السلطات المحلية

رئيس بلدية رهط: مدير سلطة تطوير البدو يتعامل كجنرال تصوير: -
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
17

حيفا
غيوم متفرقة
17

ام الفحم
غيوم قاتمة
17

القدس
سماء صافية
16

تل ابيب
سماء صافية
16

عكا
غيوم متفرقة
17

راس الناقورة
غيوم متناثرة
17

كفر قاسم
سماء صافية
16

قطاع غزة
غيوم متناثرة
15

ايلات
غيوم قاتمة
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رئيس بلدية رهط يتهم: مدير سلطة تطوير البدو يتعامل معنا كأنه جنرال عسكري وهو أحد الأسباب للعنف

اعتبر رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، في الجلسة الطارئة التي عقدت مساء اليوم (السبت) في مكتبه في البلدية، رئيس سلطة تطوير البدو أحد المسببين للعنف في مدينة رهط، في قضايا السكن، قائلا إنه "يتصرف كجنرال عسكري ويوزع السكن على الناس بد


اعتبر رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، في الجلسة الطارئة التي عقدت مساء اليوم (السبت) في مكتبه في البلدية، رئيس سلطة تطوير البدو أحد المسببين للعنف في مدينة رهط، في قضايا السكن، قائلا إنه "يتصرف كجنرال عسكري ويوزع السكن على الناس بدون الرجوع إلى البلدية وأنا أعتبره وسلطة تطوير البدو جزء لا يتجزأ من مشكلة العنف".

ووجه رئيس البلدية أصابع الإتهام في قضايا خلافات السكن والقسائم إلى مدير سلطة تطوير البدو، يئير معيان، حيث قال: "حل المشاكل عند يئير معيان فهو الذي يمنح قسائم في ضاحية 6 وضاحية 4 وحارة 2 و-3، بدون اعتبار لوجود البلدية وكأنه جنرال عسكري وكأنه حاكم عسكري في الجنوب. هذا هو لب المشكلة، والشرطة تعرف ذلك، وأنا لم أجلس مع معيان منذ نحو أربعة أشهر بصدد الإسكان، لأنه بدأ بإسكان الناس في ضاحية رقم 6 ونحن كأننا موظفون لديه. نحن منتخبو جمهور وليستمر في طريقه هذه. أعتبره سبب من أسباب العنف الموجودة لدينا، لأن الإنسان إذا لم يجد مكان للسكن فيه فهو يسيطر على أرض عامة، والأرض العامة تؤدي إلى مشاكل بين الناس. سلطة تطوير البدو هي جزء لا يتجزأ من مشكلة العنف".

وأنضم عطا أبو مديغم، مسؤول ملف الإسكان في بلدية رهط، إلى هذه الاتهامات في حديث لمراسل "كل العرب"، حيث قال: "دائرة أراضي إسرائيل، من خلال سلطة تطوير البدو، تقوم الآن بعمل صفقات في ضاحية 6 وضاحية رقم 7 وفي الأحياء 2 و-3 و-11 و-10، بالرغم من وجود إشكاليات في قضية التسويق لبعض القسائم والأراضي، وذلك كله بدون علم البلدية وإشراكها، وبالتالي يؤدي ذلك على نزاعات عائلية وعنف وإجرام".وأكد أبو مديغم أنّه "لن يكون تسويق في الحارات الجديدة إلا بمشاركة البلدية في قضية التسويق".

وعقب يئير معيان، مدير عام سلطة تطوير البدو، في حديث لمراسل "كل العرب" بالقول: "الحديث عن خلاف بين عائلتين في حارة 21 في مدينة رهط وهو مستمر منذ عشر سنوات. رئيس البلدية السابق طلال القريناوي قام بالنهوض بخارطة بناء في الحارة من خلال إضافة 20 قسيمة. رئيس البلدية فايز أبو صهيبان عارض التغيير الذي أدى إلى مشاكل بين عائلة أبو صهيبان وعائلة أبو غنيم (الزبارقة). سلطة البدو جمّدت تسويق وتطوير الحارة على خلفية النزاع. قبل نصف عام قدمت البلدية تغيير آخر للخطة بإلغاء القسائم وتحويلها إلى أراض عامة".

اجتماع طارئ وشجب العنف

وكانت بلدية رهط عقدت الليلة (السبت) اجتماعا طارئا على خلفية إطلاق النار على مهندس البلدية إبراهيم أبو صهيبان، الذي يتماثل للشفاء في مستشفى سوروكا بئر السبع بعد إجراء عملية جراحية له، تم خلالها إخراج العيار الناري الذي أصاب قدمه، حين كان في طريق عودته من المسجد إلى بيته، بعد صلاة الفجر من هذا اليوم.

وقد تحدث كافة الحضور من أعضاء البلدية ونواب الرئيس، وذلك بوجود مستشاري قادة شرطة لواء الجنوب وشرطة النقب لشؤون العرب، يانيف شلومو وشمعون أزولاي، حيث أكد الجميع شجبهم لإطلاق النار على مهندس البلدية واعتبروا الأمر تعديا لكافة الخطوط الحمراء.

وتباينت آراء أعضاء إدارة بلدية رهط بين إلقاء اللوم على سلطة تطوير البدو، أو الشرطة والبعض وجه أصابع الاتهام للمجتمع في رهط، الذي يتأثر بموجة العنف التي تضرب الوسط العربي في البلاد من الجليل حتى النقب.

تحويل الأرض المتنازع عليها إلى أرض عامة

ولخص رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز أبو صهيبان، الجلسة الطارئة التي عُقدت الليلة، قائلا إنّ "إدارة بلدية رهط تؤكد على حل جميع المشاكل بالطرق السلمية والحفاظ على النسيج الاجتماعي وحسن الجوار".

وأشار رئيس البلدية إلى أنّ "إدارة البلدية وأعضاءها يرون في الشرطة وسلطة تطوير البدو وكذلك البلدية، كمسؤولين عن حل المشاكل وإذا اختل أحد الأضلاع لن يتم حل المشاكل".

وأضاف قائلا: "إدارة البلدية تؤكد على جميع القرارات التي اتخذت في قضية التنازع على الأرض المجاورة لمدرسة التقوى، حيث بدأنا إجراءات قانونية بقضية هذه الأرض بهدف تحويلها إلى أرض عامة ليستفيد منها الجميع، ونؤكد على حسن الجيرة والجوار مع عائلة أبو غنيم (الزبارقة) – وأنا أتحدث بصفتي رئيس بلدية للجميع – لعائلة أبو صهيبان ولعائلة أبو غنيم – ونطلب من رجال الإصلاح مرة أخرى التدخل في هذه القضية من أجل الحل، وأنا على استعداد التوجه إلى شخصيات حيادية من خارجة مدينة رهط، من كسيفة أو شقيب السلام أو عرعرة النقب، لأننا من الممكن أن لا يكون الحل الذي نطرحه كسكان هذه المدينة، أو كمنتمين لهذه العائلة أو تلك – لا يرضي الطرفين".

كلمات دلالية
بسام ابو ناب من القدس: ابني فارس قتلته الشرطة