الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

الأحداث الدامية الليلة الفائتة في 4 قرى عربية في الجليل تستوجب محاسبة النفس/ بقلم: كمال ابراهيم

كمال ابراهيم
نُشر: 02/11/19 09:28,  حُتلن: 13:51

كمال ابراهيم في مقاله:

كل هذه الأحداث بهذه الوتيرة الخطيرة تدعو المجتمع العربي برمَّته الى الوقوف مع الذات ومحاسبة النفس ووقفة شجاعة مستعجلة من كل الوجهاء والقادة من كل القرى للتوجه اليوم الى طرعان لمؤازرة أهلها في المحنة

إن ما شهدته أربع قرى عربية من قرانا الغالية في مجتمعنا العربي في الجليل الليلة الماضية: البعنة ، بسمة طبعون ، كفركنا وأشدّها في طرعان لمؤشر انزلق الى أبعد خطورة يعجز الفكر عما قد يؤدي من تداعيات قد لا تُحمد عقباها.

فمقتل الشاب في بلدة طرعان في شجار عنيف وإصابة قاصر في كفركنا في شجار وإصابة شخص في البعنة باطلاق نار وآخر في بسمة طبعون، كل هذه الأحداث بهذه الوتيرة الخطيرة تدعو المجتمع العربي برمَّته الى الوقوف مع الذات ومحاسبة النفس ووقفة شجاعة مستعجلة من كل الوجهاء والقادة من كل القرى للتوجه اليوم الى طرعان لمؤازرة أهلها في المحنة التي حلَّت بالقرية والتي ذهب ضحيتها شاب بريء في شجار كان بالإمكان منعه لو عولجت قضية الخلاف بين العائلتين المتخاصمتين بالحسنى وذلك عن طريق توجه وفود بالمئات من الأئمة والقادة والوجهاء من كافة القرى العربية الى طرعان منذ اندلاع الخلاف لتهدئة الخواطر وانهاء الخلاف مما كان من شأن ذلك منع مواجهة الليلة الماضية .

إني واثق أن في مجتمعنا العربي في البلاد شخصيات وأئمة مساجد ووجهاء وقادة بالألوف كان بإمكانهم التوجه الى طرعان للتهدئة وللتوصل الى اتفاق بين العائلتين مما يقنع أبناءهما بعدم الانزلاق الى المنعطف الخطير الذي آلت اليه الأحوال الليلة الفائتة والتي ذهب ضحيتها شاب أبكى طرعان والمجتمع العربي برمته في وضع تحوَّل فيه العنف سيّد الموقف للأسف الشديد.

وعليه فاني اناشد اليوم كل الوجهاء من كل القرى العربية في اسرائيل من الجليل والكرمل والمثلث والنقب التوجه الى طرعان لتهدئة الوضع وإيجاد أفضل السبل لعالجة هذه المحنة الخطيرة . وكذلك التوجه الى كفر كنا قبل فوات الاوان لمعالجة الازمة هناك أيضًا .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة