رأي حرOpinions

الشجارات العائلية تمزق مجتمعنا/ بقلم: د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الشجارات العائلية تمزق مجتمعنا اربا..إمنعوها/ بقلم: د.صالح نجيدات


نتيجة تكرار الشجارات في بلداتنا العربية، أتوجه الى كل واحد في مجتمعنا ان يكرس عدة دقائق لقراءة هذه المقالة او الرسالة بتمعن التي تسلط الضوء على أضرار الشجارات العائلية على كل واحد منا.
الاخوة الأعزاء، ان المشاكل الاجتماعية بين أبناء البلد الواحد لا تحل بالشجارات ولا بالعنف، بل بالحوار والعقل والحكمة، لان الشجارات للأسف تقطع اوصال المجتمع وتزعزع اساساته، وتقلب ال حياة الى جحيم، وترهب الأطفال وتؤثر عليهم تأثيرًِا سلبيا جدا، ولذا علينا جميعا منع الشجارات العائلية، التي تجلب الويلات والمصائب، وعلينا الاحتكام الى العقل والمنطق في حل هذه المشاكل، فهذه الشجارات معول هدم خطير تدمر اركان مجتمعنا وتشتت أجيالنا وتدمر مستقبلهم، وتهدم وتحطم نفسية أولادنا، وتورث لهم امراضنا الاجتماعية والعصبية العائلية، وتزرع بهم العنف والكراهية والبغضاء وتجعلهم يدورون في دائرة مفرغة، وتعيدنا الى نقطة البداية.
لا نريد ان نحمل أولادنا الصغار همومنا الثقيلة وأمراضنا الإجتماعية، فإلى متى ندرك ان الخلافات داخل البلد الواحد لا تحل بالعنف بل بالعقل والحكمة والتروي وبطرق سلمية حتى نضمن سلامة مجتمعنا من التشرذم والانقسام، والى متى نبقى نعيش في مستنقع العنف الذي يقطف زهرات شبابنا، ويحصد أرواح الأبرياء ويجلب لنا المصائب والويلات ويثقل كاهلنا ويدمر اقتصادنا ويلوع أهلنا ويقيد عقولنا، ويجعل حياتنا جحيم.
للأسف اهملنا تربية أولادنا ولم ننجح بتربيتهم التربية الصالحة ولم نغرس بهم القيم والأخلاق والعادات الاصيلة ولم نطبق تعاليم ديننا، فنحن في واد وتعاليم ديننا في واد آخر، وهذا هو السبب الذي جعل الكثير من شبابنا يعاني من إفلاس القيم والأخلاق واصبحوا يعيثون الفساد والخراب في المجتمع ويرتكبون الجرائم، وكما قال المثل، فاقد الشيء لا يعطيه.
علينا ان ندرك اننا لا نستطيع تربية أولادنا في هذه الأجواء العدائية والمزرية التي تسود بلداتنا نتيجة الشجارات والصراعات العائلية، فهذه الشجارات تزرع العنف والعصبية العائلية والكراهية والبغضاء في نفوس أولادنا ابد الدهر، فكيف نريد علاج العنف في مجتمعنا ونحن نغرسه صباح مساء في نفوس أولادنا بالشجارات التي نفتعلها وبتصرفاتنا العنيفة ؟
اخوتي الأعزاء، استغرب كيف ينقلب اهل البلد الواحد الذين تربطهم علاقات الجيرة والنسب والصداقة، والمصير المشترك، بين عشية وضحاها الى اعداء يقتل بعضهم بعضا لأي سبب من الأسباب؟ ما هذه المزاجية المرضية الخطيرة ؟
أبناء شعبي الكرام، انا اعتبر ان سكان البلد الواحد، كلهم جيران لبعضهم البعض وتربطهم علاقات الجيرة، والله ورسوله وصوا على الجار وقال رسولنا الكريم، من يؤذي جاره لن يدخل الجنة، فتعاليم ديننا تطالبنا بعدم اذاء الجار واحترامه والحفاظ على دمه وعرضه وماله.
يجب علينا ان نربي أولادنا التربية الصالحة والمحافظة على الهدوء والأجواء الإيجابية والسلم الأهلي والانضباط في بلداتنا، واحترام بعضنا البعض ونكون متسامحين، ونغفر زلات بعضنا البعض، ووقف الشجارات خوفا على مجتمعنا من اضرارها وشرورها، فاستعمال العنف يعقد الامور ويزيد الطين بله، ويجب ان لا نعالج الخطأ بالخطأ، فالشجارات تخرب البيوت وتزرع الفتن وتحرق الأخضر واليابس، وعلينا استعمال أسلوب الحوار فهو الأسلوب الأفضل في حل الصراعات، وأخيرًا وليس آخرا، تعاونوا أبناء شعبي على البر والتقوى لعل الله يهدينا الى الصراط المستقيم ويحفظ مجتمعنا من كل شر، واصطلحوا قبل الشجار وليس بعده، فالصلح سيد الاحكام.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,171
حكايات بنات 5 الحلقة 3
حكايات بنات 5 الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,966
انت اطرق بابي الحلقة 11
انت اطرق بابي الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,965
شقة الأبرياء الحلقة 2
شقة الأبرياء الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,928
المحارب 4 الحلقة 22
المحارب 4 الحلقة 22
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,852
دانتيل الحلقة 25
دانتيل الحلقة 25
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,886
الوجه الآخر الحلقة 15
الوجه الآخر الحلقة 15
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,922
قوت القلوب 2 الحلقة 15
قوت القلوب 2 الحلقة 15
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,840
أطرق بابي الحلقة 31
أطرق بابي الحلقة 31
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,836
حلم من ورق الحلقة 17
حلم من ورق الحلقة 17
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,916
أطرق بابي الحلقة 30
أطرق بابي الحلقة 30
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,957
أطرق بابي الحلقة 29
أطرق بابي الحلقة 29
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,868
حكيم اوغلو الحلقة 18
حكيم اوغلو الحلقة 18
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,955
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,862
السد الحلقة 6
السد الحلقة 6
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,859
أسفي على شبابي الحلقة 15
أسفي على شبابي الحلقة 15
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,952
داوِني الحلقة 48
داوِني الحلقة 48
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,902
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,950
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,847
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,948
دانتيل الحلقة 24
دانتيل الحلقة 24
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,841
من الآخر الحلقة 3
من الآخر الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,838
حكايات بنات 5 الحلقة 2
حكايات بنات 5 الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,890
المنصة الحلقة 12
المنصة الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,776
حلم من ورق الحلقة 16
حلم من ورق الحلقة 16
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,829
الوجه الآخر الحلقة 14
الوجه الآخر الحلقة 14
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,942
قوت القلوب 2 الحلقة 14
قوت القلوب 2 الحلقة 14
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,764
حلم من ورق الحلقة 15
حلم من ورق الحلقة 15
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,940
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,939
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,938
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,874
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,808
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,935
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,868
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,866
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,864
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,862
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,790
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,716
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,856
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,927
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,778
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,925
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,848
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,769
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,688
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,842
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,760
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,676
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,754
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,751
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,664
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,745
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,914
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,913
Frozen Fever
Frozen Fever
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,736
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,822
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,910
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,909
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,908
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,814
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,812
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,620
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,904
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,903
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,804
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,703
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,900
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,798
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,694
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,897
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,584
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,895
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,894
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,786
خارج على القانون
خارج على القانون
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,892
دراهم
دراهم
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,782
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,560
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,667
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,776
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الجمعة ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,548