السلطات المحلية

رئيس بلدية ام الفحم: عام على تسلم الإدارة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
14

حيفا
غيوم متناثرة
14

ام الفحم
غيوم متفرقة
14

القدس
مطر خفيف
15

تل ابيب
غيوم متفرقة
14

عكا
غيوم متناثرة
14

راس الناقورة
غيوم متناثرة
14

كفر قاسم
غيوم متفرقة
15

قطاع غزة
مطر خفيف
16

ايلات
غائم جزئي
14
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

د.سمير صبحي - رئيس بلدية ام الفحم: عام على تسلم إدارة البلدية – تحديات وآفاق ‎

د. سمير صبحي: هذا الأسبوع نكمل إضاءة الشمعة الاولى لنا منذ تولي إدارة ورئاسة بلدية ام الفحم


وصل الى كل العرب بيان صادر عن مكتب د. سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم، جاء فيه ما يلي:"هذا الأسبوع نكمل إضاءة الشمعة الاولى لنا منذ تولي إدارة ورئاسة بلدية ام الفحم، ففي مثل هذه الأيام، وفي مطلع كانون أول من العام الماضي، بدأنا مشوارنا لإدارة دفّة الأمور في البلدية، وبدأنا خوض غمار وسبر أغوار مكنونات الخدمات والمشاريع التي تهم المواطن الفحماوي، والتي هو في أمس الحاجة إليها. ومع كون الفترة التي مرت هي سنة فقط، إلا أننا وبفضل من الله، استطعنا "نبش" و"نفض" عدد من الملفات العالقة التي كان لا بد من تحريكها وعمل شيء بشأنها حتى لا تظل راكدةً دون تقدم يذكر.


 د. سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم

وها نحن نضع بين يدي المواطنين الكرام عدداً من الملفات والمشاريع والخدمات التي تم عمل ولو الشيء اليسير بشأنها، مع وعدنا بإذن الله بالاستمرار والتواصل للتقدم بهذه المشاريع أكثر وأكثر، وإن كانت حصلت هناك أمور قد تعثرت او توقفت لسبب ما، فهي وبكل أسف نقولها أن غالبية المعوقات للمشاريع كانت بسبب محاكم تقدم بها المواطنون، ضد هذه المشاريع وايقافها، رغم أننا منذ اليوم الأول لدخولنا البلدية قررنا العمل وفق خطة استراتيجية مدروسة للنهوض ببلدنا، لكننا رغم هذه المعوقات مستمرون نحو خدمة أهلنا، متوكلين على الله في ذلك، ثم ما جمعناه من طاقات وقدرات وخبرات خلال السنة الماضية سنوظفه للدفع للأمام في عملنا".

التقرير المالي لبلدية ام الفحم بعد مرور عام من دخول البلدية
وزاد البيان:"وفقا للتقرير المالي حتى 2018/12/31 فقد وصل العجز المالي للبلدية الى 70،7 مليون شيكل بما في ذلك الميزانية العادية وميزانية التطوير، كما انه وبحمد الله فقد انتهت السنة المالية للعام 2018 بدون عجز مالي، أي ان هذا العجز هو تراكمي للسنوات السابقة، الإدارة الحالية للبلدية وبالتنسيق مع القسم المالي والمحاسب المرافق تسعى جاهدة للحفاظ على التوازن المالي أيضا للعام 2019 وللأعوام المقبلة بإذن الله، وهي مهمة صعبة جدا في ظل الطلبات والتحديات الجسيمة التي تواجهنا في تقديم الخدمات الأساسية للمواطن الفحماوي والتي تحتاج الى ميزانية إضافية، وهي غير متوفرة حالية، لذلك لا ابالغ اننا ومع القسم المالي نبذل جهداً وعناء كبيراً في ترشيد المصروفات والغائها احيانا حتى لا نزيد من العجز المالي للبلدية.

رفع مدخولات البلدية:
في ظل شح المدخولات البلدية الحالية والتي تحول دون توفير خدمات إضافية للمواطنين، نسعى جاهدين الى تطوير ونمو المدخولات الذاتية للبلدية وزيادة تنوعها على النحو التالي:
1. انهاء مشروع المسح الشامل للمباني السكنية وللمنشآت والمصالح التجارية وهو في مراحله الأخيرة، علما بأن المشروع بدأ في الدورة السابقة، لكن بعد تولينا إدارة البلدية ومع قسم الارنونا في البلدية استمرينا في تطبيق المشروع على الجميع وما زلنا نتابع التطبيق وإدخال جميع المباني الحديثة الى دائرة الجباية، وبالتالي زيادة في المخولات من الارنونا للسنوات القادمة. وحتى كتابة هذه السطور زادت المبالغ المالية من جباية ضريبة الارنونا بقيمة خمسة ملايين شيكل والهدف هو الوصول الى خمسين مليون شيكل حتى نهاية عام 2019 بإذن الله.
2. توزيع نحو 18 وحدة بناء للمصالح التجارية في المنطقة الصناعية وبإذن الله سوف نقطف ثمارها في جباية مبالغ إضافية من قطاع المصالح التجارية في السنوات القريبة، كما ان الشركة الاقتصادية تواصل الضغط على وزارة الاقتصاد في التسريع في تسويق باقي الوحدات في الفترة القريبة بإذن الله.
3. فرض رسوم على اللافتات في المحلات التجارية والذي بدأ منذ بداية العام وبدأ الطاقم المسؤول بإرسال أوامر الدفع الى أصحاب المصالح. كما أن هناك بداية مشجعة من المؤسسات الرسمية والمجمعات التجارية في البلد والذين دفعوا المستحقات المالية ونحن مستمرون في فرض هذه الرسوم حتى يعتاد الجميع على دفعها مثلها مثل ضريبة الارنونا العادية، كما ونسعى الى زيادة مدخولات البلدية من مناقصة اللافتات الكبيرة في شارع المدينة وباقي ضواحي البلد وفي نهاية هذا الشهر سنوقع على اتفاقية جديدة مع المتعهد لزيادة حصة البلدية، اقلها ضعف المبلغ الذي كان في العام الماضي.
4. فرض رسوم وقوف ال سيارات في حواشي الطريق "الأزرق والأبيض" بحيث أن كل من يركن سيارته في الأماكن حجر الشك المدهون بالأزرق والأبيض عليه دفع رسوم بتسعيرة الحد الأدنى، طاقم الموظفين وبمرافقة مستشار خارجي على وشك انهاء المشروع وسيبدأ العمل به قريبا ان شاء الله.
5. الضغط على المكاتب الحكومية والوزارات واللجان المختلفة في تحصيل ميزانيات إضافية سواء في ميزانيات التطوير او ميزانيات لإضافة خدمات جديدة من خلال الميزانية العادية، إضافة الى مبادرات نقوم بها مع وزارة البيئية، وزارة العمل والخدمات الاجتماعية، ووزارات أخرى، وبإذن الله ستكون هناك اخبار مفرحة في هذا الجانب قريباً، طواقم العمل في البلدية تعكف على اعداد الخطط والبرامج اللازمة من اجل الحصول على الميزانيات المطلوبة، وللتأكيد هذه الطلبات ليست لميزانيات التطوير فحسب وانما في مجالات خدمات إضافية نقدمها للمواطن الفحماوي".

تحسين خطة الاشفاء للعام 2020
وتابع البيان:"في 2019/10/25 تمت الموافقة على تحسين خطة الاشفاء الحالية من قبل وزارة المالية والتي سنسعى الى تطبيقها في العام 2020 وسوف يتم قريبا المصادقة عليها من قبل المجلس البلدي، وهنا نشكر السيد زياد أبو شقرة – مسؤول ملف المالية والمحاسب المرافق للبلدية الأخ عوني ريان الذي يقوم بجهد مميز في هذا الجانب وبمرافقة محاسب البلدية جمعة اغبارية وباقي طاقم المالية المباركين، ومن اهم معالم هذا الاتفاق ما يلي:

1. الحصول على إضافة ما يقارب 9 مليون شيكل لسد العجز التراكمي للبلدية.
2. الموافقة على تحرير وخروج نحو 19 موظف بلدية للتقاعد وحصولهم على امتيازات خاصة.
3. تنفيذ مشاريع إصلاحية للبلد وبمقابل ذلك الحصول على هبات وقروض لسد العجز المالي، ومن هذه الإجراءات تحسين الجباية من الارنونا، الحرص على التوازن المالي، المصادقة على القوانين المساعدة والبدء في تطبيقها، تطوير مشاريع اقتصادية ربحية للبلدية وغيرها.
جدير بالذكر انه في الفترة السابقة نجحت البلدية في سد جميع الديون المستحقة على صناديق التقاعد والاستكمال بقيمة 20 مليون شيكل من خلال موارد البلدية الحالية.
نؤكد لأهلنا الاحباب اننا نمر في فترة صعبة لفرض نظام جديد يحافظ على مقدرات البلد ويضمن توزيع الميزانية بطريقة نزيهة وعادلة، وهذا يكلفنا تحمل التشدد بالمصروفات وصعوبة الالتزام في الدفع في الوقت المحدد، لكن بالتعاون مع طاقم الموظفين والمحاسب المرافق وبالمشاركة والتفهم الحقيقي من المواطن الفحماوي سوف تشهد ام الفحم تحولاً وقفزة نوعية في إدارة هذا البلد نحو النمو والإصلاح والتعمير والله ولي التوفيق.

المشاريع والخدمات:
- دوار العيون: بدأنا العمل به والعمل مستمر ومتواصل في مطلع الأسبوع القادم بإذن الله.
- دوار عين جرار: بدأنا العمل به والعمل مستمر دون توقف وهو في المراحل الأخيرة.
- الدوار الرئيسي الكبير: تحويل هذا الدوار من مسلك واحد الى مسلكين، وقد رأينا كيف أن تحويلَه لمسلكين خففّ من حدّةِ السيرِ والأزمة المرورية التي كان يتسبب بها. كما أننا قريباً سنبدأ بإنشاء المجسم الداخلي للدوار والذي تم الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة الهندسية التي اختارت التصميم الأفضل والأجمل، ليكون مدخلاً يليق بأم الفحم.
- صحية البير: بحمد الله تم افتتاح الصحية من جديد وإعادة الخدمات فيها بعد توقف دام أكثر من سنة ونصف السنة.
- صحية الجبارين: كانت لنا جلسات عديدة بهذا الخصوص ومحاولات حثيثة لافتتاح صحية في حي الجبارين.
- الشارع الرابط بين شارع القدس وشارع المدينة (الرئيسي): العمل جارٍ على قدم وساق بهذا الشارع وبميزانية 3 ملايين شيكل.
- شارع التفافي العيون – المنطقة الصناعية: العمل يجري على قدم وساق في هذا الشارع وبميزانية نحو 6 ملايين شيكل.
- إنجاز ترميم ورصف الشارع المحاذي لحي البيادر في حي المحاجنة مع موقف سيارات.
- إنجاز الشارع الواصل بين حي الغزالات وحي المرمالة بميزانية نحو 2 مليون شيكل.
- استاد السلام: ما زلنا نعمل على اخراج هذا المشروع للنور وترميم الملعب وصيانته وتجهيزه للدرجة العليا ولكافة الفرق الرياضية الفحماوية، رغم ان ما جرى من تأخير في تنفيذ المشروع والتحضيرات المتعلقة بهذا الأمر من مناقصة وتخمينات للميزانية لم يكن بأيدينا، ونأمل أن يتم وضع اللمسات الأخيرة لهذه المناقصة خلال الأيام القريبة.
- شارع عين خالد: بدأنا العمل في هذا الشارع رغم وجود معوقات وعراقيل. نأمل أن نتغلب عليها في القريب العاجل وأن يستأنف المقاول العمل.
- العمل على إنشاء موقف سيارات عام في حي الشاغور.
- إنجاز الجدار المحاذي لمدرسة الخنساء.
- العمل بمتنزه اسكندر بميزانية تزيد عن 5 ملايين شيكل.
- العمل بمتنزه المصايات.
- ميزانية لمتنزه الظهر بقيمة نحو مليون شيكل.
- حديقة العاب في حي قطاين الشومر، العمل جارٍ بها الآن.
- حديقة ألعاب في حي البراغلة، العمل جارٍ بها الآن.
- حديقة ألعاب في حي الخضور، تم اصدار المناقصة للعمل.
- حديقة ألعاب بجانب ملعب التدريبات. تم إنجاز العمل بها.
- إقامة ملعب لمدرسة التسامح والحي المحيط.
- إقامة ملعب لمدرسة دار الحكمة والحي المحيط.
- ملعب التدريبات بجانب استاد السلام: وضع اللمسات الأخيرة لتسليم الملعب خلال الأيام القريبة.
- ايداع خارطة "فاتمال" منطقة عين جرار – قطاين الشومر حتى العرايش بمساحة نحو 2700 دونم.
- ايداع خارطة "فاتمال" راس الهيش – عراق الشباب الكبرى بمساحة تصل لنحو 1750 دونما.
- المنطقة الصناعية: في هذه الأيام يتم توزيع قطع الاراضي على الفائزين بالقطع في المنطقة الصناعية. وفي نفس الوقت قدمنا مخططاً لتوسيع المنطقة الصناعية بنحو 400 دونم أخرى.
- الخارطة الهيكلية الشمولية والخارطة اللوائية: تم ايداع هاتين الخارطتين الهامتين لأم الفحم في اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء حيفا ، رغم اعتراض البلدية عليهما منذ البداية، ويجري العمل الآن على قدم وساق لتقديم الاعتراضات وإجراء التعديلات الضرورية عليهما لتوسيع مناطق النفوذ لمدينة ام الفحم وتقليل خط الارتداد عن شارع ميعامي.
- أراضي دريهمة: تم إنقاذ وتحرير أكثر من 1000 دونم من مخطط التحريش والبلدية تعمل على تحرير باقي المساحة بنحو 50 دونما من الأراضي الخاصة بأهلنا.
- روضات حي عين ابراهيم: في هذه الأيام يتم وضع اللمسات الاخيرة على هذه الروضات.
- روضات حي الظهر: تم إنجاز الروضات وبدء العمل فيها.
- ايداع مخطط متنزه المدينة (النافورة) للمصادقة عليه بما يشمل واجهة تجارية وموقفاً للسيارات بميزانية نحو 10 ملايين شيكل.
- برامج مدعومة من مؤسسة التأمين الوطني بقيمة 2 مليون شيكل تم المصادقة عليها لصالح برامج تخص الأزواج الشابة وأولادهم.
- الحصول على ميزانية لبناء ثلاثة ملاعب أحياء جديدة: الربزة، الباطن، إسكندر.
- الحصول على ميزانية لإقامة أربع حدائق ألعاب موسيقية.
- الحصول على ميزانية لإقامة قاعة ألعاب مغلقة في المركز الجماهيري.
- الحصول على ميزانية للمركز الثقافي في مدرسة الخنساء بقيمة 4.2 مليون شيكل.
- الحصول على ميزانية لبناء ملعب رياضي لمدرسة التسامح بقيمة نحو 2 مليون شيكل.
- الحصول على ميزانية لبناء مركز شبيبة متعدد المهام بقيمة نحو 6 ملايين شيكل.
- حاسوب لكل ولد: تم هذا العام وحتى الآن توزيع 87 حاسوباً وخلال الأيام القادمة سيتم توزيع 20 حاسوباً أخر، أي توزيع 107 حواسيب لهذا العام 2019.
- مشروع "متساوون بالرياضة" لذوي الاحتياجات الخاصة: بدأنا العمل بهذا المشروع هذا العام ولأول مرة يتم في مدينة عربية هي ام الفحم من بين خمس بلدات أخرى يهودية.
- تطبيق جديد لبلدية ام الفحم سيتم تسويقه قريبا للهواتف الذكية، بهدف تسهيل وإتاحة الخدمات البلدية للمواطنين.
- مشروع تسمية الشوارع وتثبيت العناوين في حارات وأحياء ام الفحم الكثيرة والمتشعبة قريباً يتم الانتهاء منه، بهدف التسهيل على المواطنين في المعاملات والمراسلات البريدية والظهور على تطبيق الويز والـGPS بشكل أفضل دون أخطاء في الأماكن المختلفة.
- 1.3 مليون شيكل تم تجنيدها لتطوير فرع الهايتك في ام الفحم.
- مشروع "مدينا" لتسويق ام الفحم سياحياً بالتعاون مع مؤسسة ايطالية.
- العمل على ترميم مكب النفايات الصلبة في عين الزيتونة لحل مشكلة النفايات الصلبة.
- إخلاء مئات السيارات المتروكة في شوارع ام الفحم والتي كانت تؤثر على حركة السير والمنظر العام وتلويث البيئة.
- تم توسيع وزيادة خطوط العمل لشركة المواصلات العامة "كفيم" في عدد من أحياء وشوارع المدينة. وفيما يخص حي الجبارين تحديداً فنحن الآن في مرحلة بدء العمل بترميم وصيانة وتوسيع وملاءمة الشوارع التي ستمر منها الحافلات في حي الجبارين، مع الإشارة أن وزارة المواصلات تتوقع الانتهاء من هذه الأعمال وبدء تسيير هذه الخطوط في حي الجبارين في مطلع آذار 2020، أي بعد نحو أربعة أشهر من اليوم.
- ملف النظافة العامة: اجتهدنا العمل قدر الإمكان بهذا الموضوع، والتعاقد مع مقاولين جدد، سواء للنفايات البيتية العادية او النفايات الصلبة او مخلفات الأشجار. وللحقيقة نقولها أن الوضع الحالي ليس بالمثالي والمطلوب العمل أكثر في هذا الجانب، ونعد المواطنين الكرام أن نستثمر أكثر من المال والجهد في هذا الملف. مع الإشارة طبعاً إلى أن ميزانية النظافة هي من الميزانية العادية للبلدية فقط وليست من أي مصادر أخرى، كما أن المواطن عليه أيضا أن يأخذ دوره في هذا المجال وأن يساهم في نظافة بلده، كما يحافظ على بيته، فهو أيضا مقصر بهذا الجانب وللأسف.
- قمنا خلال هذه السنة بالاتفاق مع عدد من الأجسام الرسمية والمؤسسات ال محلية والشخصيات لكي تقدم قسطاً من أرباحها لصالح إعمار بلدنا، كما حصل مع اتحاد مياه وادي عارة حيث قاموا بزراعة وتزيين شارع القدس، والآن يتم العمل في الشارع الرئيسي من قبل عدد من رجال الأعمال والبنوك والمؤسسات المتواجدة على طول الشارع الرئيسي، ونأمل أن يتم زراعة وتزيين الجزيرة على طول الشارع خلال الفترة القريبة.
- كانت لنا خلال هذا العام عشرات الجلسات مع المديرين العامين لعدد من الوزارات بالإضافة الى جلسات مع عدد من الوزراء بخصوص مشاريع وميزانيات عديدة.
- التعاقد مع سلطة الضرائب لفتح فرع لها في ام الفحم قريباً.
- التعاقد مع وزارة الداخلية لفتح فرع مكتب لها في ام الفحم قريباً.
- الجانب السياسي – الاجتماعي: كان لنا أيضا في هذا الجانب نصيب، فقد شاركنا بنشاطات وفعاليات كثيرة، سواء محلية او قطرية، على مستوى لجنة المتابعة العليا او اللجنة القطرية او اللجنة الشعبية المحلية، لتحصيل حقوقنا كمجتمع عربي يعاني من شح الميزانيات او توسيع مناطق النفوذ، او التقصير في مكافحة آفة الجريمة والعنف التي تعصف بالمجتمع العربي وأم الفحم من ضمنها".
=====
نقاط مضيئة
نرفع رأسنا بكم عالياً

