الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 01:02

محامون: تجاوزات قانونية وإهدار أموال عامة بتفعيل أكشاك بمدارس مجد الكروم ورئيس المجلس يُعقّب

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 27/01/20 12:38,  حُتلن: 17:42

محامون:

في الالتماس طالبت الجمعية بإغلاق الأكشاك وذلك بعد أن قامت بفحص قانونية عملها، وفحص تراخيصها حسب قانون ترخيص المصالح

رئيس المجلس سليم صليبي: 

اولا القضية انتهت بعد ان اعلن المجلس المحلي عن مناقصة قبل عدة اشهر وتم الاعلان عن فائزين بها بشكل قانوني

وصل إلى موقع كل العرب بيان صادر عن جمعية محامون من أجل إدارة سليمة جاء فيه ما يلي: "نجحت جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة" ممثلة بمديرها العام المحامي نضال حايك والمحامي معتز عدوي من الطاقم القانوني، في الالتماس الّذي قُدم ضد مجلس مجد الكروم المحلي، حول عمل أكشاك عملت لسنوات في المدارس بشكل غير قانوني، وسمح لها العمل في الحيز التابع للمجلس بدون مناقصات وبدون مقابل!".


المحامي نضال حايك

وأضاف البيان: "في الالتماس طالبت الجمعية بإغلاق الأكشاك وذلك بعد أن قامت بفحص قانونية عملها، وفحص تراخيصها حسب قانون ترخيص المصالح. ونوهت الجمعية إلى أن نشر المناقصات للأكشاك يضمن النجاعة والشفافية والمساواة وإصدار رخصة العمل تضمن الفحص المسبق للأكشاك من قبل وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التنظيم والبناء، الأمر الّذي يكتسب أهمية خاصة نظرا لما لهذه الأكشاك من تأثير على سلامة الطلاب وصحتهم".

وتابع البيان: "يُذكر أنّ الالتماس قد قُدِّم بعد أن استنفذت الجمعية كافة الإجراءات مع المجلس، إلاّ أنّ المجلس لم يقم بالخطوات القانونية المطلوبة وبالتالي لم يترك للجمعية خيارًا إلا التوجه للقضاء. وقد أفضى الأمر إلى إغلاق أكشاك في مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، مدرسة محمود درويش الإعدادية والمدرسة الثانوية الشاملة، وشروع المجلس بالإجراءات والخطوات المطلوبة لإعادة افتتاحها بشكل قانوني. الغريب والمستهجن في الأمر، أن أحد هذه الأكشاك قد كانت تعود ملكيته لأفراد من أسرة مسؤول الصحة، الموظف مأمون خلايلة والذي قام بتقديم استقالته بعد الالتماس لكي يمكن أقاربه من تشغيل الأكشاك بعد فوزهم في المناقصة".

وتابع البيان: "إضافة إلى المخاطر الصحية الكبيرة الّتي قد تنتج عن مثل هذه الأكشاك وعملها وكم المخالفات القانونية، تبيّن أن مجلس مجد الكروم المحلي تعامل لسنوات مع الموضوع كعطاء مجاني ولم يقم بجباية أي مقابل لإيجار هذه الأكشاك – مما يعني التنازل عن ملايين الشواقل على مدار سنوات كان من المفروض أن تدخل الخزينة العامة. مؤخرا، وعلى إثر الاستئناف أجريت مناقصات، تعهد الفائزون فيها بدفع إيجار مقابل الأكشاك الّتي يديرونها بعشرات آلاف الشواقل سنويا".

واختتم البيان: "من جانبه أضاف المحامي نضال حايك، مدير عام جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة": "قانونية عمل الأكشاك، بما يشمل نشر مناقصات واستصدار رخص عمل، تضمن عملها بشكل منتظم وتضمن صحة طلابنا المتوافدين يوميًا إلى هذه الأكشاك. اللافت في هذه الحالة أنه إلى جانب التجاوزات القانونية أعطيت لأفراد فرصة لإدارة مصالح خاصة في حيز عام بدون أي مقابل. وربطت أحد المسؤولين عن الصحة علاقة مباشرة بأحد هذه الأكشاك، الّتي لا تستوفي الشروط القانونية، وسط حالة من تضارب المصالح". 

تعقيب رئيس مجلس مجد الكروم

هذا وتوجّه مراسل موقع كل العرب إلى رئيس مجلس مجد الكروم لأخذ تعقيبه حول الموضوع فقال: "اولا القضية انتهت بعد ان اعلن المجلس المحلي عن مناقصة قبل عدة اشهر وتم الاعلان عن فائزين بها بشكل قانوني. المجلس المحلي ومنذ ثلاث سنوات يعالج ويتابع الموضوع وكما ذكرت فقد اعلنا عن مناقصة قبل اشهر والقضية حلت نهائيا .
بالنسبة للسيد مأمون خلايلة فقد قدم استقالته من قسم الصحة لتضارب المصالح".

وتابع البيان: "اما بالنسبة لسنوات سابقة فكان هناك اتفاقيات مسبقة قبل سنوات تقضي بدفع مباشر من اصحاب الاكشاك للمدارس". وأضاف سليم صليبي: "المجلس المحلي عمل على ان تجري الامور بالشكل القانوني بطرح المناقصة والاعلان عن الفائزين والقضية من ورائنا" كما قال. 


رئيس مجلس مجد الكروم سليم صليبي 

مقالات متعلقة