الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

شقيب السلام: وزارة الصحة تستدعي أطفالا في روضة للتطعيم جزئيًا بعد اكتشاف طفل مصاب بالتهاب الكبد

ياسر العقبي
نُشر: 08/12/19 22:32,  حُتلن: 09:43


تصوير- istockphoto

بعد القلق الشديد الذي سببه الكشف عن طفل في الرابعة من عمره مصاب بمرض معدٍ، وجهت وزارة الصحة دعوة لأهالي أطفال في روضة أطفال في بلدة شقيب السلام، للتطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي أ.

وكان رئيس أولياء الأمور في بلدة شقيب السلام، مصلح أبو كفيف، عبر عن استيائه من عدم دعوة كافة الطلاب الذين كانوا على صلة مع الطفل المصاب للفحص حيث اكتفت وزارة الصحة بدعوة المعلمة ومساعدتها من الروضة. وتابع في حديث لمراسل "كل العرب": "على الرغم من مرور أسبوع على اكتشاف الطفل المصاب، لم يتم توجيه الدعوة إلا للمعلمة ومساعدتها، حيث تم التغاضي عن بقية الأطفال. هذا مرض معد، حيث يتم نقل الطفل إلى الروضة بحافلة من قرية وادي النعم، ومعه عشرات الطلاب من جميع المراحل العمرية، الأمر الذي يزيد من خطر حدوث ضرر على نطاق واسع للأطفال.

قد يسبب للوفاة

وحول هذا المرض، يقول د. كايد العثامين في حديث لمراسل "كل العرب": "إلتهاب الكبد الوبائي يسبب اعراضا مرضية تترواح بين الخفيفة والخطيرة. ينتقل المرض عن طريق المياه الملوثة وفي حالات تردي النظافة العامة، وهذا الفيروس شديد العدوى وينتقل عبر إفرازات الجسم وخاصة البراز".ويتابع قائلا حول سبل الوقاية، بأنها "بواسطة التطعيم وكذلك النظافة العامة وخاصة غسل الأيدي قبل الأكل، وعزل الحالات المرضية".ويختم بالقول: "هذا النوع من إلتهاب الكبد يكون حادا ويتعافي معظم المرضى منه دون أضرار، لكن في بعض الحالات وخاصة عند البالغين، يؤدي إلى إلتهاب خطير في الكبد وفشل تام في عمل الكبد، مما قد يتسبب في الحاجة الى زراعة الكبد أو إلى الوفاة".

قوائم بوضع التطعيم لكافة الأطفال

وعقب المتحدث باسم وزارة الصحة، إيال باسون، لمراسل "كل العرب"، قائلا: "إن كل حالة من حالات التهاب الكبد الوبائي تخضع لفحص وبائي كامل، بما في ذلك الوصول إلى الأشخاص الذي كان الخريض على صلة بهم وتحديد المجموعات المعرضة لخطر العدوى. بالنسبة للطفل الذي يبلغ من العمر 4 سنوات من وادي النعم، قام موظفو وزارة الصحة بالاتصال برياض الأطفال في شقيب السلام، التي أدرجت على القائمة التي كانت على صلة بالطفل المصاب".

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه "طبقًا للسجلات المحوسبة، يتم تطعيم معظم الأطفال في سن ما قبل المدرسة ضد التهاب الكبد الوبائي أ ​​بجرعتين، وقد تمت دعوة عدد من الأطفال الذين تم تطعيمهم جزئيًا لاستكمال التطعيم". وختم قائلا: "تم تلقي قوائم باسماء الأطفال في رياض الأطفال الأخرى في شقيب السلام، للحصول على وضعهم من ناحية التطعيم، وسيتم إكمال التطعيم لكل من لم يستوفِ الجرعات من الأطفال".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY