أخبارNews & Politics

نسبة وفيات الأطفال العرب-البدو بالنقب - 3.5 أضعاف النسبة القطرية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
16

حيفا
غيوم قاتمة
16

ام الفحم
غيوم متناثرة
15

القدس
غيوم متناثرة
13

تل ابيب
غيوم متناثرة
13

عكا
غيوم قاتمة
16

راس الناقورة
غيوم قاتمة
16

كفر قاسم
غيوم متناثرة
13

قطاع غزة
غيوم متناثرة
11

ايلات
غبار 
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

نشر أول| معطيات خطيرة: نسبة وفيات الأطفال العرب-البدو بالنقب - 3.5 أضعاف النسبة القطرية

يستدل من تقرير المجلس الوطني لسلامة الطفل في إسرائيل، الذي تمّ تسليمه لرئيس الدولة رؤوفين ريبلين صباح اليوم، الاثنين، إنّ نسبة وفيات الأطفال العرب-البدو في النقب ارتفعت


يستدل من تقرير المجلس الوطني لسلامة الطفل في إسرائيل، الذي تمّ تسليمه لرئيس الدولة رؤوفين ريبلين صباح اليوم، الاثنين، إنّ نسبة وفيات الأطفال العرب-البدو في النقب ارتفعت في العام 2018 عن العام الذي سبقه ووصلت إلى ثلاثة أضعاف ونصف عن النسبة القطرية في البلاد.

وأشار التقرير الذي إطّلع عليه مراسل "كل العرب" أنّه في عام 2018 وصلت نسبة وفيات الأطفال في إسرائيل إلى 3 أطفال لكل ألف مقابل 3.7 لكل ألف عام 2010 - ما يشكل تراجعا في عدد وفيات الأطفال.
أما نسبة وفيات الأطفال في المجتمع العربي البدوي في النقب فوصلت إلى 10.7 - أي أكثر من 3.5 أضعاف المتوسط القطري.
ويعتبر ذلك ارتفاعا ملحوظا بالنسبة للعام 2017 حيث وصل عدد وفيات الأطفال في المجتمع العربي في النقب إلى 8.7 لكل ألف طفل.
ويستشف من المعطيات أيضًا، بأن النسبة بين السنوات 2010-2016 وصلت إلى نحو 12 وفاة لكل ألف، وهي نسبة مرتفعة جدا بالنسبة لعدد وفيات الأطفال قطريا.


عطية الأعسم
وعقب عطية الأعسم، رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، في حديث لمراسل "كل العرب" قائلا: "لا شك أن الظروف التي فرضتها الدولة على المواطنين العرب في النقب اثرت على هذه النسبة، حيث تفتقر هذه القرى التي يعيش فيها نحو 130 ألف نسمة، إلى أدنى الخدمات الأساسية، زد على ذلك عمليات الهدم لآلاف البيوت ومنع تحسين الظروف البيئية في القرى غير المعترف بها - والدليل على ذلك إصابة طفلين من هذه القرى في موجة البرد التي تضرب البلاد حاليا بانخفاض في درجات حرارة الجسم (هيبوثريميا)".
وتابع قائلا: "نتوقع هذه النسبة نظرا لتمادي السلطة في فرض الظروف غير الملائمة للسكان في هذه القرى، والتي تؤدي غلى اصابتهم بأمراض وإلى موت هؤلاء الأطفال".
وختم قائلا: "نحن نطالب السلطات أن تلتفت إلى هذه المعطيات الخطيرة وأن تأخذها بعين الاعتبار، لأن هذه المعطيات هي نتيجة مباشرة لسياسات السلطة تجاه سكان هذه القرى وهي منع الخدمات وهدم البيوت وإبقاء السكان في العراء صيفا وشتاء".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب
الحجاجرة: شجار بين عائلتين واصابات