الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

وفاة الباحث والمفكر الاسلامي السوري د. محمد شحرور/ كتب: شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 22/12/19 15:27,  حُتلن: 18:17

توفي في أبو ظبي أمس السبت، المفكر السوري الاسلامي المستنير د. محمد شحرور، بعد حياة زاخرة بالعطاء الفكري والاجتهادي الديني.

محمد شحرور هو صاحب فكر تجديدي حداثي معاصر، متنوع الموارد، متعدد الاجتهادات، بعيدًا عن التعصب والتزمت، مكثر في جولاته ومبحر في الثقافة العربية الاسلامية والفكر الديني، وهو كاتب العقل الديني الفقهي العربي المتنور، ساهم في تقديم رؤية منفتحة معاصرة للفكر الاسلامي، وترسيخ الفكر الديني الاصلاحي، وشكل علاقة فارقة في مسيرة الفكر الاسلامي الحديث.

ولد شحرور في دمشق العام 1938، أنهى دراسته الجامعية بموضوع الهندسة المدنية في موسكو، ونال شهادتي الماجستير والدكتوراه في ايرلندا، وأشغل مدرسًا في جامعة دمشق.

بدأ بنشر كتاباته عن القرآن والاسلام منذ سبعينات القرن الماضي، وألف العديد من الكتب أبرزها : الكتاب والقرآن، الدولة والمجتمع، الاسلام والايمان، نحو أصول جديدة للفكر الاسلامي القصصي، الدين والسلطة وسواها.

رحم اللـه محمد شحرور سندباد العقل الاسلامي المنفتح، الملتزم بينابيعه العربية والاسلامية، بلا ضفاف مذهبية أو تعصبية منغلقة، وسيبقى خالدًا في القلوب والأذهان والذاكرة الثقافية.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com     


مقالات متعلقة