جامعات / مدارسStudents

توثيق | رهط: طالب يرش غاز مسيّل للدموع في مدرسة تصوير: -
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
14

حيفا
غيوم متناثرة
15

ام الفحم
غيوم متفرقة
14

القدس
غيوم متفرقة
11

تل ابيب
غيوم متفرقة
11

عكا
غيوم متناثرة
15

راس الناقورة
غيوم متفرقة
14

كفر قاسم
غيوم متفرقة
11

قطاع غزة
سماء صافية
10

ايلات
سماء صافية
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

توثيق | رهط: طالب يرش غاز مسيّل للدموع في مدرسة النور الثانوية واستمرار الاضراب

حصل مراسل كل العرب على توثيق خاص لطالب في الصف الثاني عشر في مدرسة النور الثانوية بمدينة رهط، يقوم بإخراج غاز مسيّل للدموع في ممر المدرسة ورش الغاز، ما يؤدي إلى إصابة ثلاثة طلاب، بينهم طالبتان، بصورة طفيفة نتيجة اختناق وحرقة في العيون –


 حصل مراسل "كل العرب" على توثيق خاص لطالب في الصف الثاني عشر في مدرسة النور الثانوية بمدينة رهط، يقوم بإخراج غاز مسيّل للدموع في ممر المدرسة ورش الغاز، ما يؤدي إلى إصابة ثلاثة طلاب، بينهم طالبتان، بصورة طفيفة نتيجة اختناق وحرقة في العيون – نقلوا على إثرها إلى مستشفى سوروكا بئر السبع لتلقي العلاج ب سيارة إسعاف. وسيستمر الإضراب غدا الخميس في المدرسة لليوم الثالث على التوالي.
ويلاحظ في الفيديو الذي وصل حصريا إلى مراسلنا الطالب يقوم بإخراج الغاز ورشه ومن ثمّ يضعه في معطفه ويواصل المسير، في حين تمر طالبة في الممر – وتصاب بأذى نتيجة استنشاقها للغاز المسيّل للدموع. وكانت شرطة رهط قامت باعتقال الطالب على ذمة التحقيقات، حيث قال أثناء التحقيق معه إنّه قام بذلك "كعمل صبياني".
وكان مراسلنا قام اليوم بجولة في مدرسة "النور" الثانوية، حيث التقى عضو لجنة أولياء الأمور، حسين أبو هاني (أبو حذيفة) الذي عبر عن استيائه من الأوضاع الراهنة في المدرسة، لافتا إلى أنّه هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رش الغاز المسيّل للدموع في المدرسة.وتابع أبو هاني: "المدرسة كما هو معلوم للجميع تعاني من عدة مشاكل، أهمها أنها مخترقة ولا يوجد فيها سياج، ما يؤدي على دخول أي شخص إليها من أهالي وغير أهالي. لا يوجد أمن للطلاب في المدرسة. بعض الناس من لهم أهداف سياسية وغير سياسية تستغل الأوضاع، وتمّ رش الغاز المسيّل للدموع في الأيام الثلاثة الأخيرة قبل إعلان الإضراب. هناك طلاب وطالبات نقلوا إلى المستشفى".
وتابع قائلا: "نحن لن نوافق لأي ظرف من الظروف أن تتحول المدرسة إلى تحقيق لوعود إنتخابية وسياسية، ونطالب أن يعودوا أولادنا إلى بيوتهم سالمين وليس نقلهم ب سيارات إسعاف إلى المستشفيات".
وعلم مراسلنا أنّ أحد المعلمين ضبط مدمنا على المخدرات داخل المدرسة، بعد أن قام بتمزيق خرطوم المياه الذي استعمل سابقا لسقي الأزهار، وحوله إلى أداة للمخدر الذي يستعمله. ويقول الأهالي إنّ "المدرسة مفتوحة من كافة الجوانب، وتستعمل ممرا للأهالي في الحارة، وكذلك للمارقين على القانون، الذين يستعملون ساحتها من أجل استعمال المخدرات".
وبالرغم من أن بعض المسؤولين في بلدية رهط أشاروا إلى أنّ التحصيل العلمي في المدرسة الشاملة التي يدرس فيها نحو 1400 طالبا وطالبة (إعدادية وثانوية) تراجع كثيرا في السنة الأخيرة، إلا أنّ فحصا أجراه مراسل "كل العرب" أشار إلى أن وضع معظم المدارس بمدينة رهط من ناحية التحصيل العلمي يشبه إلى حد بعيد هذه المدرسة. وعبر أحد الأهالي عن دهشته من "استعمال بعض القياديين لهذه القضية بهدف تقسيم المدرسة إلى قسمين، علما أنهم لم يقوموا بواجبهم من أجل تركيب المكيفات حيث اضطر الطلاب الصائمون أن يقدموا امتحانات البجروت في ظروف سيئة في الحر الشديد"، على حد تعبيرهم، لافتين إلى أنّه "يتم التضييق على المدرسة في كافة المجالات".فعلى سبيل المثال كانت نسبة الحاصلين على شهادات البجروت عام 2013 - 49% وارتفعت عام 2017 لتصل إلى نحو 62% إلا أنها تراجعت إلى نحو الخمسين بالمائة العام الأخيرة. وهذه النسبة العامة تقريبا بمدينة رهط.

 استمرار الإضراب.. في ظل الوعود

وقد عقدت عصر اليوم، الأربعاء، جلسة جمعت بين رئيس بلدية رهط فايز أبو صهيبان، والقائم بأعماله المسؤول عن ملف الهندسة خليل الدراوشة، وبين أعضاء في لجنة أولياء الأمور. وأصدرت لجنة الآباء في مدرسة "النور" الثانوية رهط بيانا في ختام الجلسة جاء فيه: "بعد الجلسة التي عقدت اليوم مع رئيس البلدية الشيخ فايز والقائم بأعماله مسؤول ملف الهندسة السيد خليل الدراوشة ووعودهم لنا بإغلاق بوابات المدرسة من جميع الاتجاهات ووضع رجل أمن داخل المدرسة، وتقرر أيضا أن تكون جولة ميدانية غدا صباحا يشارك فيها السيد خليل والمهندس، بناء عليه سيستمر الإضراب غدا الخميس وبعد الجولة الميدانية سنتخذ القرار النهائي غدا. كلنا أمل أن يوفي الرئيس والقائم بأعماله بما وعدا به اليوم".
من جانبه، أصدر رئيس البلدية بيانا جاء فيه: "نحن نشدّ على أيادي المعلّمين في مدرستي النور والتقوى، ونبارك لهم جهودهم في تعزيز المناخ الدراسي، ونحن كمجلس بلدي سنعمل على إيجاد الحلول اللازمة من أجل إنهاء جميع التحدّيات التي تمرّ بها المدرسة. أهالي رهط يستحقّون الأفضل!".

مدير المدرسة الأستاذ خالد الزيادنة

رئيس بلدية رهط - فايز ابو صهيبان

كلمات دلالية
الجنوب: إعتقال سيدة بشبهة هز طفلها بعنف (3 سنوات)