الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

وادي عارة: أجواء مميزة مع بداية موسم قطف الزيتون وسعر تنكة الزيت يصل الى 550 ش.ج

أمير علي بويرات
نُشر: 23/10/19 18:26,  حُتلن: 00:28

تجوّل مراسلنا، اليوم، في الحقول بمنطقة وادي عارة ليرصد لنا الأجواء التي يعيشها الفلاحون في هذه الأيام.

تشهد منطقة وادي عارة اجواء مميّزة مع انطلاق موسم الزيتون للعام 2019، الذي ينتظره الأهالي في المنطقة بفارغ الصبر، اذ يقوم الفلاحين بمنطقة وادي عارة بقطف ثمار الزيتون، وما يميز هذا الموسم الأجواء العائلية وإظهار الترابط بين المواطن الفلسطيني في الداخل وبين الأرض.

ويجتمع أفراد العائلة لقطف ثمار الزيتون، بالاضافة الى ذلك هناك جماليات اخرى لهذه الموسم وهي الأكلات الشعبية الفلسطينية التي يتم تحضيرها من قبل السيدات وتناولها اثناء تواجد الفلاحين في حقول الزيتون.
وتجوّل مراسلنا، اليوم، في الحقول بمنطقة وادي عارة ليرصد لنا الأجواء التي يعيشها الفلاحون في هذه الأيام.

 

مالك معصرة الزيتون الحديثة في عارة شفيق يونس

وفي حديث لمراسلنا مع مالك معصرة الزيتون الحديثة في عارة، قال السيد شفيق يونس،قال:" عندما يكون ثمر الزيتون قليل على الشجرة، فيكون عائد الزيت اكثر، وبحالة تكون الشجرة مليئة بالثمار تقل نسبة الزيت التي تنتجها الثمرة، وذلك لأن الزيت الذي يكون داخل الشجرة يتوّزع على عدد أكبر من الثمار".
وعن تأثير موسم الشتاء الفائت على منتوج الثمار، وضح:" من الصعب معرفة هذه التفاصيل، ولكن المردود بالطبع يكون ايجابي، وكثرة الأمطار تساعد الشجرة أن تكون قوية بالرغم من قدوم الامطار متأخر في الموسم الماضي مما أدى إلى سقوط الأزهار عن الاشجار بسبب المطر في بعض المناطق".
وتطرق الى موضوع قطف الثمار مبكراً:" بدأ الفلاحون بقطف الثمار بموعد مبكر، اذ أنهم بقطف الثمار عن الأشجار قبل أسبوعين من الموعد الذي يجب به قطف الثمار، ولذلك كانت نسبة الزيت في البداية متدنية نسبيا، ولكن اليوم خلال هذه الأيام تحسنت النتائج شيئا فشيء".
وبشأن، العلامات التي تطرأ على الثمار ومن خلالها يستطيع الفلاح معرفة أن الثمار صالحة للقطف، قال:" إذا كان لون الثمار غامق الى اللون الأسود هذه من العلامات بالإضافة إلى ذلك عند قطفها يكون القطف سهل ومريح وذلك بسبب نضوجها، ومن المميزات ايضا ان الثمرة تكون غير قاسية، وإذا كانت القشرة قاسية هذا دليل ان الثمرة مازالت تأخذ من الشجرة الزيت".


وبشأن ناتج كيلو الزيتون للزيت، وضح:" هذا الامر يتعلق بالأصناف أي أنه حسب نوعية الشجرة، والاصناف الاوروبية لا يمكن تحديد الكميات التي تعطيها كيلو الزيتون مقابل الزيت فهي متفاوتة، بالاضافة الى الموقع ونوع التربة وحجم الثمر، فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على نسبة الزيت في الثمار".
وعن أسعار تنكة الزيت، قال:" انا لا اقوم ببيع الزيت، ولكن الفلاحين هذا العام حتى الان لم يقوموا ببيع زيت كثيرا، وذلك لان نسبة الزيت قليلة، والثمار هذا العام كان تأقل من توقعاتنا، والذين باعوا وصل سعر التنكة ما بين 500-550 شاقل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY