الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 20:01

المستشار القضائي للحكومة يفصّل التهم الموجهة لنتنياهو ويؤكد: قرار صعب لكنني مقتنع به

كل العرب
نُشر: 21/11/19 19:16,  حُتلن: 07:46

المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، أفيخاي مندلبليت:

يجب استنكار وشجب الهجوم والكف عن التحريض ضد الجهاز القضائي ومسؤوليه، ويجب احترام هذا الجهاز وقراراته

ضمن مؤتمر صحفي وأمام عدسات الصحافة وكاميرات التلفزيون، أعلن المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، مساء الخميس، رسميًا قراره بتقديم لائحة إتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وبتوصية من النائب العام، شاي نيتسان. وقال مندلبليت إنّ:"هذا اليوم هو يوم هام لكنه حزين وصعب، والقرار لتقديم لائحة إتهام ضد نتنياهو الذي عملت الى جانبه لفترة طويلة هو قرار صعب ومؤلم ولكنه يأتي من اقتناع". 


المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت خلال المؤتمر الصحفي

وخلال كلمته فصّل المستشار القضائي للحكومي التهم والمخالفات الموجّه لنتنياهو في 3 قضايا مختلفة، وأكّد أنّ "القرار جاء من منطلقات مهنية فقط وبعد فحص وتحقيق عميق ودقيق امتد لفترة طويلة بالتعاون مع شرطة إسرائيل، وبعد تشكيل قاعدة أدلة ونتائج واضحة وقوية أدت الى اتخاذ هذا القرار". 

ونوّه مندلبليت الى الهجوم والتهديدات التي طالته وطالت مسؤولين في جهاز القضاء منذ بداية التحقيقات في الملفات ضد نتنياهو وأكّد أنّه:"يجب استنكار وشجب الهجوم والكف عن التحريض ضد الجهاز القضائي ومسؤوليه، ويجب احترام هذا الجهاز وقراراته"، وأضاف:"النقد أمر مقبول ومطلوب ولكن هناك فرق كبير بين النقد وبين التهجّم والتهديد والتحريض".

وكان قد ورد في بيان صادر عن وزارة العدل أنّ :"المستشار القضائي للحكومة قرر تقديم لائحة إتهام ضد نتنياهو بمخالفات الرشوة، الاحتيال، وخيانة الأمانة ضمن القضية المعروفة باسم 4000، وكذلك مخالفات الاحتيال وخيانة الأمانة في القضيتين 1000 و2000، والتي نفّذها خلال اشغال منصبه كرئيس للحكومة ووزير للاتصالات. وتبنى المستشار القضائي للحكومة توصية النائب العام، شاي نيتسان، وتوصية النائب العام في لواء تل أبيب، ليئات بن آري شويكي، واللذين أوصيا على تقديم لائحة إتهام بالمخالفات المذكورة آنفًا.

وجاء في بيان صادر عن الناطق بلسان وزارة القضاء أنّه "تمّ تسليم قرار المستشار القضائي ونسخة عن لائحة الإتهام لموكلي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو". وذكر البيان أنّه:"بموجب قانون الحصانة لأعضاء الكنيست، تمّ ارسال نسخة عن لائحة الاتهام لرئيس الكنيست حتى يتسنى لرئيس الحكومة ابلاغ الكنيست نيته بطلب الحصانة من تقديمه للمحاكمة أم لا".

وقرر المستشار القضائي للحكومة أيضًا، ووفقًا لتوصية النيابة العامّة، تقديم لائحة إتهام ضد الزوجين شؤول وايريس ألوفيتش (قضية بيزك وموقع واللا) بمخالفات منح رشوة وتشويش مسار قضائي وتغيير مسار التحقيق، ضمن ملف 4000، اضافة الى مخالفات أخرى ضد شؤول ألوفيتش.
كما قرر المستشار القضائي للحكومة، ووفقًا لتوصية النيابة العامّة، تقديم لائحة إتهام ضد أرنون موزيس، صاحب السيطرة والمحرر المسؤول عن مجموعة "يديعوت أحرونوت"، بمخالفة اقتراح رشوة ضمن ملف 2000. وقد تمّ تسليم بلاغات لموكلي الضالعين. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY