الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

تطورات الطفل في الشهر الثاني بعد الولادة

كل العرب
نُشر: 05/11/19 11:30,  حُتلن: 10:03

نقدم لك عزيزتي الأم، عبر موقع كل العرب، أبرز تطورات الطفل في الشهر الثاني بعد الولادة من حيث الحركة، النمو والحواس. تابعي معنا لتكتشفي...


صورة توضيحية 

الطول والوزن
ينمو الطفل بشكلٍ سريع، ويزيد وزنه بمعدل كيلوغرام واحد في الشهر.
إن متوسط الطول عند الطفل الذكر هو 6 كيلوغرامات تقريباً، و5 كيلوغرامات للإناث، أمّا بالنسبة لمتوسط الطول، فهو ما يقارب الـ58 سنتيمتراً للجنسين.

المهارات الحركية
تزداد قوّة الجسم في هذا الشهر، فستلاحظين ان طفلكِ يستطيع تحريك رأسه، وتتطور عضلات يديه لتصبح أقوى، كما انّ قبضته تصبح أقوى، وستلاحظين ذلك في حال امسك شعركِ، فقد يصعب الإفلات من قبضته، ويمكنه أيضاً أن يحمل لعبة خفيفة بين يديه. يمكن لطفلكِ في شهره الثاني أن يرفع رأسه قليلاً الى أعلى، عندما يكون نائم على بطنه.

النوم
يختلف موعد النوم في هذا الشهر من طفلٍ الى آخر، لكن بشكلٍ عام، يحتاج الطفل ل 15 ساعة نوم في هذا العمر: 8 ساعات ليلية، و 6 ساعات خلال النهار، وقد يستيقظ الطفل كل 3 ساعات تقريباً للرضاعة. والجدير بالذكر أن هذا الامر ينطبق على الطفل الذي يرضع طبيعياً.

يستطيع طفلكِ أن ينام من 4 الى 6 ساعات متواصلة يوميًا، يجب إستشارة الطبيب في حال كان الطفل ينام أكثر من اللازم للتأكد من سلامته. كما أن هناك بعض الأطفال ينامون ساعات أقل، وقد يصعب تغيير هذا الأمر.

التغذية
يعتمد غذاء الطفل في عمر الشهرين على الرضاعة الطبيعية فقط، ولا يمكن إدخال أي نوع من الطعام أو الشراب لنظام غذائه غير حليب الأم، لأنه الغذاء المثالي للطفل حديث الولادة.

لا يجب التقيّد بجدول معيّن للرضاعة، لأن الطفل لا يزال صغيراً ويحتاج للتغذية الكافية.

تطور حواس الطفل في الشهر الثاني

يعتبر تطور الحواس من اهم تطورات الطفل في الشهر الثاني ، وفي هذه المرحلة ستلاحظ الأم تتطور واضح في حواسه، ويكون على الشكل التالي:

السمع: تتطور حاسة السمع عند الطفل في هذا الشهر، ويصبح قادراً على السمع بشكلٍ جيّد، ويمكنه أن يتعرف على صوت أمه من بين جميع الأصوات، كما أنه يستطيع تحديد مصدر الصوت.

النظر: يميل الطفل نحو الأشياء الملّونة ويركّز فيها أكثر، كما أنه يتّبع حركة كل شيء أمامه، ويستطيع أن يتعرف على وجه أمه، لأنه يحدّق بها أثناء الرضاعة.

إن الطفل في هذا العمر يرى الأشياء من مسافة تصل الى 18 بوصة، لذلك يجب على الأم أن تقترب من طفلها أكثر، حتى يراها بوضوح.

التذوّق: يحب الطفل تذوّق حليب امه فقط، فهو لم يكتشف مذاقاً آخراً بعد.

الشم: تتطور حاسة الشم عند الطفل في عمر الشهرين، ويمكن أيضاً أن يميّز رائحة حليب أمه بسهولة. يفضّل الطفل الروائح الطيّبة، ويبغض الروائح الكريهة.

اللمس: يحب الطفل أن يلمس الأشياء الناعمة من حوله، كلمس وجه أمه وثديها، لذلك تجده يلمسها عندما تقوم بإرضاعه.

يحب الطفل التدليك، لذلك يجب على الأم أن تقوم بتدليك جسم طفلها بزيت الأطفال، فبهذه الطريقة يشعر بالإسترخاء، وبالحنان.

التطور العقلي

يتطور إدراكه الذهني في هذا العمر، فيميّز بين الأشخاص والأشياء، كما أنه يظهر ردّة فعل اتجاه الحركات والأصوات.

يجب على الأم في هذا العمر أن تتحدّث لطفلها، وعلى الرغم من أنه لا يستطيع التحدّث، إلا أن ذلك سيساعده على تعلّم الكلام، وإكتشاف اللّغة.

تطعيمات الطفل في الشهر الثاني

يتلقّى الطفل عند بلوغه الشهرين العديد من المطاعيم، ومنها:

• تطعيم شلل الأطفال

• السعال الديكي والتيتانوس

• تطعيم المستديمة النزليّة

• تطعيم الروتا

• تطعيم الإلتهاب الكبدي

مقالات متعلقة