منبر العربHyde Park

فكاهة 13: تعدد الزوجات - بقلم: سهام فاهوم غنيم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فكاهة 13: تعدد الزوجات - بقلم: سهام فاهوم غنيم- باحثة اجتماعية


في هذه الحلقة من الفكاهة الساخرة في العين الساهرة سنتطرق إلى موضوع تعدد الزوجات.
عندما نسمع كلمة حب نعتقد أنها تخص العلاقة التي بين الرجل والمرأة, وبسبب زحمة ال حياة وهمومها نسينا او تناسينا أن هناك حب الأم لابنها وهناك حب الفرد لوطنه وهناك حب الأنسان للحيوانات التي يربيها وهناك حب الأنسان لنفسه وهناك حب الإنسانية جمعاء وهكذا.

كتب العرب كثيرا في الحب وشكلت المرأة الركيزة فيه, فمن قيس وليلى إلى جميل بثينة وكثير عزه وعنتر وعبله وغيرهم. لكن القلة كتبوا في حب الرجل لأكثر من امرأة في آن واحد, لكن الذين كتبوا كتبوا بشبه استحالة للأمر فأبو تمام كتب وقال :
نَقِّل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب ألا للحبيب الأول
وكتب آخر:
كَذَبَ المُدَّعي هوى اثْنَيْنِ معاً مِثْلَ ما في الأُصولِ اكذبَ ماني
ليسَ في القلبِ مَوْضِعٌ لِحَبيبَيْن وَلا احدثَ الأُمورِ بِثانِي
فكما العقلُ واحدٌ ليسَ يَدري خالقاً غيرَ واحدٍ رَحمانِ
فَكذا القلبُ ليسَ يَهوى غيرَ فَرْدٍ مُباعِدٍ اوْ مُدانِ
إن تعريف ابن حزم الأندلسي للمحبة هو أنها استحسان روحاني وامتزاج نفساني
فهل هذا الاستحسان يمكن أن يكون لعدة نساء في آنٍ واحد؟
اليوم بعد أن اصبح الحب أخذ وليس عطاء فهدية سيارة او طقم ذهب او الماس او سفره إلى خارج البلاد او شقة سكنية او فساتين من الماركات العالمية فقط عندها نقول نعم يمكن ذألك! لأن اليوم الحب يقاس بالدولارات ولم يعد الحب المعامله.
إن الآراء العلمية تختلف حول التركيبة الغريزية للرجل هل هي مونوجيمية أي يميل لامرأة واحدة أم انه بولوجيمي أي يميل إلى التعددية في النساء. فهل هو مثل طائر البومبا او السابيار أم انه كالديك بين الدجاجات؟
رأيي الشخصي الذي سيعارضه الكثيرون يقول إن الغريزية الذكورية بوليجامية, فإنسان العصر الحجري وما تبعه عندما كان يعيش في الكهف او الغابة لم يكن هناك تخصيص في العدد, إضافة لذألك فالرجل يبحث عن الجنس ثم الحب بينما المرأة تبحث أولا عن الحب, لذلك همها الأول عند وجود علاقة عاطفية أن تؤدي هذه العلاقة إلى الزواج, وهذه اكثر نقطة خلافية بين اثنين تعارفا حديثا. على كل حال المرأة بذكائها وحنكتها ودهاءها تستطيع الحفاظ على الزوج لها لوحدها.
لقد حلل الشرع الارتباط بأربع نساء في وقت واحد بعد أن كانت الجاهلية تسمح بالفوضى بالعلاقات فكان هناك سبع أنواع من الزواج منهم زواج الاستبضاع ومنه زواج يسمح فيه الزوج للزوجة بإنشاء علاقة جنسية مع شخص مشهور كشاعر او أمير منتظرا ولادة ولد سيصبح مشهورا او يتمتع بقدرات بدنية وجسمية خاصة.
بالرغم من السماح بالزواج من اربع ألا أن العرب قديما حسب ما ذكر الغزالي في كتاب الإحياء نهت قديما عن الزواج بسته أنواع من النساء وهن الحَناَّنه والأَنَّانَه والمَنَّانَه والحَدَّاقَه والبَرَّاقَه والشَدَّاقه.
في هذه الأيام يعتبر الكثيرون الزواج بأربع مأخذا على الشرع مع شرط العدل بينهن وان لم يستطع فواحده ولكن بالمقارنة بما كان سابقا والوضع مع اربع فالفرق كبير.
