أخبارNews & Politics

النقب: افتتاح متنزه التطريز في قرية قصر السر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
20

حيفا
غائم جزئي
20

ام الفحم
سماء صافية
20

القدس
سماء صافية
21

تل ابيب
سماء صافية
21

عكا
غائم جزئي
20

راس الناقورة
غائم جزئي
20

كفر قاسم
سماء صافية
21

قطاع غزة
سماء صافية
23

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

فيديو وصور| النقب: افتتاح متنزه التطريز في قرية قصر السر لتشجيع السياحة البدوية

حين يتحوّل وادي المجاري إلى متنزه سياحي: بعد خمس سنوات من التخطيط والعمل، وبالتعاون بين سلطة الصرف شيكما-بسور والمجلس الإقليمي واحة الصحراء ووزارات حكومية مختلفة


حين يتحوّل وادي المجاري إلى متنزه سياحي: بعد خمس سنوات من التخطيط والعمل، وبالتعاون بين سلطة الصرف شيكما-بسور والمجلس الإقليمي واحة الصحراء ووزارات حكومية مختلفة، تم اليوم، الأثنين، تدشين متنزه التطريز في قرية قصر السر في النقب .

وتخلل اليوم مسيرة كشفية ومسيرة شارك فيها طلاب وطالبات قصر السر، على أنغام الموسيقى التقليدية والدحية البدوية. المتنزه يمتد على جانب وادي السر بطول 800 متر، ومن معالمه الهندسية الخاصة سبعة أعمدة شاهقة الارتفاع، التي تمّ تصميمها من وحي قطع التطريز التقليدية، حيث تسهر هذه القطع لتظهر في السقائف، واللافتات ومركبات إضافية في المتنزه.
وتمّ استثمار 3.7 مليون شيكل في تأهيل الوادي الذي كان يستعمل كمصب لمجاري مدينة ديمونا.

وفي الكلمات الترحيبيبة التي عرفها الناطق بلسان مجلس إقليمي واحة الصحراء، عبد المطلب الأعسم، تحدث د. نحاميا شاحف، المدير التنفيذي لسلطة الصرف، الذي أكد التعاون مع وزارة جودة البيئة ووزارة الزراعة، من أجل تأهيل وادي السر، ورصد الميزانيات اللازمة لهذا الأمر. وبارك رئيس بلدية رهط، فايز أبو صهيبان، افتتاح المتنزه واقترح بناء خيمة بدوية أصلية لتكون محطة للسياحة الداخلية من وإلى إيلات. كما شارك رئيس مجلس اللقية، أحمد الأسد، افتتاح المتنزه وأشار إلى أهمية المبادرات ال محلية .

رئيس المجلس الإقليمي واحة الصحراء، إبراهيم الهواشلة، أشار إلى أن الفكرة بدأت لديه قبل عام 2016، وأنّه الوادي الذي استعما كمياه مجاري لمدينة ديمونا وكان مكرهة بيئية تحوّل إلى متنزه ليس فقط لسكان قصر السر بل لسكان النقب والبلاد عامة. وتحدثت كذلك د. ورود جيوسي، مديرة المركز لتطوير ال حياة المشتركة بكلية بيت-بيرل - حيث حضر العشرات من الطلاب من الكلية للمشاركة في افتتاح المتنزه - حول أهمية الشراكة التي تلمسها عن كثب في الكلية، وباركت هذا الافتتاح التاريخي لأول متنزه بدوي، أشارت إلى أهمية الحياة المشتركة وتشجيع ذلك في الكلية.

وفي "حديث التطريز" تحدثت الفنانة زينب جريبيع عن رحلتها مع الفن، وكيف أنهت تعليمها الثانوي بعد أن تسرّبت واليوم هي محاضرة وتدرس للدكتوراة. وشارك في الندوة يونيت فرستال الباحثة والحافظة للحرف التقليدية، ود. داليا مركوفيتش رئيسة كلية بيت-بيرل.

وقال الحاج سليمان جمعة الهواشلة لمراسل "كل العرب": "لم نفكر مرتين حين علمنا أن المتنزه سيكون على حساب أرضي وأرض عائلة أخرى، حيث تبرعنا بقطعة الأرض التي تخدم أهالي القرية والبلدات المجاورة".

أما مهندس المجلس الإقليمي، محمد أبو قرينات، فأشار إلى أنّ هذا المشروع هو جزء من مشاريع مستقبلية ستتم في قرى المجلس - أبو تلول، أبو قرينات، قصر السر وبئر هدّاج - من أجل رفاهية السكان أولا، وفتح امكانيات التشغيل، في مجال السياحة ومجالات أخرى.

مشروع "متنزه التطريز" يوفر حلا لعدد من القضايا: تنظيم وادي السر وحل للمشاكل الصحية والمنظر العام حوله، توفير بنية هامة للرياضة والتسلية لرفاهية سكان قصر السر، ترقية واجهة القرية المطلّة على شارع 25 - الشارع الرئيسي إلى إيلات وإقامة معلم سياحي وفني مميز للقرية، الذي من شأنه تشكيل عاما جذب للسياح المحليين والأجانب.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب
انطلاق سرية كشافة في صندلة