أخبارNews & Politics

اليوم: الذّكرى الـ15 لاستشهاد القائد ياسر عرفات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
13

حيفا
غائم جزئي
13

ام الفحم
غائم جزئي
13

القدس
سماء صافية
13

تل ابيب
سماء صافية
13

عكا
غائم جزئي
13

راس الناقورة
سماء صافية
13

كفر قاسم
سماء صافية
13

قطاع غزة
سماء صافية
11

ايلات
سماء صافية
17
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

اليوم: الذّكرى الـ15 لاستشهاد القائد الفلسطيني ياسر عرفات - أبو عمار

تصادف اليوم الذكرى السنوية الـ15على رحيل القائد الفلسطيني ياسر عرفات أبو عمار، الذي توفي في باريس بعد فترة من وعكة صحية ألمت به في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004


تصادف اليوم الذكرى السنوية الـ15على رحيل القائد الفلسطيني ياسر عرفات "أبو عمار"، الذي توفي في باريس بعد فترة من وعكة صحية ألمت به في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004، هذا وأٌثيرت شبهات وشكوك حول إمكانية تعرضه للسم، غير أن ملفه الصحي في المستشفى الفرنسي العسكري الذي رقد فيه ترك الكثير من الغموض بشأن أسباب وفاته.

 هذا ونقل جثمان عرفات من باريس إلى القاهرة ثم إلى مدينة رام الله، ودفن بالقرب من مقر ال مقاطع ة في تشييع شعبي مهيب بعد الرفض الشديد من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفنه في القدس.

كما وبعث أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي أحر مشاعر التعازي والمواساة للشعب الفلسطيني والشعب العربي الكبير في ذكرى وفاة الرئيس الفلسطيني الأسبق والقائد الفلسطيني الرمز ياسر عرفات.

وقال إن ياسر عرفات دفع حياته ثمنًا لصموده ونضاله في سبيل حقوق الشعب الفلسطيني والأمة العربية وكان رمزًا للنضال والصمود الفلسطينيين وستذكره الأمة العربية جمعاء لمواقفه النبيلة وقلبه الشجاع وصموده الخالد.

وشكّل رحيل عرفات علامة فارقة في تاريخ السلطة الفلسطينية ، التي لم تتبنَ قضية التحقيق في اغتياله رغم مرور 15 عاما، مع أنها شكلت لجنة تحقيق لم تستخلص إلى نتائج لهذه اللحظة.

مولده
ولد "أبو عمار" في القدس في 4 أغسطس عام 1929، واسمه بالكامل "محمد ياسر" عبد الرؤوف داود سليمان عرفات القدوة الحسيني، وتلقى تعليمه في القاهرة، وشارك بصفته ضابط احتياط في الجيش المصري في التصدي للعدوان الثلاثي على مصر في 1956. ودرس في كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، وشارك منذ صباه في بعث الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال نشاطه في صفوف اتحاد طلبة فلسطين، الذي تسلم زمام رئاسته لاحقا.

تأسيس حركة فتح
وبدأ عرفات بتشكيل مجموعات من أصدقائه الذين لجأوا إلى الكويت قادمين من غزة، وتطورت تلك المجموعات حتى كوَّنت حركة عرفت باسم حركة فتح، وأول المؤسسين للحركة هم خليل الوزير، وصلاح خلف، وخالد الحسن، وفاروق القدومي. ولم يُعرف بالتحديد وقت تأسيس حركة فتح، إلا أن تأسيسها كان في الفترة ما بين عامي 1958-1960م.

وتزعم عرفات مراحل مختلفة من النضال خاضها في عدد من دول الطوق التي نزح اليها تباعًا، بعد اشكاليات سياسية حدثت بين منظمة التحرير التي ترأسها عرفات وبين عدد من قادة هذه الدول. وبعد الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 1982 نزح عرفات مع عدد من المقاتلين إلى تونس، حيث اغتيل هناك عدد من قادة المنظمة وفي مقدمتهم أبرز القيادات التي كانت تعد أركانًا مهمة لدى عرفات وهم خليل الوزير وابو الهول.

ومع بداية مرحلة التسعينيات من القرن الماضي، فاجأ رئيس السلطة الشعب الفلسطيني بالتوقيع على "اتفاق أوسلوا"، في خطوة سياسية أوجدت جدلا كبيرا في أوساط الشعب الفلسطيني ونددت بها أغلب الفصائل الفلسطينية، قبل أن تأتي بعرفات ورفاقه من الخارج إلى الداخل المحتل.

وخاض الرجل مرحلة سياسية في غاية التعقيد من المفاوضات، أوصلته إلى قناعة بعدم جدواها، ما دعاه لدعم الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2000م، بعد اقتحام شارون لحرام المسجد الأقصى. وبعد ذلك، حمّل شارون عرفات المسؤولية عن قيادة الانتفاضة، فعمل مع بداية 2004 على اجتياح الضفة ومحاصرة مقر ال مقاطع ة التي كان يجلس فيها أبو عمار، وحوصر بدبابات الاحتلال ومنع عنه الكهرباء والمياه والغذاء.

من أقواله المأثورة:

-"لا تهتفوا لي بل اهتفوا لفلسطين والقدس، بالروح بالدم نفديك يا فلسطين على القدس رايحين شهداء بالملايين.

- "يريدونني اما قتيلا واما اسيرا واما طريدا ولكن اقول لهم شهيدا، شهيدا، شهيدا.

هذه العبارة المشهورة رددها الشهيد القائد خلال حصاره من قبل إسرائيل في مقر المقاطعة في رام الله.

-"ان ثورتكم هذه وجدت لتنتصر وستنتصر طال الزمن او قصر."

-"هذا الشعب شعب الجبارين لا يعرف الركوع إلا لله تعالى".

- "هذا الشعب شعب الجبارين لا يدافع عن أرضه فقط بل يدافع عن مقدساته المسيحية والإسلامية، يدافع عن ارض العربة من المحيط إلى الخليج يدافع عن الأحرار والشرفاء في هذا العالم.

-"القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية واللي مش عاجبوا يشرب من بحر غزة.

-"أنتم يا شعبي في الشتات والمخيمات ليس من حق أحدا أن يتنازل عن حقكم في العودة إلى دياركم.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
ياسر عرفات أبو عمار
فالنسيا وتشيلسي يتأهلان إلى دور الـ16 في أبطال أوروبا