وتابع البيان:"هذا الأسبوع استبشرنا خيراً وفرحنا بأبنائنا الفحماويين الخريجين الذين رفعوا رأسنا وهاماتنا عالياً، عندما نجحوا في امتحانات الدولة الرسمية، سواء في موضوع الطب او الطب المساعد او التمريض او الحسابات او المحاماة وغيرها من المواضيع، هنيئاً لأم الفحم ولأهلكم بكم. نعتز ونفخر بكم، ومزيدا من النجاح والتألق والتفوق والعطاء لبلدنا، وفقكم الله جميعا والى الأمام. ولمن لم يحالفه الحظ هذه المرة نبارك له استعداده للمثابرة والجد والاجتهاد والانطلاق من جديد إصراراً وعزيمة للنجاح في المرة القادمة بإذن الله.

من فحمك نورا
الأسبوع الماضي نظمت مدرسة إسكندر يوماً دراسياً ناجحاً تحت عنوان (من فحمك نورا)، حول موضوع التسامح والإخاء والتعاون بين أهل البلد الواحد، وتم خلاله عرض فيلم "موقف شجاع ورجل كريم" والذي يتناول قصة تسامح وعفو عائلة فحماية قُتِل ابنها مع عائلة القاتل. وقد أجمع المتحدثون على ضرورة توجيه طاقات شبابنا نحو العطاء والايجابية والخير.
إننا من هذا المقام نشد على أيدي القائمين على هذا اليوم الدراسي ونشجع تنظيم مثل هذه الأيام وأن تحذوا مؤسساتنا التربوية الأخرى حذوها لترشيد شبابنا وتوجيههم نحو الخير ونحو العطاء لبلدهم الحبيب ام الفحم"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

تمديد أمر حظر النشر في جريمة القتل في مجد الكروم