رأي حرOpinions

العنف وروح العطاء| نعمان إسماعيل عبد القادر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

العنف وروح العطاء| بقلم: نعمان إسماعيل عبد القادر

نعمان إسماعيل عبد القادر في مقاله:

ورث الناس الأخذ بالثأر، وورثوا الأخذ بالخاطر أيضًا، ولكنهم يثأرون ثمّ يأخذون بالخاطر. وورثوا المثل القائل: "أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب".

من حقّ كلّ إنسان أن يأخذ، ولكن عليه أن يتعلّم العطاء؛ لأن الشعوب لا تبنى إلا بالعطاء


حين ندرك المعنى الحقيقي للعطاء وندرك أن "ثقافة الأخذ فقط"، والتي يتعلمها افراد مجتمعنا منذ نعومة أظفارهم ما هي إلا ثقافة بائسة وعقيمة، حينها نستطيع أن نقضي على العنف في مجتمعاتنا، ونستطيع أن نصبح مجتمعا منتجا لا مستهلكا، ونستطيع أن نجعل من مدننا جنات تجري من تحتها الأنهار. ولكن الواقع المقلق يزداد سوءا للأسف يوما بعد يوم. فالقتل والسرقة والاحتيال واعمال الشغب والتخريب وغيرها من المحرمات التي تحرّمها الأخلاق الإنسانية، كلها من ثقافة "الأخذ بلا عطاء".

لهذا لا بد من إعادة النظر في المناهج الدراسية وفي أساليب التربية البيتية، والتربية في المجتمع، وحتى في التربية الدينية من أجل زرع بذور العطاء في نفوس النشء حتى نستطيع القضاء على العنف المتجذر والمتغلغل في الأعماق. ولا بدّ أيضا من تكثيف حملات توعية، بدءا من المدارس مرورا بالصحافة بأنواعها وانتهاء بالخطب الدينية، ترشد أفراد المجتمع صغيرا وكبيرا وتبين لهم مدى أهمية روح المبادرة والعطاء ووجوبهما من أجل نهضة المجتمع بكامله. كم ينتابني العجب حين أسمع خطب الجمع تتحدث عن صفات الحوريات في الجنة وتتغافل عن أولائك الذين يعيشون تحت رحمة العنف، إن كان للعنف رحمة! لا أدري لماذا لا نقارن أنفسنا بالشعوب الراقية التي تغلق أبواب السجون لقلّة السجناء وانعدام العنف؟ لماذا لا نتعلم من غيرنا؟ لماذا لا نعلّم أبناءنا أن تنظيف الشارع واجب وضروري، بل نبادر في التنظيف بدلا من الجلوس وانتظار البلدية لتقوم بذلك؟ أحني هامتي للذي يطمر حفرة في الشارع كي لا تتسبب بأذى للآخرين. وأحني هامتي للذي يتبرع من ماله كي يخفف حرارة الجو على الطلاب في مدارسهم. وأحني هامتي للذي يبادر إلى إنشاء جمعية لتقديم المساعدات للفقراء والمساكين.
نحتاج إلى أشخاص مبادرين يزرعون الأزهار في عقول شبابنا، وإلى متبرعين يبنون الكليات والمدارس والمستشفيات لا للربح بل ليصبح المجتمع أكثر تقدما. نحتاج إلى مفكرين يجلسون للتخطيط من أجل إنشاء بنى تحتية للنهوض بالمجتمع لا من أجل نهب ثرواته. نحتاج إلى مثقفين يؤثرون في المجتمع ويغيّرون فيه السيء إلى أحسن ثم يطوّرون، ولا نحتاج إلى متعلمين حزبيين او عقائديين أو قبليين أو أشباه متعلمين. ولسنا بحاجة إلى متعلمين يرون الباطل ويقفون متفرجين مكتوفي الأيدي.
عندما نتعلم روح المبادرة وروح العطاء ونذوّتها في نفوسنا، حينها لا نحتاج إلى شرطة لتحمينا، ولا نحتاج إلى شركات حراسة لتحرس أملاكنا، ولا نحتاج إلى كاميرات رقابة لتراقب الشارع والمارين فيه؛ لأن العطاء يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي، وإلى العدالة الاجتماعية الحقيقية، ويؤدي إلى طريق الازدهار والتقدم. عجبت مما رواه لي ذلك المهندس الذي عاش في ألمانيا مدة طويلة، وقال: إن الفلاحين الألمان الذين يعيشون في القرى يعرضون محصولاتهم الزراعية على أرصفة الشوارع ثم يتركون بجانبها ميزانا ولائحة للأسعار، وعلبة لوضع النقود فيها، كي يوزن المارّون ما يحتاجونه ويضعون النقود في المكان المخصص لذلك. والعجيب في الأمر أنهم يعودون في المساء وقد بيعت بضاعتهم دون أن ينتقص من ثمنها شيء. والأعجب من ذلك أن المشترين يوزنون ما يحتاجون بكامل أماناتهم ويدفعون الثمن دون رقيب أو حسيب. ضحك أحد الحاضرين المستمعين فقال ساخرا: لو كان هذا الأمر في بلادنا فلن يجد أحد منهم لا بضاعته ولا نقوده. أي ثقافة اكتسبها هؤلاء الألمان؟ ولماذا لا يوجد لنا ضمائر كضمائرهم؟
الجواب: لأننا نعرف معنى "الأخذ" ولا يوجد معنى للعطاء في معاجمنا اللغوية، وينبغي للغويين والنحويين والمفكرين وعلماء علم الاجتماع والنفسيين أن يبحثوا عن المعنى الحقيقي للعطاء.
أين الأمن والأمان في ديارنا؟ لا يأمن الواحد منا النوم في بيته إلا بعد بناء الأسوار المحصّنة العالية من جهاته الأربعة ثمّ تتبعها كاميرات رقابة، يليها تحصين النوافذ السفلى بالقضبان الحديدية، بينما لم أرَ في دول أوروبا التي زرتها بيتًا واحدًا محاطًا بالأسوار، ولا نافذةً محصّنةً بالقضبان الحديدية، بل على العكس من ذلك فقد شاهدتُ أغلب البيوت مبنيّة على أطراف الأرصفة، وصُمّمت لها نوافذ زجاجية كبيرة تحجب الستائر الداخلية الرؤية عن المارّة، وبات من السهل جدًّا اقتحامها. ولكنّ الضمائر الحديديّة، والقلوب الفولاذيّة تحول دون ذلك.. هكذا يكون الأمن والأمان، وهكذا تُبنى المجتمعات المتحضّرة.
ورث الناس الأخذ بالثأر، وورثوا الأخذ بالخاطر أيضًا، ولكنهم يثأرون ثمّ يأخذون بالخاطر. وورثوا المثل القائل: "أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب".
رحم الله الشاعر الذي قال:
أعطي نصف عمري للذي يجعل طفلا باكيًا يضحك
وأعطي نصفه الثاني لأحمي زهرة خضراء أن تهلك
وأمشي ألف عامٍ خلف أغنية وأقطع ألف وادٍ شائك المسلك
وأركب كل بحر هائج حتى المّ العطر عند شواطئ الليلك
أنا بشريّة في حجم إنسان فهل أرتاح والدم الذكي يسفك؟
أغني لل حياة فللحياة وهبت كل قصائدي، وقصائدي هي كل ما أملك.
يا أبناء شعبنا!! علّموا أبناءكم العطاء والنفع وروح المبادرة! علموهم التسامح ونبذ العنف! علموهم أن لا مكانة لرجلٍ إلا بالأخلاق الحميدة.. وأعلى مراتب الأخلاق لا بالتدين، ولا بالمعرفة، ولا بلباقة اللسان، إنّما بالمبادرة والعطاء.
هذا فلان يصل الليل بالنهار مصلّيًا، ولكنّه حين أقام جدار بيته، سرق من أرض الشارع مترًا واحدًا وضمّه إلى ساحة بيته. وذلك فلان يعتمر كلّ عامٍ بنى بيته في أرض عامةٍ خصصها عمدةٌ سابقٌ كي تكون متنزهًا للجميع. وفلان ثالث، يصوم الاثنين والخميس، يحلو له دائمًا وضعُ مخلّفاتِ جزِّ العشب الأخضر وأغصان الأشجار من بيته، في كومة كبيرة نصفها في والشارع والنصف الآخر على الرصيف.
من حقّ كلّ إنسان أن يأخذ، ولكن عليه أن يتعلّم العطاء؛ لأن الشعوب لا تبنى إلا بالعطاء. والمقصود بالعطاء لا أن يعطي المرءُ متسولاً صادفه على قارعة الطريق بما تجود به نفسه، إنّما العطاء أن يُقدّم شيئًا يخدم به أبناء مجتمعه عامةً، عملاً وليس قولاً، حتّى لو لا يملك من المال شيئًا. فلو اجتمع بأبناء الجيران وصمّموا على إطلاق حملة توعية وتنظيف الشارع مرّةً كلّ أسبوعين، وردم الحفر، وزراعة الأشجار بجانب الأرصفة، وإزالة المطبّات لاعتبرنا هذا من أعظم درجات العطاء.. فهل يأتي اليوم الذي يدرك فيه أبناؤنا العطاء بكل مفاهيمه ونصل إلى درجة نترك فيها المحاصيل قرب الأرصفة ثمّ نعود في آخر النهار لنجمع النقود من الوعاء الذي وضع خصيصًا لذلك؟

