسيلتقيه مرة أخرى غدا. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل اللقاء:"سيدي الرئيس, أتطلع إلى صنع التاريخ معكم غدا. سأتحدث غدا عن الخطة وعن رؤية السلام التاريخية الخاصة بالرئيس. أما اليوم فأود أن أقول كلمتين فقط: شكرا جزيلا. شكرا لكل ما قمتم به من أجل إسرائيل ولاعترافكم بأورشليم كعاصمة إسرائيل ولنقل السفارة إليها ولاعترافكم بالسيادة الإسرائيلية على الجولان ولاعترافكم بحقوقنا على يهودا والسامرة - وهما القلب النابض لوطننا التوراتي وللتعاون الأمني والاستخباري غير المسبوق بين دولتينا.


سيدي الرئيس, القائمة التي تشمل الخطوات التي اتخذتموها دعما لإسرائيل والأشياء التي قمتم بها من أجل إسرائيل منذ توليكم الرئاسة هي طويلة عريضة. ولكن سطرها الأخير قصير - جعلتم التحالف بيننا أقوى من أي وقت مضى. أتطلع إلى تعزيز علاقاتنا خلال السنوات المقبلة بفضل ميثاق الدفاع التاريخي الذي سيرسئ التحالف بيننا للأجيال القادمة.
وهناك شيء أخير مهم وهو إحياءنا اليوم الذكرى الدولية للمحرقة. وفي هذا اليوم, أفتخر بالوقوف هنا كرئيس حكومة دولة اليهود الوحيدة الواحدة وبأن أشكركم لوقوفكم ضد أكبر نظام معادي للسامية. وعندما توليتكم منصبكم, مضت إيران قدما. وبفضل قيادتكم, إيران اللآن في حالة فرار. قد انسحبتم من الاتفاقية النووية الخطيرة وفرضتم عقوبات ملموسة وقبل أسبوعين قمتم بتصفية أخطر إرهابي في العالم. كل من يحب السلام وكل من يعتبر مكافحة الإرهاب مهمة يجب أن يشكركم, يا سيدي الرئيس, لقراراتكم ولخطواتكم الشجاعة.
باسم دولة إسرائيل, أشكركم لكل ما فعلتموه لصالح إسرائيل ولوقوفكم ضد إيران ولقراراتكم الفريدة ولصداقتكم ولقيادتكم.
أما صفقة القرن فهي عبارة عن فرصة القرن ولن نفوتها. سنتحدث عنها غدا. أنتم أفضل صديق كان لإسرائيل في البيت الأبيض على مر التاريخ وأؤمن بأننا سنستطيع غدا مواصلة صنع التاريخ"، الى هنا البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY