تجاهل هذا الاعلان
رواية كلب الحراسة الحزين/ د.صفا فرحات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رواية كلب الحراسة الحزين - صونيا خضر/بقلم: د.صفا فرحات


لا بدّ بداية من التّأكيد على أنّنا أمام رواية تستحوذ قارئها، وتأخذه عميقا في تجاويفها، ترميه إلى أعماق بحار الكلمات فيغرق فيها وقبل أن يتنفّسها ترميه إلى شواطئ الدّهشة ليغازل رمالها، علّه يحوز جماليّاتها الدّافئة.
هي حكاية "رفيف"، تلك الطّفلة الّتي أبصرت النّور عندما انطفأ من عينيّ أمّها، وتُركت وحيدة دون عناية واهتمام في الطّابق السّفليّ، مهملة منبوذة.
ويمرّ شريط حياتها في مهاوي التّعاسة إلى أن يصل محطّة الانفراج فتشقّ طريقها نحو الاستقلال وتحقيق الذّات وقطف نجاحات الشّهرة عندما حصلت على درجة الدّكتوراة في علم النّبات ومن ثمّ أصبحت صاحبة دار للأزياء تجاوزت شهرتها المحليّة إلى الصّعيد العالميّ.
بعد هذا الملخّص المقتضب للرّواية، سأحاول ولوج عالمها من خلال شذرات نقديّة متفرّقة، تستلهم المذهب البنيويّ حينا والمذهب الاجتماعيّ حينا آخر.
وتجب الإشارة هنا إلى أنّ النّقد هنا لا يعني في مجمله البحث عن مواطن الضّعف أو القوّة في العمل لأنّ النّقد في جوهره، استكشاف للعمليّة الإبداعيّة في مخاضها العسير حتّى ولادة المنتج في صورته النّهائيّة.
وبعد،
يستوقفني بداية، عنوان الرّواية" على الصّفحة الأولى وصورة فتاة قد أشاحت بوجهها جانبا وقد تلاشت معالمها الّتي تراجعت إلى الظّلّ أمام ما ظهر في كفّها من عنقود عنب تدلّى من خدّها، وهو ما كان سرّ تعاستها في بداية مشوارها إلى أن تصالحت معه فصار لها سمة الجمال.
وعنوان الرّواية هو عتبتها، وهو مطلعها، ولا يكون اعتباطيّا، فهو مرتبط بالمتن الحكائيّ، دالّ عليه ويقوم بدور فاعل في عمليّة التّواصل بين هذا المتن وقارئه.
ويتكوّن العنوان من ثلاث كلمات: كلب الحراسة الحزين. ويكون الكلب تابعا لصاحبه محبّا ومخلصا له، وهو إضافة إلى هذا فإنّه كلب حراسة، له دور محدّد في إبعاد الأذى عن صاحبه فهو حارسه الأمين، لكنّ نعته بالحزين يشي بالألم النّفسيّ العميق الّذي يحيق به.
وقد ورد هذا العنوان في الرّواية في الفصل الرّابع في مشهد" الفأر الهارب" مرتبطا برفيف، وهذا في مجرى الحديث عن العنقود الصّغير الّذي عربشت عليه خيباتها، وكان يرافقها ولا يسمح بانعتاقها من ذلك الكلب الحزين الّذي يقبع في طفولتها.
ممّا ورد أعلاه لا ندري من المقصود بذلك الكلب الحزين القابع في طفولتها لكثرة التّأويلات، ولكن وبعد أن ورد هذا العنوان مرّتين في مجرى الحديث عن " كريم" والد "ريف" وتوأم " نصر" تتكشّف الدّلالة، لنعرف من المقصود.
فقد ورد في مشهد وسمته بكلب الحراسة الحزين، في معرض حديثها عن متابعة كريم خطوات العاشقين: أخيه "نصر" وتوأم روحه عشيقته" عطور"، وبعد أن خسر الرّهان أمام شقيقه اكتفى بدور كلب الحراسة الحزين.