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,200
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,684
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,878
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,938
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,937
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,808
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,935
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,868
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,732
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,728
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,793
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,720
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,787
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,928
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,927
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,926
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,775
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,924
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,769
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,766
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,842
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,840
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,757
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,918
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,834
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,664
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,915
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,742
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,652
Frozen Fever
Frozen Fever
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,912
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,644
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,820
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,727
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,816
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,907
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,906
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,715
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,616
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,709
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,706
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,802
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,600
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,596
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,694
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,897
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,896
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,895
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,682
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,786
خارج على القانون
خارج على القانون
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,892
دراهم
دراهم
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,673
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,670
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,778
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,888
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,548
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,772
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,655
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,536
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,532
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,882
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,762
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,520
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,516
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,756
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,877
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,628
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,750
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,748
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,619
حكيم اوغلو الحلقة 17
حكيم اوغلو الحلقة 17
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,742
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,870
السد الحلقة 5
السد الحلقة 5
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,607
دانتيل الحلقة 19
دانتيل الحلقة 19
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,868
داوِني الحلقة 43
داوِني الحلقة 43
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,468
الوجه الآخر الحلقة 9
الوجه الآخر الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,598
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,865
قوت القلوب 2 الحلقة 9
قوت القلوب 2 الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,456
في السراء و الضراء الحلقة 1
في السراء و الضراء الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,726
دانتيل الحلقة 18
دانتيل الحلقة 18
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,724
أسفي على شبابي الحلقة 14
أسفي على شبابي الحلقة 14
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,722
دانتيل الحلقة 17
دانتيل الحلقة 17
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,860