الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

التعليم العالي كمركب عادي ومركزي بعجلة حياة الانسان/ بقلم: بشرى مصري

بشرى مصري
نُشر: 01/01/20 12:47,  حُتلن: 16:01

التعليم العالي اليوم معرف كمركب عادي ومركزي بعجلة حياة الانسان، انها وسيلة لاكتساب مهنة أو "موضوع " تمكن من التنقل العملي، وعمليا فأنها تشكل دافع مهم لجودة حياة لجميع السكان .كثيرمن الحكومات بالعالم تساهم بتمويل الاحتياجات المطلوبة لاكتساب التعليم العالي.

وذلك لتمكن الجميع من اكتسابها ,ومع ذلك نحن نفحص بهذا الوقت على الأقل حسب ميلتون فريدمان، المعطيات المقدمة، تبين أن المساهمة بتمويل التعليم العالي والذين يحظون به هم طلاب من ذوات الفئة الاجتماعية الاقتصادية العالية. بما معناه نحن نجد أنفسنا بحاجة ماسة للمساهمة بتمويل التعليم العالي للأكاديميين الذين فعلا بحاجة لهذه المنح الاقتصادية. ولا يحصلون عليها ولا يجدون الطريقة للحصول عليها. عدا المجال الاقتصادي توجد عدة تحديات لواضعين القرار لخلق مساواة الفرص للتعليم العالي أمام كل مواطن للتعليم العالي من أجل تحسين النتاج المستقبلي.
هذا المقال سيحاول إلقاء نظرة على خريطة تكافؤ الفرص للتعليم العالي مع النظر إلى المساواة وفقًا لمعايير النوع الاجتماعي مثل الجنس, العرق الديني, والتعرض للسكان المحرومين مثل المعوقين والمعاقين.
لماذا يجب أن يتحول الشباب إلى مؤسسات أكاديمية للتعليم العالي؟
وفقًا لأيالون وشافيت (2004) ، فإن العامل المحفز الرئيسي للطالب الشاب للحصول على التعليم العالي هو الزيادة المتوقعة في الراتب. تشير البيانات من إسرائيل والولايات المتحدة إلى أن متوسط الأجر للشخص المتعلم أعلى ، وكذلك فرصة في العثور على وظيفة أعلى. يعرض الجدول 1. بيانات مقارنة من 2016 إلى 2017 ، والتي نرى من ناحية زيادة في الاستثمار في التعليم من الوزارات الحكومية ، بالإضافة إلى زيادة نسبية في عدد الطلاب في جميع الأطر الأكاديمية. كل هذا في مواجهة زيادة في عدد الأشخاص العاملين والناتج الإجمالي للفرد.

