أخبارNews & Politics

مركز انجاز يعقد مؤتمرًا بشأن اتحادات المياه
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
20

حيفا
غائم جزئي
20

ام الفحم
سماء صافية
20

القدس
سماء صافية
21

تل ابيب
سماء صافية
21

عكا
غائم جزئي
20

راس الناقورة
غائم جزئي
20

كفر قاسم
سماء صافية
21

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مركز انجاز يعقد مؤتمرًا بشأن اتحادات المياه في البلدات العربية ومستقبلها

عقد انجاز مؤتمرًا مهنيًا تحت عنوان اتحادات المياه في البلدات العربية: واقع راهن ونظرة إلى المستقبل

 بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحليّة العربيّة: مركز انجاز يعقد مؤتمرًا بشأن اتحادات المياه في البلدات العربية ومستقبلها في ظل الإصلاحات التنظيمية والمبادرات الحكومية


عقد انجاز، المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات ال محلية العربية، وبالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مؤتمرًا مهنيًا تحت عنوان "اتحادات المياه في البلدات العربية: واقع راهن ونظرة إلى المستقبل" وذلك في فندق غولدن كراون في مدينة الناصرة .

افتتح المؤتمر بكلمات ترحيبية من قبل السيد شوقي خطيب، مؤسس مركز انجاز ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس مجلس يافة الناصرة المحلي سابقًا حيث أكد خطيب على أهمية التعاون بين اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية وبين مؤسسات المجتمع المدني من أجل تحسين الاداء المهني للسلطات المحلية العربية وتحديد مطالباتها على أفضل نحو.

تلاه كلمة قدمها المحامي مُضر يونس، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية الحالي ورئيس مجلس عارة-عرعرة المحلي الذي توقف خلالها على أهمية المؤتمر والنقاش حول التحديات التي تواجهها البلدات العربية جراء انشاء اتحادات المياه ونقل خدمات المياه والصرف الصحي من السلطات المحلية إلى أيدي اتحادات المياه اللوائية. كما شدد يونس على المبادرة الحكومية لتقليص عدد اتحادات المياه وعن نية اللجنة القطرية اتخاذ موقف من اتحادات المياه ومن المبادرات الحكومية الأخيرة بناءً على ملخصات المؤتمر وأهم استنتاجاته.

تلا ذلك كلمة افتتاحية لمديرة مركز انجاز السيدة غادة جابر- أبو نجم التي رحبت بدورها بالمشاركين في المؤتمر وشددت على أهمية مثل هذه المؤتمرات التي تجمع المهنيين، أصحاب الاختصاص، مؤسسات المجتمع المدني، رؤساء السلطات المحلية وممثلي المكاتب الحكومية. وشرحت جابر-أبو نجم عن برنامج المؤتمر وأهميته في ظل نية الحكومة تقليص عدد اتحادات المياه واسقاطات مثل هذه المبادرات على جودة ال حياة في البلدات العربية.

من ثم قدم السيد مصطفى أبو ريّا، مدير عام اتحاد المياه اللوائي، مياه الجليل، ورئيس بلدية سخنين سابقًا محاضرة شاملة تحت عنوان "اتحادات المياه إلى أين؟". وقد تطرقت المحاضرة إلى الصراع الدائر في العالم حول مصادر المياه والأزمات التي تعانيها بعض الدول جراء انعدام مصادر المياه وانخفاض منسوبها في الآونة الأخيرة مما استدعى بعضها للقيام بخطوات عملية واصلاحات ادارية وتنظيمية لترشيد عملية استهلاك المياه وتوفير المياه بدلًا من استخدامها بشكلٍ عبثي وضياعها بسبب تآكل البنية التحتية. وأكد أبو ريّا أن اقامة اتحادات المياه صبت في صالح البلدات العربية حيث شهدت البلدات العربية تحسنًا ملحوظًا في مستوى الخدمات وارتفاع كبير في منسوب الاستثمارات لتطوير البنية التحتية وايجاد حلول لمشاكل أنابيب المياه والصرف الصحي. وقد استعرض أبو ريّا مجموعة من المؤشرات التي تظهر انخفاض نسبة هدر المياه والارتفاع في نسبة الجباية والاستثمارات. واختتم ابو ريا محاضرته بدعوة اللجنة القطرية لدعم اتحادات المياه ومعارضة المبادرة لتقليص عددها لأن من شأنها أن تضر بالبلدات العربية.

بعد انتهاء المحاضرة المركزية في المؤتمر بدأت الجلسة الاولى بكلمة مقتضبة من قبل السيد توفيق بصول، مدير عام مجلس الرينة المحلي الذي أدار الجلسة ويسرها. هذا وشارك إلى جانبه افي دفير، المتصرف المسؤول عن اتحادات المياه في سلطة المياه القطرية والسيد خالد حجيرات رئيس مجلس بئر المكسور المحلي والسيدة سميرة أبو رقية، مدير وحدة اتحادات المياه في سلطة المياه القطرية والسيد مصطفى أبو ريا مدير عام مياه الجليل. حيث شهدت الجلسة حوارًا، نقاشًا وسجالًا بين المشاركين بشأن اداء اتحادات المياه والتحديات التي تواجهها. واختتمت الجلسة الاولى بفتح باب النقاش مع الجمهور حيث قدم العديد من رؤساء السلطات المحلية مداخلاتهم ووجهوا أسئلة عديدة للمشاركين في الجلسة.

أما الجلسة الثانية فقد أدارها ويسرها السيد توفيق بصول مدير عام مجلس الرينة المحلي وتناولت المبادرة الحكومية لتقليص عدد اتحادات المياه واسقاطاتها على البلدات العربية وسلطاتها المحلية. هذا وشارك في الجلسة كل من: السيد افي دفير، المتصرف المسؤول عن اتحادات المياه في سلطة المياه القطرية، السيد عادل بدير، رئيس بلدية كفر قاسم، السيد صلاح نصار مدير عام "مياهكم" والسيد يهودا سيسو، رئيس منتدى مديرو اتحادات المياه في إسرائيل ومدير اتحاد المياه "هعامكيم".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
انجاز
انطلاق سرية كشافة في صندلة