الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

الإفراج عن شاليط مرتبط بتبادل أسرى

العرب
نُشر: 28/10/08 07:20

* القيادي في حركة حماس :"الوسيط المصري أبلغ حماس بأن إسرائيل وافقت على المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى "

* ابلغت إسرائيل القاهرة بأنها ستبدي المزيد من المرونة إزاء القائمة التي طالبت حماس بالإفراج عنها


قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن ملف الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليط مرتبط بقضية تبادل الأسرى، وانه ما لم تلتزم إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم الحركة "فلن يفرج عن شاليط"، وسيظل محتجزاً "مثل رون أراد".
واتهم المتحدث باسم حماس في تصريح له تعقيباً على قيام مجموعة من الإسرائيليين بإغلاق معبر المنطار شرق غزة مطالبين بالإفراج عن شاليط، الحكومة الإسرائيلية بالمسؤولية عن تعثر إبرام الصفقة بسبب "المزايدات السياسية بين أطراف هذه الحكومة". وقال "نحن في حماس معنيون بإنهاء هذه القضية ولكن ليس بأي ثمن، وما لم يلتزم الاحتلال بالثمن الذي نطلبه فلن يفرج عن شاليط، وكل محاولات الضغط عبر إغلاق المعابر وما شابه لن تغير في هذه القضية شيئا ما لم تزد من تعقيدها".



في السياق ذاته، قال القيادي في حركة حماس أسامة المزيني إن الوسيط المصري أبلغ حماس بأن إسرائيل وافقت على المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى والتي تشمل الإفراج عن 450 أسيراً فلسطينيا من ذوي الأحكام العالية. وأضاف المزيني، في تصريح نشرته مواقع إخبارية موالية لحماس، إن حركته هي التي ستحدد أسماء المفرج عنهم وعلى إسرائيل ان تلتزم بإطلاق سراحهم من دون اي اعتراض على اي منهم.
ورأى أنه يمكن التوصل الى تفاهم مع اسرائيل حول مكان الافراج عن عدد لا يزيد عن عشرة من ضمن المفرج عنهم. وكرر القيادي في حماس مطالبة حماس بالافراج عن ألف سجين فلسطيني من ذوي الاحكام المرتفعة كشرط لاطلاق سراح شليط، مضيفاً أن الأخير قد يبقى محتجزا لسنين طويلة مثل رون أراد طالما لم تلب شروط حماس.
وكان الطيار الإسرائيلي رون أراد قد فقُد منذ العام عندما أسقطت طائرته في لبنان في العام 1986. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية إن إسرائيل أبلغت القاهرة بأنها ستبدي المزيد من المرونة إزاء القائمة التي طالبت حماس بالإفراج عنها.

مقالات متعلقة