لقد مر نظام التعليم العالي في إسرائيل بتغيرات كبيرة على مدار العشرين عامًا الماضية
افتتاح الكليات. بدأت عملية تقديم الاعتراف الأكاديمي للمؤسسات غير الجامعية في السنوات الأولى
السبعينيات وبلغت ذروتها خلال التسعينيات (Zuzowski ، 2008). اليوم ، يشتمل النظام الأكاديمي للتعليم العالي على الجامعات والمؤسسات البحثية إلى جانب مجموعة واسعة من الكليات ، الخاصة والعامة ، التي تقدم شهادات أكاديمية للطلاب المتخرجين.
مجموعات الجنس(بين الذكر أو الأنثى ) في المجتمع الإسرائيلي :
بالنظر إلى مساهمة التعليم العالي في منظور التوظيف وإمكانات الرفاه في المستقبل ، نود أن ندرس الفروق بين الجنسين بين مختلف السكان في إسرائيل فيما يتعلق بتعرضهم لهذه الفرصة المتكافئة. وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء ، في حين أن حوالي نصف (50٪) من خريجي المدارس الثانوية اليهودية يواصلون التخرج من المدارس الثانوية الأكاديمية في غضون ثماني سنوات ، فإن أقل من 30٪ من خريجي المدارس الثانوية العربية يتخرجون من التعليم العالي. علاوة على ذلك ، تبلغ نسبة من يحق لهم سن الرشد بين اليهود 70٪ مقارنة بـ 47٪ بين العرب (الجهاز المركزي للإحصاء ، 2013). وترجع نفس الفجوات في الوصول إلى الدراسات الأكاديمية ، التي تنعكس في هذه البيانات ، إلى الجوانب الهيكلية ، مثل التمييز المستمر في الميزانية في المدارس العربية ، وانخفاض مستويات التحصيل وارتفاع معدلات التسرب بين الطلاب العرب. تنشأ المشكلة أيضًا من العوامل المرتبطة بمشاكل تكييف المناهج الدراسية مع السكان العرب. تتعلق التفسيرات الأخرى ، المنسوبة إلى هذه التباينات ، بالصعوبات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي يوجهها الشباب من المجتمع العربي في المؤسسات الأكاديمية. سيتم التحقق من صحة الرقم أيضًا في القضايا المتعلقة بالعمل وحتى القدرة على الصمود في الفحص النفسي (أبو سعد ، 2004 ، الحاج ، 2003). يجب تحديد وتغيير أهمية عدم القدرة على تحقيق هذه الفرصة وتغييرها خاصة في مواجهة الصعوبات الموجودة في المدارس العربية. مع إدراك أن سكان المجتمع العربي هم الأكثر فقراً وأقل تعليماً من السكان اليهود ، فإن الحجة هي أن نقطة الانطلاق للطلاب العرب تخلق فجوة كبيرة في حرمانهم مقارنة بالطلاب اليهود. بالإضافة إلى ذلك ، تعاني المدارس العربية من تمييز مستمر في الميزانية بسبب قيام الدولة (لافي ، 1997). في الواقع ، تولي دولة إسرائيل عناية شديدة لضرورة إيلاء اهتمام مركّز للمشكلة التي نشأت وتطبيق برنامج يتيح وصولاً أفضل للطلاب من المجتمع العربي. بدأ تشغيل هذا البرنامج في عام 2010. وفقًا لرئيس لجنة التخطيط والميزانية في مجلس التعليم العالي ، البروفيسور يافي زيلبيرشاتز: من بين السكان البدو في النقب ، كانت البيانات أقل بكثير وغير كافية. الأكاديمية الإسرائيلية هي مفتاح الحد من الفجوات والحراك الاجتماعي ، والعمالة والاندماج في المجتمع الإسرائيلي ". علاوة على ذلك ، نحدد زخم الاندماج في التعليم العالي من قبل الطلاب في المجتمع العربي. الأرقام تتزايد سنة بعد سنة. وفقًا لبيانات مجلس التعليم العالي على مدار الأعوام الثمانية الماضية ، ارتفع عدد الطلاب العرب في جميع الدرجات من حوالي 26000 طالب في العام الدراسي 2010 - 2011 إلى 43931 طالبًا في العام الدراسي 2016 - 2017 (بزيادة قدرها حوالي 80 ٪). في الدرجة الأولى ، شهدت هذه السنوات زيادة بنسبة 60 ٪ في تمثيل الطلاب العرب في الأكاديمية. يمثل المجتمع العربي 21٪ من السكان ، وحوالي 26٪ في الفئة العمرية ذات الصلة. في العام الدراسي 2016 - 2017 ، كانت حصتها من جميع الشهادات الأكاديمية 15.1 ٪ ، مقارنة مع 9.3 ٪ فقط في عام 2010. وضعت لجنة الموازنة هدفا لعام 2021 - زيادة عدد الطلاب العرب إلى ما لا يقل عن 17 ٪ في الدرجة الأولى. إلى جانب الزيادة العددية في تمثيل الطلاب من المجتمع العربي من 26،214 طالبًا في عام 2010 إلى 43،931 طالبًا في عام 2017 ، تُظهر هذه السنوات زيادة في تمثيل المجتمع العربي في مجالات الدراسة ، والتي كان تمثيل المجتمع العربي فيها أقل بكثير حتى الآن.
يوضح الرسم البياني رقم 1 الزيادة في عدد الطلاب من المجتمع العربي في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية:



