الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:01

لجنة التخطيط والتمويل بمجلس التعليم العالي تقرّ ميزانية لكلية الطب في اريئيل

كل العرب
نُشر: 01/12/19 16:41,  حُتلن: 18:51

رئيسة لجنة التخطيط والتمويل بروفيسور يافه زلبرشتس:

هذه خطة هامة لرفع عدد طلاب الطب بشكل كبير في اسرائيل

أقرت لجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي ميزانية لكلية الطب في اريئيل بهدف رفع عدد طلاب الطب في إسرائيل. وذكر مجلس التعليم العالي في بيان وصلت عنه نسخة إلى "كل العرب" أنّه:"ارتفع عدد الطلاب في جامعة اريئيل خلال سنة بحوالي 100 طالب، ما يعادل ثلث الهدف متعدد السنوات ما يعني زيادة 70 طالبا للطب، الذين بدأوا بالدراسة في كلية الطب في اريئيل إلى جانب الارتفاع ب 30 طالبا في باقي التخصصات وهذا بفضل برنامج تشجيع وتحفيز تدريس الطب في اسرائيل الذي تنفذه لجنة التخطيط والتمويل".


صورة من مجلس التعليم العالي

وأضاف البيان:"رئيسة لجنة التخطيط والتمويل بروفيسور  يافه زلبرشتس علقت على هذا القرار قائلة: "هذه خطة هامة لرفع عدد طلاب الطب بشكل كبير في اسرائيل. بفضل التحفيزات لرفع عدد الطلاب سوف ننجح بإحداث الانقلاب, بحيث نخرج كل سنة الكثير الكثير من الأطباء النوعيين."

وزاد البيان:"في إطار البرنامج متعدد السنوات لرفع عدد طلاب الطب وتخصيص الميزانيات لذلك من قبل وزارة المالية لكل الاطر الاكاديمية. واستمرارا لتقارير الجامعات الأخرى حول الارتفاع في عدد طلاب الطب في العام الحالي فقد صادقت لجنة التخطيط والتمويل لجامعة اريئيل 280 مقعدا دراسيا ل 4 سنوات بحيث يرتفع العدد كل سنة ب 70 طالبا للطب.
كذلك فإن المؤسسة التعليمية سيتم مكافئتها وتمويلها على هذا الارتفاع حسب نموذج التحفيز الذي أقرته اللجنة لرفع عدد طلاب الطب.
اتخذ هذا القرار على أساس تقارير المؤسسة التعليمية لضمان ثبات مادي اقتصادي وكذلك لضمان وتوفير أماكن طبية لتنفيذ التدريب العملي في المؤسسات الطبية.
هذا القرار الذي اتخذته لجنة التخطيط والتمويل يلتقي من توصيات لجنة هلبرين - مروم والتي حسبها يجب رفع عدد الطلاب الاسرائيليين الدارسين للطب من 700 كما هو اليوم الى 950 طالبا (المسار المختصر) وحتى 1010 طالبا في المسار الموسع"، وفقًا للبيان.

مقالات متعلقة