الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 13:02

شقيب السلام: الجماهيري يحتضن ندوة "خذ مكانك.. وأعطِ رايك" للنهوض بقضايا عرب النقب

ياسر العقبي -
نُشر: 17/01/20 21:26,  حُتلن: 08:02

كانت هناك عدد من المشاركات لرؤساء لجان محلية وناشطين ميدانيين في النقب

تحت عنوان "خذ مكانك.. وأعط رأيك"، نظمت مؤسسة شتيل والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، مساء الخميس، ندوة، وذلك لافساح المجال أمام كل من يريد أن يطرح أفكار ومقترحات تفيد المجتمع، في ظل الهجمة التي تقوم بها السلطات، وعلى رأسها هدم المنازل ومخطط الكرفانات.

رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، عطية الاعسم، قال في مداخلته: "نحن في المجلس الاقليمي نعمل تطوعا ونعالج كافة القضايا المتعلقة بمجتمعنا... من خلال هذا اللقاء نريد ان ندير نقاشا يؤدي الى الهدف المنشود، فمهما اختلفت الآراء يجب ان تكون في اطار الانتقاد لتحسين العمل وليس العكس".

الاستاذ سلطان أبو عبيد، مدير شتيل النقب، قال في سياق حديثه: "نحن في شتيل سنواكب سلسلة اللقاءات في هذا المجال، وسنوثق كل الافكار والمقترحات وسنعمل على تنفيذها مع المجموعة التي نأمل أن تتوسع وتشمل كل شرائح المجتمع لنجتمع بشكل دوري - مرة كل شهر - لمناقشة قضايانا وطرح أفكار تعود بالفائدة على المجتمع".



معيقل الهواشلة، المركز الميداني للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عرض المخططات السلطوية التي تهدف إلى تضييق الخناق على عرب النقب، وأشاد بهذه الفكرة وقال: "فكرة اللقاءات الدورية والندوات هي أساس العمل الناجح عندما نلتقي ونتشاور ونتباحث في أمور تخصنا كمجتمع والكل يبدي رأيه فهذا هو المطلوب".
وأشار إلى إقامة عدد من اللجان المحلية، بينها في راس جرابا التي تهدد مدينة ديمونا التي أقيمت على أراضيها بترحيل أهلها من خلال "سلطة توطين البدو" وقرية البقيعة المهددة الواقعة في منطقة جبال البحر الميت، وتابع: "أحيي اللجان المحلية على وقوفها وصمودها ضد مخططات الاقتلاع والترحيل".
عبد الكريم أبو كف، من قرية أم بطين، قال إنّ "بعض الجمعيات والأطر السياسية تحتكر العمل الجماهيري والسياسي وهذا يضر بنا".

الاعلامي محمد السيد، رئيس حركة كرامة ومساواة، أكد على "أهمية دور اللجان كقيادات محلية في ايصال المعلومة الى كل مواطن في القرى" وكذلك أكد على "أهمية مثل هذه اللقاءات والندوات وتكثيفها"، وجدّد فكرة إقامة صندوق لدعم صمود وثبات سكان القرى، تحت إسم "حملة الشيكل لمدة شهر".

حسين الرفايعة، رئيس اللجنة المحلية بير الحمام، طالب رؤوساء المجالس المحلية والاقليمية في النقب بمقاطعة "سلطة توطين البدو" والتوجه مباشرة للوزارات أسوة بباقي المجالس والبلديات في الدولة.

المحامي مروان أبو فريح، من مركز عدالة، عرض أمام الحضور المخططات الحكومية التي تنوي السلطات اقامتها من سكك حديد ومعسكرات جيش بما في ذلك شارع 6.

وكانت هناك عدد من المشاركات لرؤساء لجان محلية وناشطين ميدانيين في النقب. ويذكر الندوة ادارها سليمان الهواشلة، مركز ميداني في شتيل. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.00
EUR
4.69
GBP
237332.72
BTC
0.52
CNY