الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

رهط: سكان حي النهضة وأطفالهم يتظاهرون بساحة البلدية احتجاجا على عدم تنفيذ العمل في الدوّار

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 02/01/20 15:01,  حُتلن: 19:56

كانت اللجنة المحلية في الحي قررت التظاهر بعد نحو شهر ونصف من الوقفة الاحتجاجية السابقة، على خلفية عدم الاستجابة لتوجهاتها إلى إدارة البلدية

حسان أبو مديغم:

نحن نطالب منذ ثلاث سنوات بالعمل على الدوار المخطط له، وتمّ الاتفاق عدة مرات على بدء تنفيذ العمل وآخر موعد لبدء تنفيذ العمل كان يوم 27 تشرين الثاني/أكتوبر الماضي

"دوّار النهضة حق شرعي" - تحت هذا العنوان تظاهر سكان حي النهضة بمدينة رهط في النقب، صباح اليوم الخميس، في بلدية رهط، احتجاجا على عدم تنفيذ العمل على الدوّار الواقع على شارع عمر المختار الرئيسي في المدينة، ما يشكل خطرا على حياة أولادهم والسكان عامة، ويعيق حركة السير. ودُهس على هذا المفرق 12 شخصا.

وقد رفع المتظاهرون شعارات كُتب عليها "بأي ذنب حياة أولادنا في خطر"، "أين العدالة الإجتماعية لكل الرهطاوية.. 12 حالة دهس"، "لا نساوم على حياة أولادنا"، "بلدية لا تحترم مواطنيها، كيف سيحترمها الآخرون" وغيرها من الشعارات.

وكانت اللجنة المحلية في الحي قررت التظاهر بعد نحو شهر ونصف من الوقفة الاحتجاجية السابقة، على خلفية عدم الاستجابة لتوجهاتها إلى إدارة البلدية، حيث قامت بعدة جلسات مع مسؤولين فيها، بهدف التقدم في أعمال التطوير لهذا الدوّار، إلا أنه بالرغم من الانتظار لأكثر من ثلاث سنوات لم يتم بدء العمل في الدوّار.

وقال حسّان أبو مديغم، عضو حارة النهضة، في حديث لمراسل "كل العرب": "نحن نطالب منذ ثلاث سنوات بالعمل على الدوار المخطط له، وتمّ الاتفاق عدة مرات على بدء تنفيذ العمل وآخر موعد لبدء تنفيذ العمل كان يوم 27 تشرين الثاني/أكتوبر الماضي في مبنى البلدية، حيث وصل إلى الاجتماع أهالي حي النهضة وتم الاتفاق بتوقيع من مسؤول ملف الإسكان في البلدية عطا أبو مديغم، ومسؤول قسم الهندسة في البلدية خليل الدراوشة، ومهندس البلدية إبراهيم أبو صهيبان ومدير مكتب الرئيس علي الدبسان".
ويؤكد: "هذا الدوّار يشكل خطرا على السكان عامة، وعلى طلاب مدرسة دار القلم وابن رشد والغزالي وبيت الحكمة، حيث سجلنا حتى اليوم 12 حادث دهس على الدوار، الذي أشبهه بسوق فلا تستطيع العبور بأمان ولا حتى السيارات تستطيع الخروج بأمان إلى الشارع الرئيسي للمدينة. نسجل كل أسبوع أو أسبوعين حادث سير وهذا أمر خطير جدا. لن ننتظر حتى تحصل مأساة كبيرة على هذا الدوار".

القائم بأعمال رئيس بلدية رهط ومسؤول ملف الهندسة، خليل الدراوشة، عقب في حينه في حديث لمراسل "كل العرب" قائلا: "هذا الدوار يقع على الشارع الرئيسي ويخدم كافة سكان مدينة رهط، ونحن في قسم الهندسة نخطّط من أجل مدينة ولا نخطط من أجل حارات. خططنا وبدأنا التنفيذ عام 2017 وللأسف تمّ اطلاق الرصاص على المقاول، فترك العمل وانسحب، ومنذ ذلك الحين قمنا بتغيير التخطيط وقد تم انجاز التخطيط الجديد وبدأ المقاول في العمل. وقد تبيّنت عدة إشكاليات مع جيران هذا الدوار من اليسار واليمين، واجتمعنا مع الأهالي في حينه في البلدية واتفقنا أن نبدأ العمل في 27.10. للأسف، أصيب مهندس البلدية (في جريمة إطلاق نار) وهذا أصبح عائقا نوعا ما لإتمام العمل، حيث تبيّن أن دائرة أراضي إسرائيل باعت الأرض المحاذية للدوار من ناحية حي النهضة – وهذا أيضا عائق إضافي". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258055.53
BTC
0.51
CNY