الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

النقب: إنطلاق ورشات التصوير لأطفال القرى غير المعترف بها

ياسر العقبي -
نُشر: 31/12/19 17:27,  حُتلن: 21:34


انطلقت هذا الأسبوع ورشات التصوير للأطفال في كل من حي أبو مطير وقرية عوجان غير المعترف بها بضواحي اللقية في النقب. يعيش عشرات الالآف من الاطفال في القرى العربية البدوية غير المعترف بها في النقب، دون خدمات المياه، الكهرباء، التعليم والخدمات الصحية الأساسية- بعيدًا عن أعين المجتمع الاسرائيلي والسلطات الرسمية ومتخذي القرار. سنويًا يتم تمرير ورشات تصوير للأطفال عن طريق منتدى التعايش في النقب من أجل المساواة المدنية، هذه الورشات تعطي لمحة عن وجهة نظر وحياة الأطفال الشفافين. "يسألني بعض الأطفال: لماذا لا يوجد لدينا مدرسة في القرية؟"



يهتم أطفال القرى غير المعترف بها بالمناظر الطبيعية الصحراوية، الحياة في مجتمعهم، الحرف التقليدية والحيوانات المختلفة وكذلك عمليات هدم المنازل. منذ أكثر من عقد، ينظم منتدى التعايش في النقب ورشات عمل للأطفال في القرى البدوية الغير معترف بها: 35 قرية بدوية عربية غير معترف بها من قبل الدولة، وهي بيت لحوالي 100,000 رجال، نساء وأطفال - جميعهم مواطني الدولة.

هذا العام، انطلقت ورشات التصوير في قرية عوجان غير المعترف بها وفي الحي الشمالي غير المعترف به ايضًا في بلدة اللقيّة.
سيمرر ورشات العمل كل من مركزات المشروع ومصورين متطوعين من البلاد وخارجها على مدار الأسبوعين المقبلين وسوف تشمل الورشات التصوير الفوتوغرافي وفعاليات مختلفة حول أهمية موضوع التوثيق. في نهاية الورشات ستبقى الكاميرات لدى الأطفال، كي يبقوا سفراء وسفيرات قريتهم من خلال التوثيق ونقل رسالة واضحة إلى العالم والمجتمع الإسرائيلي.

الكاميرا تروي قصة قريتي
تقول هدى العمور، البالغة من العمر 18 عامًا، من قرية السرّة غير المعترف بها، التي اشتركت في ورشة تصوير قبل حوالي ست سنوات وحتى اليوم تشترك في ورشات التصوير للنساء، "الآن تتيح لي الكاميرا الحديث عن قريتي، هدم البيوت والتعبير عن رأيي من خلال الصور ودون حاجتي للكلام فعلًا".

صابرين أبو كف، مركزة مشروع التوثيق في منتدى التعايش ومقيمة في قرية أم بطين، تقول: "نعطي كل طفل كاميرا - نعلمهم كيفية التقاط صورة، ولماذا من المهم أن نروي قصتنا من وجهة نظرهم – الكاميرا هنا هي بمثابة عين الأطفال". للأطفال في القرى البدوية غير المعترف بها لا يوجد إطار لنشاطات بعد الظهر، وكذلك في الإجازات المدرسية. يضطر حوالي 40 ألف طفل وطفلة إلى السفر للقرى والبلدات المجاورة من أجل الحصول على الحق في التعليم، ابتداءً من عمر 3 سنوات. "يوثق الأطفال الواقع، وفي كثير من الأحيان لا يعرفون لماذا لا يحصلون على الكهرباء والماء. يسألني بعض الأطفال: لماذا لا توجد مدرسة في قريتنا؟" من خلال الورشات يقوم الأطفال بالتأثير ويكونون جزءا مهما في التغيير من أجل قراهم ومجتمعهم.

عند النظر إلى الصور، من الصعب تصديق أن هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و-12 سنة التقطوا هذه الصور.
وتقول حايا نواح، مديرة منتدى التعايش في النقب من أجل المساواة المدنية: "الأطفال بريئون، يلتقطون صورا لما يظنون انه يجب تصويره. في المرة الأخيرة التي قدمنا فيها أعمال الأطفال، ادّعت ميري ريغيف أننا كنا نعمل ضد الدولة. وظيفة الفن هو تحدي المشاهد، وهذه هي مهمتنا اليوم في دولة إسرائيل للأسف. من خلال الصور يقدم الأطفال لمحة عن حياتهم في القرى. وحسب رأيي طفل لا يجب أن يمر بمثل هذه الظروف".

"الصوت من وراء الصورة"
على مدى السنوات العشر الماضية، شارك مئات الأطفال والفتيات من القرى غير المعترف بها في مشروع التصوير خلال عطلة الشتاء، وبعدها تلتقي المجموعات مرة في الأسبوع لمدة سنة مع مركزة المشروع. عُرضت الصور في عشرات المعارض في إسرائيل والخارج، والتي تعد بمثابة أداة تعليمية فريدة من نوعها لزيادة الوعي لحالة المجتمع البدوي في النقب عمومًا والقرى التي يعيش فيها المشاركون في الورشة خاصة. اعتبارًا من سبتمبر 2018، تم عرض الصور في متحف إسرائيل في تل أبيب تحت عنوان "الصوت من خلف الصورة".

كما كانت فعاليات تعليمية واسعة النطاق لجمهور المتحف - خاصة للأطفال الإسرائيليين الذين رأوا من خلال الصور طفولة تختلف عن طفولتهم. في هذه المعارض، رأى وسمع مجموعات مختفلة من المجتمع لأول مرة أصوات الأطفال البدو من هذه القرى، وهو صوت غير مسموع تقريبًا في الحديث الإسرائيلي. يواصل العديد من الأطفال التقاط الصور والتوثيق، وينضمون إلى لقاءات خريجي ورشات التصوير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY