الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

العمل الشعبي كرافعة سياسية واجتماعية في المجتمع العربي في الداخل /بقلم: الأستاذ رؤوف حمود

الأستاذ رؤوف حمود
نُشر: 23/12/19 12:15,  حُتلن: 17:41

الأستاذ رؤوف حمود:

تستفحل مظاهر اجتماعية خطيرة كالعنف والجريمة المنظمة ويظهر جليًا عجزنا التام في التعامل معها خاصة وأن السلطة هي التي تملك وسائل تطبيق القانون 

يمر المجتمع الفلسطيني في الداخل في السنوات الاخيرة بالعديد من التحديات على الأصعدة السياسية والاجتماعية والوطنية ، فمن جهة يظهر اليمين المتحكم بالسلطة عدائية أكثر تجاه العرب ويصادر بمنهجية حقوقه الجماعية ( قانون القومية واقتراح قانون الأذان كأمثلة ) ويستمر في عنصريته وتمييزه في التضييق وحصار القرى العربية في مجال الأرض والمسكن ( قانون كمينيتس وهدم العراقيب ) ، ويحرض على قيادة الجماهير العربية ويحاول نزع شرعيتها وضرب الأحزاب والحركات الوطنية وزعزعة الثقة بين شعبنا ولجنة المتابعة حتى تستطيع السلطة تمرير مخططاتها في مجال تهويد الأرض وأسرلة الشباب من خلال الخدمة المدنية والعسكرية (نشر مراكز الشرطة في التجمعات العربية ) .

من جهة أخرى تستفحل مظاهر اجتماعية خطيرة كالعنف والجريمة المنظمة ويظهر جليًا عجزنا التام في التعامل معها خاصة وأن السلطة هي التي تملك وسائل تطبيق القانون ، وتتضح بشدة سياسة السلطة في ترك المجتمع العربي مشغولا ومنهمكًا بالبحث عن حلول لهذه القضايا ، هذه الحالة من الارتباك تؤثر سلبًا على السلم الأهلي وتزيد من حالة الإحباط وضعف الانتماء وتضرب تماسك مجتمعنا وقيمه .
وعلى الصعيد الوطني نشهد في العقد الأخير محاولات سلخ مجتمعنا عن امتداده وأصوله ، وإشغالنا في الهموم اليومية والابتعاد عن الخطاب الوطني ، والتركيز على تحصيل حقوق وامتيازات والاندماج اكثر في السياسة الاسرائيلية والتحدث بعقلانية وواقعية لان ذلك "سيحقق المصالح والحقوق" ، حتى لو كان على حساب تحييد القضايا والثوابت الوطنية التي لطالما ميزتنا كشعب ما زال يعيش اللجوء والحصار والاستيطان والاحتلال والعنصرية .

العمل الشعبي كعمل وطني وحدوي جامع :

لا يمكن مواجهة هذه التحديات إلا من خلال عمل جماعي وموحد يضع القضايا الوطنية والاجتماعية في أعلى سلم أولوياته ، اللجان الشعبية في القرى والمدن العربية مع تطويرها وتفعيلها يمكن ان تعبر عن وحدة مركبات مجتمعنا وإجماعه كشعب رغم الاختلافات السياسية والفكرية ، والوقوف في وجه محاولات المؤسسة الإسرائيلية منذ عام 1948 في جعلنا جماعات وطوائف .
العمل الشعبي والجماهيري يعيدنا إلى مجتمعنا وهمومه بعيدًا عن مؤسسات السلطة التي تهمشنا وتريدنا أتباعًا و"مواطنين جيدين" ، ويجعلنا أكثر تمسكًا بثوابتنا الوطنية للحفاظ على هويتنا وذاكرتنا الجماعية في ظل محاولات التشويه والأسرلة .
العمل من خلال اللجان الشعبية يحتاج لإيجاد المشترك والتمسك به والترفُّع عن الخلافات وهذا يعبر عن نضوج والتزام وطني وديني ، فمجتمعنا وفي هذه المرحلة يحتاج إلى قيادات محلية واعية وصاحبة رؤية جامعة تحافظ على الوحدة المجتمعية والسلم الأهلي والإجماع الوطني .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة