الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

رايس تؤكد دعمها لخريطة الطريق


نُشر: 14/01/07 09:49

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس سلسلة لقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين، في مستهل جولتها بالشرق الأوسط، التي استبقتها بالتأكيد على أنها لا تحمل أي مبادرة أو خطة سلام.
فقد اجتمعت رايس مع وزير الامن عمير بيرتس، ووزيرة الخارجية الاسرائيلية، تسيبي ليفني، حيث جددت التأكيد في مؤتمر صحفي مع ليفني على دعم بلادها لخطة خريطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط، معتبرة أن إحدى أولويات الرئيس الأميركي جورج بوش هي وضع أسس قيام الدولة الفلسطينية. من جهتها قالت ليفني إن فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية العام الماضي جعل الأوضاع أكثر تعقيدا وخطورة، على حد تعبيرها. وأكدت أنه يجب ضمان أمن إسرائيل في أي حل مع الفلسطينيين على أساس مبدأ الدولتين.


من اليمين عمير بيرتس بمعية كوندوليزا رايس

وتتوجه رايس اليوم الأحد إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم تغادر إلى الأردن للقاء الملك عبدالله, قبل أن تعود إلى القدس الاثنين للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت. وتتوجه الوزيرة الأميركية بعد ذلك إلى كل من مصر والسعودية ثم الكويت حيث تلتقي هناك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي, بالإضافة إلى وزيري الخارجية المصري والأردني, لحشد الدعم لإستراتيجية الرئيس بوش بشأن العراق.
وكانت الوزيرة قد صرحت للصحافيين أثناء توجهها إلى إسرائيل بأنها لا تحمل خطة سلام محددة. وسعى مسؤولون أميركيون إلى التهوين من التوقعات لجولة رايس، وهي الثامنة للمنطقة منذ توليها منصبها قبل عامين وأشاروا إلى أنها ستعمل على استكشاف الآراء.

مقالات متعلقة