أخبارNews & Politics

تحرك في الأردن للإفراج عن الأسيرين هبة وعبدالرحمن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
20

حيفا
غيوم متفرقة
20

ام الفحم
غيوم متفرقة
22

القدس
غيوم متفرقة
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غيوم متفرقة
19

راس الناقورة
غيوم متفرقة
20

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
غائم جزئي
23

ايلات
غيوم متفرقة
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

تحرك في الأردن للإفراج عن الأسيرين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي ووقفة تضامنية بحيفا دعما لهما

دعا سياسيون أردنيون حكومة بلادهم بالتحرك الجاد من أجل الافراج عن الأسيرين الأردنيين اللذان تمّ اعتقالهما رهن الاعتقال الإداري، علما أنّ الأسيرة هبة اللبدي مضربة عن الطعام منذ 13 يوما فيما يعاني الأسير الاردني عبدالرحمن مرعي من مرض السرطان

انطلقت أمس الأربعاء وقفة تضامنية، أمام سجن الجملة في مدينة حيفا ، دعما للأسيرة الأردنية هبة اللبدي، وذلك بالتزامن مع الوقفة التضامنية أمام بعثة الصليب الأحمر في عمان عصر 

كان من بين المشاركين بالوقفة رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، النائب اسامة سعدي، والشيخ كمال خطيب، والمحامي رسلان محاجنة ممثل طاقم الدفاع عن الاسيرة المعتقلة

هتف المتظاهرون لحريّة اللبدي والأسرى عامة في السجون الإسرائيلية، مطالبين بالإفراج الفوري عنها


دعا سياسيون أردنيون حكومة بلادهم بالتحرك الجاد من أجل الافراج عن الأسيرين الأردنيين اللذان تمّ اعتقالهما رهن الاعتقال الإداري، علما أنّ الأسيرة هبة اللبدي مضربة عن الطعام منذ 13 يوما فيما يعاني الأسير الاردني عبدالرحمن مرعي من مرض السرطان.

وأكد خبراء قانون أردنيون أن توقيف المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي، إداريا من قبل السلطات الإسرائيلية "غير قانوني، ويتوجب على الحكومة الأردنية انتداب محامين للدفاع عنهما"، وفق ما صرح به الخبير في القانون الدولي أنيس قاسم لوسائل إعلام محلية .
وكانت وزارة الخارجية الأردنية سلّمت، الأسبوع الماضي، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز اللبدي، بالإضافة إلى الأسير الأردني عبد الرحمن مرعي. ويعاني الاسير الاردني مرعي من مرض السرطان فيما اصيب في المعتقل بجرثومة نادرة أدت الى سقوط شعر جسمه بالكامل.
احتجّت الخارجية الأردنيّة على الظروف غير اللائقة لاحتجاز اللبدي ومرعي، وكررت طلبها بسرعة الإفراج عنهما، وفق الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، مُشددة على وجوب توفير ظروف احتجاز ملائمة لهما، ومراعاة الإجراءات القانونية السليمة وبما يتسق مع القانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان الدولية، لحين الإفراج عنهما.
وحمَّلت، السلطات الإسرائيلية، مسؤولية سلامتهما، لافتة إلى أنها "تتابع بشكل يومي هذه القضية، وستقوم بزيارة رابعة إلى مركز احتجاز هبة، وثانية إلى مركز احتجاز عبد الرحمن مرعي، حال استكمال الإجراءات الخاصة بذلك".
وبين الناطق بلسان الخارجية في عمّان، أنّ الوزارة تعمل على ترتيب زيارة لوالدة وشقيق هبة بناء على طلبهما، وأن السفارة الإسرائيلية على تواصل يومي مع محاميهما والسلطات الإسرائيلية لمتابعة الإجراءات القانونية، وضمان توفير ظروف احتجاز ملائمة ولائقة.

وقفة تضامنية أمام سجن الجلمة
وكانت انطلقت أمس الأربعاء وقفة تضامنية، أمام سجن الجملة في مدينة حيفا، دعما للأسيرة الأردنية هبة اللبدي، وذلك بالتزامن مع الوقفة التضامنية أمام بعثة الصليب الأحمر في عمان عصر أمس.
وكان من بين المشاركين بالوقفة رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، النائب اسامة سعدي، والشيخ كمال خطيب، والمحامي رسلان محاجنة ممثل طاقم الدفاع عن الاسيرة المعتقلة.
وهتف المتظاهرون لحريّة اللبدي والأسرى عامة في السجون الإسرائيلية، مطالبين بالإفراج الفوري عنها.
وتخوض اللبدي (24 عاما)، التي تحمل المواطنة الأردنيّة، إضرابا مفتوحًا عن الطعام منذ أسبوعين، احتجاجا على اعتقالها الإداري.
وفي الـ26 من أيلول الماضي، أصدر أمر اعتقال إداري بحق اللبدي لمدة 5 أشهر، ونقلها من مركز تحقيق المسكوبية، إلى المعتقل.
واعتقلت اللبدي بتاريخ 4.9.2019، وهي في طريق زيارتها لأهلها في جنين حيث تم اعتقالها على الجسر، وهي حاصلة على شهادة جامعية، وممنوعة من زيارة المحامين.

مواصلة الإضراب عن الطعام
ويواصل 6 أسرى في السجون الإسرائيلية إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقالهم الإداري وهم:
- الأسيرة هبة أحمد عبد الباقي اللبدي (24 عامًا) من الأردن، المضربة لليوم الثالث عشر على التوالي.
- الأسير أحمد عبد الكريم غنام (42 عامًا)، من دورا جنوب الخليل، يواصل الإضراب عن الطعام لليوم (85) على التوالي.
- الأسير إسماعيل علي (30 عامًا) من قرية أبو ديس شرق القدس، المستمر في الإضراب عن الطعام منذ (75) يومًا.
- الأسير طارق قعدان (46 عامًا) من بلدة عرابة جنوب جنين، المستمر في إضرابه منذ (68) يومًا.
- الأسير مصعب توفيق الهندي (29 عامًا) من قرية تل قضاء نابلس، يواصل الإضراب لليوم الثالث عشر على التوالي.
- الأسير أحمد زهران، المضرب عن الطعام لليوم التاسع على التوالي.

إقرا ايضا في هذا السياق:

شاب من جت: لم يقبلوا اجراء فحص كورونا لي وتبين انني مصاب