الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:01

خاص بـ"كل العرب"- بئر السبع: خزنة خاصة لمنع سرقة مقتنيات المرضى بمستشفى سوروكا

ياسر العقبي
نُشر: 06/12/19 09:54,  حُتلن: 20:58

صمم الطلاب الثلاثة منتجًا عالميًا يتم قفله على سرير المريض ويحفظ الهاتف أو الجهاز اللوحي (تابلت) في وضع مغلق حتى لا يمكن تفكيك الجهاز بدون مفتاح أو شريحة إلكترونية مناسبة

هل هي نهاية ظاهرة السرقات في المستشفيات؟ التعاون بين مركز سوروكا الطبي في بئر السبع لطلاب الهندسة الميكانيكية من كلية الهندسة على اسم "سامي شمعون" في المدينة، قد يؤدي إلى منع هذه الظاهرة المؤلمة - سرقة المرضى أثناء العلاج بالمستشفى، حيث لن يضطر المرضى إلى تأجير هذه الخزنات الشخصية.


من اليمين إلى اليسار: الطلاب أفيف دادوش وعمر قودر ويونتان يعكوبي والممرض فالدي رايس، الممرض المسؤول في قسم الجراحة بمستشفى سوروكا

ويفيد مراسل "كل العرب" أنّ ثلاثة طلاب جامعيين استطاعوا تطوير خزنة مثبتة في خزانة المريض، ما منع سرقة المقتنيات الشخصية باهظة الثمن مثل الهواتف والمحافظ. وقد تمّ تجربة الخزنات لمدة شهرين في قسمين بالمستشفى - قسم الأمراض العصبية وقسم الجراحة ب، وبسبب نجاح التجربة قررت إدارة مستشفى سوروكا، إدخال الخزنات الشخصية إلى أقسام أخرى.

وقد أثار العاملون بمستشفى سوروكا قضية السرقات المزعجة والمؤلمة من المرضى خلال "هاكاتون" أجري بالمركز الطبي، حيث قدم ثلاثة من طلاب السنة الرابعة - هم أفيف دادوش وعمر قودر ويونتان يعكوبي - الذين شاركوا في هذا اليوم الحلول الممكنة من خلال خزنة شخصية صغيرة سيتم تثبيتها في خزانة الملابس لسرير المريض. جاء ذلك بعد إجراء تحقيق في خزانة الملابس والسرير ووجدوا موقعًا مناسبًا للخزنة بحيث لا يمكن تفكيكها بغرض سرقتها.

بالإضافة إلى ذلك، صمم الطلاب الثلاثة منتجًا عالميًا يتم قفله على سرير المريض ويحفظ الهاتف أو الجهاز اللوحي (تابلت) في وضع مغلق حتى لا يمكن تفكيك الجهاز بدون مفتاح أو شريحة إلكترونية مناسبة. وقد فاز الطلاب الثلاثة بالمركز الثاني في "هاكيتون"، حيث اتصل بهم طاقم المستشفى على الفور للمضي قدماً في مشروع الخزنة.

بعد الاجتماع مع يردين نافو، نائب مدير سوروكا، وتساحي طايب، مدير الخدمات اللوجستية في المستشفى، فهم الطلاب أين وكيف يجب عليهم وضع الخزنة بأمان في الخزانة، ووضعوا نموذجًا أوليًا. وقد درست إدارة المستشفى الحلول في البرنامج التجريبي في قسمين بالمستشفى، وهي تعتزم الآن توسيعه ليشمل كافة الأقسام.

وقال الطلاب: "عقدنا اجتماعًا أوليًا مع البروفيسور چال إيفرچان، رئيس قسم الدماغ والأعصاب في سوروكا. لقد أخبرنا عن التحديات الرئيسية التي يواجهها المرضى، وذكر بشكل رئيسي موضوع السرقة - التركيز على الأجهزة الخلوية والمحافظ والأجهزة اللوحية (لابتوب) التي يحضرها المرضى إلى المستشفى. بدأنا في كتابة مواصفات المنتج، كما تعلمنا في الكلية. فحصنا عناصر مختلفة، مثل شكل السرير، والتسهيل على المرضى، وسهولة الوصول إلى الخزنة وما شابه. أخيرًا، باستخدام برنامج استخدمناه خلال دراساتنا، توصلنا إلى منتج قدمناه لإدارة المستشفى. بعد الاختبار المتعمق والتشاور مع الموظفين، وجدنا أن أفضل حل هو وضع الخزنة في الخزانة الملاصقة لأسرة المرضى".

وقال يردين نيفو، نائب مدير المركز الطبي سوروكا: "يبدأ المركز الطبي مشاريع متنوعة في مختلف المجالات لتلبية الاحتياجات المختلفة للمريض. والغرض من هذه المشاريع هو تصميم مستشفى ذكي ومبتكر مرتبط بالاحتياجات المنطقة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242481.32
BTC
0.52
CNY