صحةHealth

إليك أبرز اسباب برودة الاطراف!
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إليك أبرز اسباب برودة الاطراف!


هل تشعرين ببرودة شديدة في يديك وقدميك؟ ثمة عوامل عدّة تؤدّي إلى الشعور ببرودة في الأطراف وهي على الشكل التالي:


صورة توضيحية 

درجات الحرارة الباردة
في حال كان المناخ بارداُ، فمن الطبيعي أن تشعري ببرودة في الأطراف بسبب انقباض الأوعية الدموية في الأطراف لتقليل تدفّق الدم فيها بشكل مؤقّت.

التوتر والقلق
عندما تشعرين بالقلق والتوتر يقوم بالجسم بإفراز الأدرينالين في الدم مما يؤدّي إلى تضييق الأوعية الدموية في الأطراف وبالتالي يخفّ تدفق الدم وتشهدين بعض البرودة.

فقر الدم
يصاب الشخص بفقر الدم عندما يصبح الجسم غير قادر على إنتاج خلايا دم حمراء بشكل كافٍ لنقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء الجسم، وهذه الحالة تسبّب الشعور ببرودة في الأطراف.

مرض السكري
يزداد خطر الإصابة بمشاكل في الدورة الدموية عندما يكون الشخص مصاباً بمرض السكري. ويؤدّي ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل متكرّر إلى تضيّق الشرايين وانخفاض تدفّق الدم للأنسجة مما يسبّب برودة في الأطراف.

قصور الغدة الدرقية
في حال وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية ينخفض مستوى الهرمونات التي تنتجها وبالتالي يمكن الشعور ببرودة في الأطراف ويصبح الجسم أكثر حساسية للبرد بسبب قلة نشاط الغدة الدرقية.

الأمراض العصبية
تؤدّي اضطرابات الأعصاب أو الأمراض العصبية الناجمة عن التعرّض لصدمة ما أو الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض، إلى الشعور ببعض البرودة في الأطراف. نذكر من بين هذه الأمراض متلازمة تململ الساقين ومتلازمة النفق الرصغي.

مرض فقدان الشهية
من أعراض اضطرابات الأكل الشعور الشديد ببرودة في الأطراف. يصبح الجسم أكثر ضعفاً نتيجة القلق من اكتساب الوزن وهذا يسبب الشعور ببرودة الأطراف.

الأدوية
يؤدّي استهلاك بعض الأدوية إلى الشعور ببرودة في الأطراف مثل أدوية الحساسية والزكام أو أدوية العلاج الكيميائي أو أدوية الصداع النصفي أو حبوب منع الحمل.

هذه هي أبرز اسباب برودة الاطراف بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل اعتلال الشرايين المحيطية أو متلازمة رينود أو مشاكل الدورة الدموية. في مختلف الأحوال، من المهم جدّاً أن تزوري الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء شعورك ببرودة في أطرافك من أجل تلقّي العلاج اللازم لحالتك.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
برودة الأطراف صحة