وتزوّج "كريم" من عطور، وأنجب منها طفلين، وكانت حياته في ظلّ أسرته سعيدة في ظاهرها، وتعود سعادته الظّاهريّة إلى موت أخيه "نصر" من جهة، ولقدرته وزوجته على ردم السّرّ في روحيهما من جهة ثانية، إلى أن بدأت هذه الأسرار تثور عاصفة في روحه، تدفع بكوابيس الشّكّ عاتية، فتغيّرت حياته رأسا على عقب، وبخاصّة بعد تذكّره اختلاء "نصر" بعطور عدّة مرّات، وهو يقوم بدور كلب الحراسة الحزين، فلم يستطع تقبّل ابنته الثّالثة رفيف الّتي ولدت في مخاض الشّكّ المتعربش في تلافيف العقل والرّوح.
وتكرّرت العتبات داخل الرّواية، في بدايات كلّ فصل من فصولها لتلقي الضّوء على فحواه وجاءت كما يلي:
في الفصل الأوّل استشهدت بقصيدة محمود درويش: أنا يوسف يا أبي، وبدأت الفصل الثّاني بقصيدة شعريّة من إبداعها لعدم وجود إحالة تشير إلى اقتباسها.
وكانت العتبة في بداية الفصل الثّالث مقتبسة من سيلفيا بلاث وهي شاعرة وروائيّة أمريكيّة.
وصدّرت الفصل الرّابع كلاما يبوح بتغلغل برودة ال حياة في الرّوح فينعدم الشّعور بالبرد، وهو كلام من وحي فلسفتها الرّامزة إلى ما سيكونه هذا الفصل.
ثمّ جاءت عتبة الفصل الخامس مقتبسة من ألان بوسكيه الشّاعر الأوكراني الفرنسيّ الجنسيّة، واحتوت كلّ الفصول على أبواب فرعيّة عنونتها الكاتبة بما يشير إلى مضمون كلّ باب، لكنّها خلخلت هذا النّظام بعد الفصل الخامس، فقد اقتبست عتبة نصيّة من ترايان بتروفيسكي الصّحفي والكاتب اليوغسلافي، إلّا أنّها لم تذكر بأنّه الفصل السّادس، وكذلك فعلت في ما يجب أن يكون الفصل السّابع، فقد استشهدت بأقوال فرناندو بسوا الشّاعر البرتغالي، إلى أن وصلت إلى الفصل الأخير دون أيّ استشهاد لكن وبعد قراءة عدّة صفحات منه تجبهنا قصيدة لقسطنطين كافافيس الشّاعر اليوناني، فلم تأت العتبة في مكانها الطّبيعيّ . ( نلاحظ مدى اتّساع ثقافة الكاتبة).
ويُطرح السّؤال، ما السّرّ في هذه الخلخلة؟ هل هي مقصودة لذاتها؟ أم وقعت سهوا في تعثّر منهجيّة الكتابة؟
للإجابة عن هذا التّساؤل لا بدّ من نظرة شموليّة ترصد مركّبات الخلق الأدبيّ وتعيدها مقنّنة قدر الإمكان إلى منهجيّة الإبداع.
وتدور منهجيّة الإبداع هنا، في فلك الرّواية الجديدة، وهي الحلقة الأخيرة من الحلقات الثّلاث في الفنّ الرّوائي وفق التّقسيمات الّتي أشار إليها أستاذنا د. شكري عزيز الماضي وقد أكّد في مجال البحث عن الرّواية الجديدة، إلى أنّها تعبير عن حدّة الأزمات المصيريّة الّتي تواجه الإنسان، وهل هناك مصير أقسى من مصير الطّفلة" رفيف" الّتي نبذها أبوها لأنّها تثير الشّكوك في نفسه الحائرة المتعبة، وتفقده التّوازن بين منطقيّة عقلانيّته وبين هواجسه الّتي ما لبثت أن تملّكته بسوداويّة قاتلة.
وقد جاءت الرّواية الجديدة في ظلّ تفتت القيم وتشظّي الثّوابت والمبادئ واهتزازها، وفقدان الانسجام الذّاتيّ والجمعيّ، وعليه جاءت هذه الرّواية مبعثرة متناثرة بقصد، تفجّر الحبكة القائمة على التّسلسل والتّرابط، هذا إضافة إلى تدخّلات الكاتبة المباشرة إلى حدّ مخاطبة القارئ شارحة ومعلّقة، معتمدة الانحرافات السّرديّة المتكرّرة والانتقال من حدث إلى آخر ومن شخصيّة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر بقصد تحطيم مبدأ" الأيهام بالواقعيّة".
