اسواق العربEconomy

خسائر 10 اثرياء بريطانيين تبلغ 40 مليار دولار بالازمة الحالية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بريطانيا: خسائر تبلغ 40 مليار دولار

* خسائر العشرة الكبار في بريطانيا فقط تجاوزت 23 اربعين مليار دولار

* تشمل قائمة اكبر الخاسرين مالك نادي نيوكاسل لكرة القدم مايك اشلي الذي خسر 960 مليون جنيه استرليني


رغم ان الازمة المالية التي تمر بها الدول الغربية اثرت على غالبية الشرائح الاجتماعية لكن طبقة الاغنياء الكبار كانت الاكثر تأثرا اذ فقد العديد منهم مليارات الدولارات عندما انخفضت قيمة اسهم شركاتهم في البورصات العالمية. صحيفة الصنداي تايمز البريطانية نشرا تحقيقا عن خسائر اكبر عشرة اثرياء في بريطانيا وقالت ان خسائر العشرة الكبار منهم فقط بلغت تجاوزت 23 مليار جنيه استرليني ( حوالي اربعين مليار دولار).
اما اكبر الخاسرين فكان اكبر اثرياء بريطانيا لاكشمي ميتال الذي يملك اكبر شركة انتاج حديد وصلب في العالم.


البريطاني لاكشمي ميتال لا يزال ثريا رغم الخسارة
فقد انهارت قيمة اسهم عائلة لاكشمي في شركة ارسيلورميتال التي يملك اغلب اسهمها، في البورصات العالمية من 33.24 مليار جنيه استرليني في الرابع من شهر يونيو/حزيران من العام الحالي الى 16.63 مليار جنيه عند اغلاق الاسواق يوم الجمعة الماضي.
وبعملية حسابية بسيطة بلغت خسائره اليومية 137 مليون جنيه اي ما يعادل 6 مليون جنيه في الساعة الواحدة.
ومن المعروف ان لاكشمي الهندي الاصل حريص جدا في تعامله مع المال اذ يعرف اين يصرف المال بدقة، وقد صرح بانه يشعر بالقلق من يؤدي كثرة المال الى انحراف طفليه.
وعندما يرغب لاكشمي ان يترفه في المأكل يطلب الطعام من مطعم صيني للوجبات السريعة يقع بالقرب من مكتبه في شارع ماي فير الراقي في لندن. اما اثناء السفر بطائرته الخاصة فيتم تقديم البيتزا وليس الشمبانيا.
كما بلغت خسارة رجل الاعمال الهندي آنيل اجروال المقيم في بريطانيا، والذي يملك مناجم وافران تعدين المعادن حول العالم، 2.7 مليار جنيه استرليني.
وتشمل قائمة اكبر الخاسرين مالك نادي نيوكاسل لكرة القدم مايك اشلي الذي خسر 960 مليون جنيه استرليني وجو لويس مالك نادي توتنهام هوتسبر لكرة القدم الذي مني بخسارة قدرها 603 مليون جنيه.

كلمات دلالية