أخبارNews & Politics

مندلبليت: نتنياهو غير ملزم بالاستقالة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
12

حيفا
مطر خفيف
12

ام الفحم
سماء صافية
12

القدس
سماء صافية
9

تل ابيب
سماء صافية
10

عكا
مطر خفيف
12

راس الناقورة
سماء صافية
12

كفر قاسم
سماء صافية
10

قطاع غزة
سماء صافية
8

ايلات
سماء صافية
14
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت: نتنياهو غير ملزم بالاستقالة

قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إنّ بنيامين نتنياهو، غير ملزم بتقديم استقالته من منصبه

أوضح مندلبليت أنه ليس من الواضح بعد، مدى إمكانية تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة في وقت يواجه فيه لائحة اتهام رسمية


قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إنّ بنيامين نتنياهو، غير ملزم بتقديم استقالته من منصبه، كرئيس للحكومة الانتقالية، أو الإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه. أما بشأن استقالة نتنياهو من الحقائب الوزارية التي يتولاها (الصحة والزراعة والرفاه والشتات)، فقد أعلن المستشار القضائي للحكومة أنه سيبحث هذه المسألة في الفترة المقبلة.


المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت

وأوضح مندلبليت أنه ليس من الواضح بعد، مدى إمكانية تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة في وقت يواجه فيه لائحة اتهام رسمية، مشيرًا إلى أنه لم يبحث هذه المسألة في هذه المرحلة، لأنها "لا تزال في محل النظرية".

هذا، وتستمر الأزمة السياسية في إسرائيل وتزداد فرص الذهاب إلى انتخابات جديدة، في الوقت الذي تواجه السلطة القضائية فيه معضلة يبدو المخرج منها غير واضح، منذ إعلان مندلبليت، الخميس الماضي، عن تقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو، بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

واضطر المستشار القضائي إلى تشكيل طاقم قانوني في مكتبه، لبحث هذا الوضع الشائك، ويضم الطاقم مندلبليت نفسه وكلًا من نوابه والمدعي العام، شاي نيتسان. ويفرض "قانون أساس": على الوزراء الاستقالة، إذا وجهت إليهم لائحة اتهام، لكن رئيس الحكومة ليس ملزمًا بالاستقالة إلا بعد إدانته.

ولا تزال هناك أسئلة مفتوحة وبلا إجابة قانونية واضحة حول ما يفرضه القانون الإسرائيلي لمواجهة هذا الوضع، حيث على الجهاز القضائي الإجابة عن مسألة ويبحث الطاقم إن كان ممكنًا إبلاغ الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بأنه لن يكون قادرًا على تكليف نتنياهو.

إقرا ايضا في هذا السياق:

مصادر: الجيش الاسرائيلي يطلق النار على فلسطيني