يجب التذكير انه في بعض الأحيان يلجأ الزوج إلى التعددية كعقاب للزوجه وذألك تطبيقا للمثل اضرب النسا بالنسا والهجن بالعصا, انتشر استعمال هذا الأسلوب في بداية السبعينات عند فتح الطريق بين اسرائيل والضفة الغربية وغزه, حيث كانت تكاليف الزواج ارخص بكثير, كما لجأ بعض العازبين إلى الزواج من هناك, عندها حدثت ظاهرة عنوسة البنات العرب في اسرائيل بشكل بارز وكبير. للتفكه نقول إن الشباب اليوم في انتظار فتح باب الزواج من البوسنيات او الأوكرانيات لأنه حسب معتقدهم الحل لمجابهة التكاليف الباهظة للزواج , وكما قال لي احد الشباب حتى الطلاق معهن ارخص بكثير!
إن الوضع أوصل الشاب المقدم على الزواج أن ينظر إلى جميع النساء بمنظور واحد وللتفكه نقول كما يقول المثل : بعد المِسا كُلِّ النِّسا نِسا.
في أيامنا هذه هناك استحالة للارتباط بأربع منها قوانين بعض الدول ومنها الأوضاع الحديثة التي نعيشها.
والسؤال الذي يبقى اليوم انه في عصرنا الحديث هناك تعددية في العلاقات في آن واحد فمن افضل شرعنة هذه العلاقات أم إبقاءها غير مشرعنه؟
وللتفكه الساخر المؤسف نقول إن البعض يشرعن لنفسه هذه العلاقات بطرق مختلفة, فهناك عن طريق ما يسمى زواج المتعة وآخرون خاصة بعض أغنياء الخليج و السعودية فمن بين مرافقيهم شيخ يكتب الكتاب في المساء ويطلق في الصباح, وفي بعض الأحيان يقوم بكتابة الكتاب لنفسه
هو الآخر على احدى الفتيات وللسخرية نقول "ليش حظه ناقص"‼
محاولة الشرعنة هذه انتشرت كثيرا بين اللاجئات السوريات في الأردن.
هذه الوضعية وصفها نزار قباني في شعره, وعندما سئل لماذا تكتب قال اكتب ل…واكتب…واكتب ل…واكتب حتى انقذ النساء من اقبية الطغاة ومن مدائن الأموات ومن تعدد الزوجات…
الصورة القلمية الساخرة والتالية تعبر عن الموضوع
اسمَعوا يا جَماعَه المَثَلْ بِيقولْ
الأُولى مَرَة والثانْيِه مَرْمَرَه
وِالثَّالْثِه مُسْمارْ باِلْعُنْتَرَه
وِالرَّابْعَة على المِقْبَرَ ه
أنا قَرَّرْتْ أَتْجَوَّزْ أَرْبَعَه
وَأَعيشْ مِثِلْ هارونِ الرَّشيدْ
وِالْكُلْ يْقولِّي شِدْ الهِمِّه يا سَعيدْ
تْجَوَّزْنا الأولى وْما خَلَّفَتْ اوْلادْ
وْراحَتْ هِيِّ تِحْكيلي بْعَروسْ مِنْ لِبْلادْ
والثَّانْيِه خَلَّفَتْلي اوَّلْ عَريسْ
وِالْكُلْ مَبْسوطْ إجَا لِلْاولى وَنيسْ
وِالْمَثَلْ بيقولْ لُولا الغِيرِه ما حِبْلِتْ الأَميرِه
الأولى ضَرَبْ فيها الكِيدْ
وْبَعِدِ التِّسْعَه خَلَّفِتْلي وَلَدْ إِسْمُو زيدْ
وْبينْ الأولى وِالثَّانْيِهْ عَالدَّرَجْ وْأَنا نازِلْ طالِعْ
وْصِرْتْ في حَلْ المَشاكِلْ خَبيرْ وْضالِعْ
وْكُلِّ الحياهْ صارَتْ سْهارْ بِسْهارْ
وَالله ما بَعْرِفْ الليلْ مْنِ النَّهارْ
وْفي الشُّغُلْ تْعَرَّفِتْ على أَرْمَلَهْ وَحيدَه
روسِيَّه حِلْوِه وْجايْ مِنْ بْلادْ بْعيدِه
وِجِهَّا مِثْلِ الْبَلُّورْ وِالتُفَّاحْ
وِالْعِطِرْ يا عيني مِنْها فَوَّاحْ
وَقُلْتْ بَلْكي بْتِرتاحْ مَعْها يا صَلاحْ
وْصِرْتْ أَهْرُبْ مْنِ الطَّلَباتْ وْأَقولْ يا رِيتْ
وِبْحِجِّةْ الشُّغُلْ صُرْتْ أَبيتْ بْرِّيتْ البِيتْ
لَحَدْ ما قالَتْلي وِاسْتَحْكَمَتْ بالقولْ وِالْعَمَلْ
إِسْمَعْ يا حَبيبي أَنا ما بْيِنْطَبِقْ عَلَيِّ الْمَثَلْ
كُلْ مينْ شافْها أَرْمَلِه شَمَّرْ وْإِجاها هَرْوَلِه
يا بِطَّلّقْ واحْدِه يا بْتِكْتِبْ كْتابْ بَرَّاني
لِأّنُّو الجيرانْ صارو يِحْكو كاني وْماني
وْلَبينا الطَّلَبْ بِكْتابْ بَرَّاني
وْمِسْكَتْني بْمَهِرْ غالي كْتيرْ وْنيراني
وْبَعِدْ تِسْعَه خَلَّفِتْلي تُومْ بَناتْ وْشِمْتوا جيرانِي
وْكِتْرِتْ الطَّلَباتْ مْنِ الثَّلاثْ نِسْوانْ
وْصِرْتْ لِلتَّعَبْ وِالشَّقا عِنْوانْ
فْلوسْ فْلوسْ فْلوسْ
كُلُّه بَدُّو فْلوسْ
وْكيفْ بَدِّي أَحِلِ الإِشْكالْ؟
قُلْنا على الله الاِتكالْ
تْعَرَّفْتْ على وَحْدِه غَنِيِّه كْتيرْ
وْهونْ لَقيتْ الْحَلْ العَسيرْ
وْبَدَلْ ما أَعْطِيها المَهِرْ هي دَفْعَتْلِي
على شَرْطْ أَكْتِبِلْها البيتْ لَتِتْجَوَّزْني
وِالْعِصْمِه بْإِيدْها كمانْ لَطَّلِقْني
وْكُلْهُنْ فاتِنْ بِسْباقِ الخِلْفِه المَراتوني
وْمَرِّتْ الإِيامْ والإِيامْ
وْكِبْروا لِوْلادْ وْضاعِتْ بِالْهوا الأَحلامْ
نُصْهُمْ بالشوارعْ وْنُصْهُمْ باِلْمَدارِسْ
وِالنُّصْ حافي وِالتَّاني لابِسْ
وْكُلْ يومْ شَكْوى مْنِ الجارْ وِلِمْعَلِّم وِالْبوليسْ
لَحَدْ ما صِرْتْ أَبُو الأَزْعَرْ وَالتَّعيسْ
وْأَنا جالِسْ أَفَكِّرْ تْلَقِّيتْ إِخْطارْ بِتَفْريغْ البيتْ
وِعْرِفْتْ إِنُّو الرَّابعه طَلَّقَتْني بِالْعَشْرَه وْقُلْتْ يا ريت
لَوْ يِرْجَعْ الزَّمانْ لَوَرا ما راحْ أَعْمَل الِّي عْمِلْتُه
ظَلَمِتْ نِسْواني وِوْلادي وْشو هَالْجُرُمْ يالِّي إرْتَكَبْتُه
بَسْ لَوْ تِعْرَفوا شُو بَدَنْدِنْ طولْ اليومْ وْبَغَنِّي لأَفرِّج هَمِّي
شو فَهِدْ بِلَّانْ بِيْغَنِّي: لَوْ شابِ شَعْرَ الرَّاسْ ما شابِ قَلْبي
عزيزي القارئ كم مره فكرت تتجوز على هالْمَرَه الِّي جنبك؟

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
تعدد الزوجات
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,171
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,104
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,050
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,096
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,046
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,088
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,040
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,038
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,054
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,034
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,064
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,015
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,056
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,036
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,022
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,030
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,008
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,021
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,006
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,015
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,012
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,006
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,008
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,997
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,996
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,995
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,988
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,992
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,952
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,948
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,985
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,936
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,932
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,964
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,962
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,958
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,956
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,954
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,928
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,925
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,948
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,919
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,972
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,971
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,940
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,969
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,872
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,864
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,895
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,926
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,924
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,844
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,880
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,836
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,958
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,828
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,865
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,954
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,812
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,952
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,900
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,847
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,792
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,947