وفي التّدليل على متّكآت الرّواية الجديدة، وعند الأبحار في روايتنا كلب الحراسة الحزين، نجدها تدور في هذا الفلك، ففي بداية الرّواية وفي معرض الحديث عن الطّابق السّفلي، نشهد ولادة رفيف وسط هذيان أمّها، ثمّ نجد استباقات زمنيّة من خلال الرّاوي العليم: ونامت رفيف بسلام واستسلام بين ذراعيّ الغريبة الّتي سترافقها طوال طفولتها وشقائها والطّابق السّفليّ من بيت العائلة.
ويقفز الزّمن عشرين عاما، إلى حادثة الكاهن صهيب، وخروج " رفيف" من الطّابق السّفليّ، لتنام بجانب أختها في الطّابق العلويّ،ثمّ يأخذ السّرد منحى آخر، يدور حول احتفال ليلى بعيد ميلادها، وتنتقل الكاتبة، في مشاهد متداخلة، إلى الحديث عن كريم، عندما كان صغيرا، يشتمّ رائحة البيض المقليّ والخبز المحمّص، بدعوة له ولأخيه للنّهوض وتناول الفطور، ليعود الزّمن مرّة ثانية إلى الحاضر.
ويظهر انكسار تسلسل حلقات الزّمن على صعيد مشهد كامل وليس فقط في داخله من خلال تقنيّة الاسترجاع ففي الفصل الثّاني، وفي المشهد:" رائعة الجمال" ويكون الحديث في الزّمن الحاضر، ويأتي المشهد الثّالث معنونا ب قبل ذلك في ارتداد واضح إلى أحداث ماضية سبق ما جاء في مشهد: رائعة الجمال.
وانتقال الزّمن من الحاضر إلى الماضي إلى المستقبل بقفزات متواترة، وإضافة إلى دوره في خلخلة منطق الحبكة، فإنّه ومن خلال استشراف المستقبل يدلّ على زاوية السّرد وعلى الرّاوي العليم. والمثال من نهاية مشهد البحث عن الحقيقة:" ستمرّ خمس سنوات لتصبح " رفيف" واحدة من مائة امرأة ملهمة في العالم".
وعلى صعيد الحبكة الّتي نسجت خيوطها حول الطّفلة "رفيف" منذ ولادتها، إلى أن أصبحت سيّدة أعمال بارزة على الصّعيد العالميّ، ولأنّها واحدة من مائة امرأة ملهمة في العالم، فهي محطّ أنظار الإعلام، فكلّ إذاعة ترغب في إجراء سبْق صحفيّ معها، وفي مشهد الريبورتاج، نرى مدى الارتباك على وجهها، لأنّها للمرّة الأولى ستواجه الجمهور على الهواء مباشرة، وهي تخشى من الأسئلة الحرجة الّتي ستجبرها على كشف ما غمض من أسرار حياتها الماضية، وهي الّتي تحاول أن تغلق أمامها الأبواب السّميكة.
وبعد حوار طويل مع معدّة البرنامج، وبعد لقاءات عدّة مع المصوّر لتصوير دعاية اللّقاء، ينقطع خيط الحبكة، ولا ندري اذا كان قد تمّ تصوير هذا اللّقاء على الرّغم من أهميّة هذا الحدث في تطوير الحبكة وأهميّة إفرازاته. فقد انتقلت الكاتبة إلى شخصيّة" قيس" وإلى خيوط الغزل التّي بدأت تُنسج بينه وبين رفيف. لننتقل إلى مشهد جديد، عنونته ب: "قبل ذلك"، منسحبة إلى ماضي رفيف، قبل خمس سنوات، عندما خرجت من ماضيها وأوصدت بابه إلى الأبد.
لقد اعتمدت الكاتبة تقنيّة تغيير الخطّ، وهي تقنيّة مستعملة في القصص الّتي تدمج الحوار بالسّرد، وقد استعملها على سبيل المثال، الكاتب الفلسطينيّ غسّان كنفاني في روايته" ما تبقّى لكم" بعد أن استلهمها من الرّوائي " فولكنر" في روايته " الصّخب والعنف".
وتستعمل هذه التّقنيّة المعقّدة، لتعيين لحظات التّقاطع والتّمازج والانتقال وتتمّ بتغيير حجم الحروف، وظهرت في روايتنا، عند الحديث عن الكاهن " صهيب" فقد أعلنت الكاتبة بشكل تقريريّ، سماع صوت قويّ عام ألف وتسعمائة وسبعة وتسعين من أعماق المحيط الهادي.
وتغيّر حجم الحرف في الرّواية كذلك، عندما توجّهت الكاتبة بشكل مباشر إلى المتلقّي بقولها: "لن أعتمد وصف الشِكل الّذي كانت عليه غرفة النّوم بعد فتحها للباب، كثير من الرّواة فعلوا ذلك من قبل".
وضخّمت الحروف كذلك ،عندما تتحوّل إلى موضوعة جديدة بدون رابط مع ما سبق
مستعينة بذلك للتّدليل على تغيير الجملة في مسارها إلى الوراء، كعودتها إلى فترة الطّفولة في الاسترجاع الذّهنيّ، وهي واقفة أمام المرآة، عندما حاولت رفيقتها كشط ذلك العنقود عن وجهها بالمسطرة المعدنيّة.
لكنّها تخلّت عن هذه التّقنيّة في الصّفحات الأخيرة وبخاصّة بعد المشهد:" نصف إنسان"، علما أنّ لحظات التّقاطع والتّمازج والانتقال، ظلّت قائمة فيها.
فهذه الانحرافات المتعمدّة، وكسر خط الحبكة التّصاعديّ، والقفز في الزّمان والمكان، والتّدخّلات المباشرة لتأكيد حضور الرّاوي، والانتباه إلى التّفصيلات صغيرة كانت أم كبيرة، وتقديم المعلومات بالأسلوب الصّحفيّ التّقريريّ، هي إشارات واضحة تؤكّد قصديّة الكاتبة في خلخلة الموازين وأنّ ما تقوم به ليس طفرة منهجيّة في الكتابة، كما أنّ هذه الإشارات تؤكّد ثورة الكاتبة على التّقاليد المتّبعة في الإبداع الرّوائيّ ممّا يسمح لنا بتصنيفها ضمن كتّاب الرّواية الجديدة، وثورتها لا تقف هنا بل تتجاوزها إلى العلاقة الهشّة بينها وبين التّسلّط الذّكوري الباترياركي، ممّا يشي بنسويّة هذه الرّواية المتمرّدة على قيود الدّين والسّياسة والجنس، وتدعو إلى الحريّة من خلال تحقيق الذّات.
كثيرة هي الموضوعات الّتي تزخر بها هذه الرواية، وهي موضوعات جديرة بالدّراسة المعمّقة إذا أردنا أن نقف على تجلّي الإبداع فيها، لأنّها وبحق رواية
تنقلنا إلى عوالم نفسيّة وعقليّة أخرى، تحثّنا على تقويم الأمور بشكل مغاير.
(ألقيت المداخلة في أمسية إشهار الكتاب في نادي حيفا الثقافي بتاريخ 2019/10/24) 

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
روايةد.صفا فرحات
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,342
زمهرير الحلقة 35 الأخيرة
زمهرير الحلقة 35 الأخيرة
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,904
جمجوم بم بم الحلقة 14
جمجوم بم بم الحلقة 14
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,353
حجم الدمار جواً في بيروت
حجم الدمار جواً في بيروت
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,900
جمجوم بم بم الحلقة 13
جمجوم بم بم الحلقة 13
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,347
شديد الخطورة الحلقة 6
شديد الخطورة الحلقة 6
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,792
أطرق بابي الحلقة 7
أطرق بابي الحلقة 7
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,341
زمهرير الحلقة 34
زمهرير الحلقة 34
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,338
أطرق بابي الحلقة 6
أطرق بابي الحلقة 6
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,890
زمهرير الحلقة 33
زمهرير الحلقة 33
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,332
أسفي على شبابي الحلقة 8
أسفي على شبابي الحلقة 8
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,329
الميراث الحلقة 70
الميراث الحلقة 70
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,326
الميراث الحلقة 69
الميراث الحلقة 69
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,764
الميراث الحلقة 68
الميراث الحلقة 68
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,760
الميراث الحلقة 67
الميراث الحلقة 67
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,317
الميراث الحلقة 66
الميراث الحلقة 66
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,752
الميراث الحلقة 65
الميراث الحلقة 65
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,874
الميراث الحلقة 64
الميراث الحلقة 64
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,744
الميراث الحلقة 63
الميراث الحلقة 63
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,870
الميراث الحلقة 62
الميراث الحلقة 62
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,736
الميراث الحلقة 61
الميراث الحلقة 61
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,299
الميراث الحلقة 60
الميراث الحلقة 60
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,432
الميراث الحلقة 59
الميراث الحلقة 59
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,862
الميراث الحلقة 58
الميراث الحلقة 58
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,290
الميراث الحلقة 57
الميراث الحلقة 57
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,429
الميراث الحلقة 56
الميراث الحلقة 56
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,856
الميراث الحلقة 55
الميراث الحلقة 55
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,708
الميراث الحلقة 54
الميراث الحلقة 54
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,278
الميراث الحلقة 53
الميراث الحلقة 53
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,425
الميراث الحلقة 52
الميراث الحلقة 52
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,696
الميراث الحلقة 51
الميراث الحلقة 51
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,423
الميراث الحلقة 50
الميراث الحلقة 50
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,266
الميراث الحلقة 49
الميراث الحلقة 49
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,263
الميراث الحلقة 48
الميراث الحلقة 48
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,680
الميراث الحلقة 47
الميراث الحلقة 47
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,838
الميراث الحلقة 46
الميراث الحلقة 46
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,836
الميراث الحلقة 45
الميراث الحلقة 45
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,668
الميراث الحلقة 44
الميراث الحلقة 44
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,832
الميراث الحلقة 43
الميراث الحلقة 43
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,830
الميراث الحلقة 42
الميراث الحلقة 42
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,242
أطرق بابي الحلقة 5
أطرق بابي الحلقة 5
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,413
زمهرير الحلقة 32
زمهرير الحلقة 32
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,824
الميراث الحلقة 41
الميراث الحلقة 41
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,822
الميراث الحلقة 40
الميراث الحلقة 40
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,640
البطل الحلقة 32
البطل الحلقة 32
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,818
أطرق بابي الحلقة 4
أطرق بابي الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,224
زمهرير الحلقة 31
زمهرير الحلقة 31
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,628
الرجل الأخطر
الرجل الأخطر
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,218
المسافة صفر
المسافة صفر
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,810
داوِني الحلقة 12
داوِني الحلقة 12
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,212
داوِني الحلقة 11
داوِني الحلقة 11
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,209
داوِني الحلقة 10
داوِني الحلقة 10
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,402
أطرق بابي الحلقة 3
أطرق بابي الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,203
أطرق بابي الحلقة 2
أطرق بابي الحلقة 2
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,200
أطرق بابي الحلقة 1
أطرق بابي الحلقة 1
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,197
جمجوم بم بم الحلقة 12
جمجوم بم بم الحلقة 12
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,592
ساعة رضا
ساعة رضا
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,191
صاحب المقام
صاحب المقام
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,188
زمهرير الحلقة 30
زمهرير الحلقة 30
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,580
الفلوس
الفلوس
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,788
حب في العلّية الحلقة 4
حب في العلّية الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,786
شديد الخطورة الحلقة 5
شديد الخطورة الحلقة 5
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,392
جمجوم بم بم الحلقة 11
جمجوم بم بم الحلقة 11
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,173
10 أيام قبل الزفة
10 أيام قبل الزفة
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,390
جمجوم بم بم الحلقة 10
جمجوم بم بم الحلقة 10
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,389
انت اطرق بابي الحلقة 4
انت اطرق بابي الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,552
انت اطرق بابي الحلقة 3
انت اطرق بابي الحلقة 3
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,548
داوِني الحلقة 9
داوِني الحلقة 9
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,544
زمهرير الحلقة 29
زمهرير الحلقة 29
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,540
داوِني الحلقة 8
داوِني الحلقة 8
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,536
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,532
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,382
داوِني الحلقة 7
داوِني الحلقة 7
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,762
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,380
داوِني الحلقة 6
داوِني الحلقة 6
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,758
أسفي على شبابي الحلقة 7
أسفي على شبابي الحلقة 7
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,512
زمهرير الحلقة 28
زمهرير الحلقة 28
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,754
محتال الإمارات
محتال الإمارات
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,504
عذراء الحلقة 29
عذراء الحلقة 29
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,375
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,374
داوِني الحلقة 5
داوِني الحلقة 5
الجمعة ٠٧ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,373