الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:02

رفضًا لتكليف دياب بتشكيل الحكومة اللبنانية: مواجهات بين أنصار الحريري والجيش

كل العرب
نُشر: 20/12/19 22:29,  حُتلن: 08:54

وجه سعد الحريري نداء إلى أنصاره وغرّد بموقع "تويتر": "يلي فعلا بحبني يطلع من الطرقات فورا"

شهد لبنان، الجمعة، مواجهات بين الجيش اللبناني وأنصار رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، في منطقة كورنيش المزرعة بالعاصمة بيروت، وذلك بعد أن حاول الجيش فتح الطريق بالقوة بعد أن أغلقه المحتجون على تسمية حسان دياب رئيسا جديدا للحكومة. 


حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانية المكلف


وحاول الجيش اللبناني فتح طريق كورنيش المزرعة بالقوة، بعد إغلاقه من مناصرين لـتيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري، مما أدى إلى اندلاع مواجهات. كما أن قوات مكافحة الشغب، أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في المنطقة.

من ناحيته، وجه سعد الحريري نداء إلى أنصاره الذين قطعوا عددا من الشوارع في البلاد، وكتب الحريري على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" باللهجة اللبنانية: "يلي فعلا بحبني يطلع من الطرقات فورا". وجاءت تغريدة الحريري بعدما استقبل في وقت سابق بمقر إقامته في بيروت، دياب، الذي وصف اللقاء بالإيجابي، لكن الحريري لم يعلن عن دعمه لرئيس الوزراء المكلف.


سعد الحريري

وحسبما أوردته "سكاي نيوز" فإنّ منطقة كورنيش توترا بين الجيش اللبناني وأنصار تيار المستقبل، الذين قطعوا الطريق هناك بالأتربة.  وردد المحتجون شعارات مؤيدة للحريري، رافضين تسمية دياب، الذي يقولون إنه لا يحظى بموافقة غالبية ممثلي الطائفة السنية في البلاد.

ونال دياب، الخميس، موافقة 69 نائبا في البرلمان اللبناني، لتأليفه حكومة جديدة، يفترض أن تنهض بلبنان من أزمة قد تكون الأسوأ في تاريخه، لكن تيار المستقبل لم يدعم ترشيحه.

ويسعى لبنان، الذي تعصف به أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من عام 1975 إلى 1990، لتشكيل حكومة جديدة منذ استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 أكتوبر إثر احتجاجات عارمة ضد النخبة الحاكمة.


من المواجهات في لبنان

وتعثرت جهود الاتفاق على رئيس جديد للوزراء وتشكيل حكومة بسبب الانقسامات التي تعكس التوتر القائم منذ فترة طويلة بين الحريري وبين حزب الله المسلح المدرج على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية والواقع تحت عقوبات من واشنطن. ونقلت محطة (إم.تي.في) اللبنانية عن الحريري قوله في مقابلة"على المرء أن يحضر نفسه للأسوأ ولكن لا بد للتفاؤل أن يكون موجودا فينا جميعا".

ووصل وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل إلى لبنان اليوم الجمعة لتأكيد دعم واشنطن لاستقرار البلاد، وحث القادة السياسيين على تطبيق إصلاحات اقتصادية سريعة. وقال هيل بعد اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا "جئت إلى هنا لحث القادة السياسيين اللبنانيين على الالتزام بتطبيق إصلاحات مستدامة ومؤثرة يمكنها أن تؤدي إلى لبنان آمن ومستقر وينعم بالرخاء".

ومنذ بدء الاحتجاجات وقعت عدة هجمات من أنصار حزب الله وحركة أمل على المتظاهرين المناهضين للحكومة في بيروت وتدخلت قوات الأمن لمنع الهجمات من التطور وسط مخاوف من نشوب اشتباكات أوسع نطاقا في أنحاء البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.67
GBP
250898.72
BTC
0.52
CNY