رأي حرOpinions

المستشفى الأمريكي في غزة/ شاكر فريد حسن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
18

حيفا
غيوم قاتمة
22

ام الفحم
غيوم قاتمة
26

القدس
غيوم قاتمة
24

تل ابيب
غيوم قاتمة
25

عكا
غيوم قاتمة
22

راس الناقورة
غيوم قاتمة
17

كفر قاسم
غيوم قاتمة
24

قطاع غزة
غيوم قاتمة
23

ايلات
غيوم قاتمة
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المستشفى الأمريكي في غزة بين الرفض والقبول/ بقلم: شاكر فريد حسن

تباينت ردود الفعل بين الفلسطينيين بخصوص الشروع بإنشاء مستشفى أمريكي ميداني على أرض قطاع غزة، بين مؤيدين ومعارضين له.

شاكر فريد حسن في مقاله:

مهما يقال عن المستشفى الامريكي، فهو يحمل في طياته نذير شؤم بالنسبة للفلسطينيين، لأن أسبابًا عديدة وكثيرة تعمق من مخاوف اقامته في قطاع غزة في الوقت الراهن


تباينت ردود الفعل بين الفلسطينيين بخصوص الشروع بإنشاء مستشفى أمريكي ميداني على أرض قطاع غزة، بين مؤيدين ومعارضين له.

هنالك من يرى أنه من ناحية إنسانية يساعد في تخفيف أزمة نقص الخدمات الصحية والطبية في غزة، فيما يرى آخرون أن المستشفى يأتي ضمن المخطط الصهيو- أمريكي، لتكريس الانقسام الفلسطيني وعزل غزة وإقامة دويلة فيها، وتوفير عوامل البقاء لسلطة حماس بالسيطرة الكاملة على قطاع غزة.

وفي حين ترفض السلطة الوطنية الفلسطينية اقامة المستشفى وتعمل على مهاجمته ومنعه، تتنصل الفصائل المقربة من حماس منه وتنكر معرفتها باتفاق المستشفى، تبقى حماس الوحيدة التي توافق عليه وتدافع عنه من منطلقات إنسانية ومصالح خاصة، والفلسطينيون لديهم حساسية مفرطة تجاه أي مؤسسة أمريكية.

ومهما يقال عن المستشفى الامريكي، فهو يحمل في طياته نذير شؤم بالنسبة للفلسطينيين، لأن أسبابًا عديدة وكثيرة تعمق من مخاوف اقامته في قطاع غزة في الوقت الراهن، وله أبعاد في غير مصلحة شعبنا الفلسطيني وقضيته الوطنية، ويأتي لتمرير مشروع سياسي تحت عناوين " إنسانية "، ويعمق التجاذبات السياسية بين فصائل الشعب الفلسطيني، خصوصًا بين حركة " حماس " وحركة " فتح ".

وتبقى التساؤلات في الأذهان : هل المستشفى يأتي ضمن " صفقة القرن " المشؤومة، وفي إطار المشاريع الاقتصادية الإنسانية التي طرحت في ورشة " البحرين "؟ وهل موافقة حركة حماس على اقامته هو تغيير بمواقفها لتكريس حكمها وسلطتها في القطاع، وهو ما تمثل في عدم مشاركتها بالرد على العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة ..؟!!

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   


إقرا ايضا في هذا السياق:

مصاب آخر من جت يتحدث حول إصابته بالكورونا