المصدر: موقع مجلس التعليم العالي

لكن يجب ألا نفهم أن هذا هو الطلب على الحقوق والفرص المتساوية. هذه هي أيضًا مرحلة ما بعد التخرج التالية ، وهي مرحلة التوظيف. قامت المحامية ، السيدة تاليا شتاينر ، في عملها لمعهد الديمقراطية الإسرائيلية - "كسر اللامساواة - التعامل مع التمييز العربي في سوق العمل الإسرائيلي" ، بتحليل ظاهرة عدم المساواة في توظيف الخريجين الأكاديميين من المجتمع العربي, قائلة إن التعديل على القانون يهدف إلى تعديل ظاهرة التمييز: نظرا لأن التمييز يُنظر إليه على أنه موقف يُرفض فيه مرشح مناسب بسبب انتمائه الجماعي ، يكون الرد المناسب هو تفضيل ذلك المرشح للانتماء الجماعي له. ومع ذلك ، فإن التمثيل المنخفض للسكان العرب في الخدمة المدنية لا ينبع فقط من تاريخ التمييز المباشر ، بل من مجموعة من الأنماط الجذرية ، مثل الطريقة التي تنشر بها عطاءات الخدمة العامة ، وطرق تقييم المرشحين وتسجيلهم ، وتأثير التجنيد لدى السكان العرب عندما يتعلق الأمر بالتقدم للخدمة العامة. كل هذه أدت إلى قلة من المرشحين العرب الذين تقدموا بطلبات للمناقصات الحكومية ، وأولئك الذين يتقدمون بطلبات هم في المرتبة الأدنى من المرشحين. لذلك ، اقترح نموذجًا نظريًا جديدًا لتغيير النماذج فيما يتعلق بالتوظيف ، ومن ناحية أخرى ، توفير فرص متساوية لكل مواطن دون انتماء جنساني.
إمكانية وصول المعوقين والطلاب ذوي الإعاقة (حالة الجامعة العبرية)
من أجل تمكين الطالب ذي الإعاقة من الوصول إلى التعليم العالي ، بدأت ثلاث دوائر للمعاقين في العمل معًا على وحدات خدمة الطلاب داخل الجامعة. بالإضافة إلى ذلك ، بدأ الاتصال والتعاون مع مجتمع الجامعة الإداري والأكاديمي ، والاتصال بالخدمات العامة في المجتمع والمكاتب الحكومية والمنظمات غير الربحية. كجزء من أنشطة عميد الطلاب في الجامعة العبرية ، تم إنشاء مجموعة عمل معنية بإمكانية الوصول. تتكون المجموعة من رؤساء الوحدات التي تقدم الخدمة لطلاب الجامعة: وحدة دعم الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، ووحدة إمكانية الوصول, ويتم إجراء دورة ثانية من إمكانية الوصول من خلال العمل مع مجتمع الجامعة. أدركت الجامعة أنه من أجل تضمين نموذج إمكانية الوصول بعمق للطلاب ذوي الإعاقة ، يجب التغلب على الاختلافات الثقافية والقيم الموجودة بين خطاب الحقوق لنموذج إمكانية الوصول والقيم الأكاديمية للحكم الذاتي والحرية الأكاديمية ومساواة الطلاب. يتمثل الواجب الأولي في توضيح المحاضرين لأهمية الوصول والتعبير من خلال التعديلات دون الشعور بأن التغييرات التي يُطلب منهم إجراؤها ضارة. تشتمل عملية المعلومات في الجامعة العبرية على اجتماعات مع مجموعات أكاديمية وإدارية مختلفة ، مثل: أمناء التدريس ، والعمداء ، والعمداء المتمرنون، والمحاضرون ، بالإضافة إلى ذلك ، تحافظ الوحدات المختلفة التي تعمل مع الطلاب على اتصال مستمر مع الهيئات الإدارية والأكاديمية للتوسط بينهم وبين الطلاب والسماح للطلاب بتلقي الإقامة التي يحتاجون إليها. بالإضافة إلى ذلك ، تحافظ وحدة إمكانية الوصول على اتصال مع وحدات الجامعة المختلفة لإنشاء مشاريع مشتركة. أنشأت مكتبة الجامعة العبرية ، بالتعاون مع وحدة إمكانية الوصول ، منصة كمبيوتر يمكن الوصول إليها لجميع أنواع الإعاقة. تشتمل الوحدة على أجهزة مثل أنواع مختلفة من الفئران ولوحة مفاتيح مخصصة وشاشة كبيرة ، وبرامج مثل برنامج قراءة اللغة العبرية والإنجليزية وبرامج تكبير النص. حدث المزيد من التعاون بين منسقي الفنون بالجامعة ووحدة إمكانية الوصول لإنشاء معرض مخصص للطلاب ذوي الإعاقات البصرية والعمى. يتم تحقيق دورة ثالثة من إمكانية الوصول من خلال الاتصال والتعاون مع خدمات المجتمع. أحد أهداف الوحدة هو تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم داخل الجامعة وخارجها. دراسة حالة أخرى لهذا النشاط المرحب به للأشخاص ذوي الإعاقات هي أيضًا برنامج تعليمي أكاديمي ، يتم دعمه كإطار دعم للطلاب ذوي الإعاقات النفسية الذين يدرسون في المؤسسات الأكاديمية. تقدم خدمة إمكانية الوصول, برنامجًا عن طريق الاتصال بسلة إعادة تأهيل خدمات الصحة العقلية بوزارة الصحة. بدأ البرنامج في عام 2004 في جامعة حيفا والمؤسسات الأكاديمية بموافقة مجلس القدس للتعليم العالي. خلال السنوات الأربع الأولى ، عمل البرنامج كمشروع تجريبي تموله وزارة الصحة والمعهد الوطني للتأمين للمشاريع الخاصة ، ويتم تشغيله من خلال جمعية Reut - Community للصحة العقلية. كما تشارك جامعة حيفا في مشروع مركز البحوث الاجتماعية في كلية التأهيل ، ويعمل البرنامج اليوم كجزء من خدمة سلة التأهيل بموجب قانون التأهيل المجتمعي للإعاقة. والمعالج المهني في القدس ، والمعلمون من الطلاب ، ومعظمهم يدرسون للحصول على درجات علمية متقدمة.
في الختام ، نجد أن دولة إسرائيل ، بكل مؤسساتها الأكاديمية ، تبذل قصارى جهدها لفتح الفرص الأكاديمية للعديد من الجماهير. لقد وجد أن الوعي بالتكامل والتفضيل قد أعطى في السنوات الأخيرة للعديد من الجنسين ، بما في ذلك ، المجموعات السكانية مثل المجتمع العربي ، ومن ناحية أخرى ، السكان ذوي الإعاقة. ستوفر المشاريع والبرامج استجابة حقيقية للاحتياجات المتزايدة للمجتمع الإسرائيلي.

كاتبة المقال: دكتورة بشرى مصري جامعة اوليم مولدوفا بالادارة والقتصاد العالمي

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة