رأي حرOpinions

كلمتين ثلاث وبس- بقلم رائد برهوم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كلمتين ثلاث وبس- بقلم رائد برهوم


العنف والقتل ما زالا مستمرين في وسطنا العربي. وكأنه لا أحد يأبه للقتل المستمر في قرانا ومدننا ،ولوهلة اصبحت اشك ان هذا ما نريده، او طالما هذا القتل لم يطول أحد من اقربائنا او أحد العزيزين علينا، فليستمر او مثلما نقولها بالعامية " فخار يبطش بعضه. "

خرجنا الى الشوارع والطرقات ، رافعين اصواتنا ولافتتنا الشاجبه والمستنكرة لهذا القتل، اوقفنا حركة السير بأجسامنا، وقمنا بإضراب شامل الذي عطل كل مرافق ال حياة وأغلقنا ابواب المدارس، ومع كل هذا وكأن آلة القتل لا تأبه ولا تسمع ولها ميكانيكيتها الخاصة ومستمرة قدما.
طبعا مجتمعنا "المسؤول" لا يمكنه ان يقف صامتا ، يجب ان يجد حالا وسريعا الشماعة التي عليها يعلق اخطائه ، فتارة المسؤول المباشر ممثلينا من اعضاء الكنيست ، وتارة هي الشرطة ، وآخرون يزعمون بأن السر يكمن بالتعليم وعلى رأس الهرم مدراء المدارس، الذي يقع على عاتقهم وضع الخطط الملاءمة لمكافحة العنف بكل انواعه ( مساكين مدراء المدارس ، يقضون نهارهم ..بين جلسة مربين ، مركزي المواضيع ، تداخل اجتماعي ، وملائمات مركز البجروت والبرنامج ، وابو محمد صارلو ساعة ناطر عم بستني ليجي دوره)

صحيح نحن بحاجة الى وضع الخطط الملائمة او ما تسمى خطة طوارئ لمكافحة العنف في وسطنا العربي، ولكن صدق المثل القائل " ما حك جلدك مثل ظفرك " وفي الوضع الراهن يجب علينا ان نكون يد واحدة والا نتهاون يجب ان نعمل كل ما في وسعنا لنحول مكافحة العنف والاجرام لنهج حياة والكل يبدأ بالتربية الصالحة والسليمة .
ومن ناحية اخرى ، لو وجد مثلا، بكل قرية وبكل حارة من مدننا عدد من المتطوعين بالشرطة ال محلية ليمد يد العون لحماية بيوتنا وأبنائنا لساهمنا بعض الشيء لتقليل من هذه الافه ، وهنالك العديد من الطرق والمجالات للمساهمة بالأمر ، لأنه في نهاية المطاف "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته "

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 


كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,684
الطبيب المعجزة الحلقة 35
الطبيب المعجزة الحلقة 35
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,356
حياة جديدة الحلقة 9
حياة جديدة الحلقة 9
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,710
نمرة اتنين
نمرة اتنين
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,062
قطاع الطرق 6 الحلقة 4
قطاع الطرق 6 الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,353
الميراث الحلقة 173
الميراث الحلقة 173
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,408
الميراث الحلقة 172
الميراث الحلقة 172
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,702
الميراث الحلقة 171
الميراث الحلقة 171
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,400
انت اطرق بابي الحلقة 16
انت اطرق بابي الحلقة 16
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,698
الخائن الحلقة 4
الخائن الحلقة 4
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,044
منزلي الحلقة 17
منزلي الحلقة 17
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,041
المؤسس عثمان الحلقة 31
المؤسس عثمان الحلقة 31
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,038
داوِني الحلقة 74
داوِني الحلقة 74
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,345
من الآخر الحلقة 25
من الآخر الحلقة 25
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,376
اسود فاتح الحلقة 25
اسود فاتح الحلقة 25
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,029
حكايات بنات 5 الحلقة 28
حكايات بنات 5 الحلقة 28
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,026
حكيم اوغلو الحلقة 23
حكيم اوغلو الحلقة 23
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,364
شقة الأبرياء الحلقة 7
شقة الأبرياء الحلقة 7
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,340
السد الحلقة 11
السد الحلقة 11
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,356
الوجه الآخر الحلقة 40
الوجه الآخر الحلقة 40
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,676
أطرق بابي الحلقة 46
أطرق بابي الحلقة 46
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,011
أطرق بابي الحلقة 45
أطرق بابي الحلقة 45
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,344
أطرق بابي الحلقة 44
أطرق بابي الحلقة 44
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,670
عروس بيروت 2 الحلقة 15
عروس بيروت 2 الحلقة 15
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,668
داوِني الحلقة 73
داوِني الحلقة 73
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,999
عروس بيروت 2 الحلقة 14
عروس بيروت 2 الحلقة 14
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,664
من الآخر الحلقة 24
من الآخر الحلقة 24
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,324
عروس بيروت 2 الحلقة 13
عروس بيروت 2 الحلقة 13
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,330
اسود فاتح الحلقة 24
اسود فاتح الحلقة 24
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,329
حكايات بنات 5 الحلقة 27
حكايات بنات 5 الحلقة 27
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,984
الوجه الآخر الحلقة 39
الوجه الآخر الحلقة 39
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,654
داوِني الحلقة 72
داوِني الحلقة 72
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,652
ابنة السفير الحلقة 25
ابنة السفير الحلقة 25
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,650
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,324
ماريا ومصطفى الحلقة 8
ماريا ومصطفى الحلقة 8
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,969
الحفرة 4 الحلقة 8
الحفرة 4 الحلقة 8
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,644
ابنة السفير الحلقة 24
ابنة السفير الحلقة 24
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,642
اسود فاتح الحلقة 23
اسود فاتح الحلقة 23
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,960
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,638
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,272
ابنة السفير 2 الحلقة 24
ابنة السفير 2 الحلقة 24
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,634
حكايات بنات 5 الحلقة 26
حكايات بنات 5 الحلقة 26
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,264
الوجه الآخر الحلقة 38
الوجه الآخر الحلقة 38
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,630
ابنة السفير 2 الحلقة 23
ابنة السفير 2 الحلقة 23
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,256
ابنة السفير 2 الحلقة 22
ابنة السفير 2 الحلقة 22
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,252
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,624
داوِني الحلقة 71
داوِني الحلقة 71
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,622
علي رضا الحلقة 6
علي رضا الحلقة 6
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,240
الخائن الحلقة 3
الخائن الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,309
عروس بيروت 2 الحلقة 12
عروس بيروت 2 الحلقة 12
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,232
المعلم الحلقة 7
المعلم الحلقة 7
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,228
الميراث الحلقة 170
الميراث الحلقة 170
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,306
من الآخر الحلقة 23
من الآخر الحلقة 23
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,610
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,216
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,606
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,208
من الآخر الحلقة 22
من الآخر الحلقة 22
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,602
عروس بيروت 2 الحلقة 11
عروس بيروت 2 الحلقة 11
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,900
الميراث الحلقة 169
الميراث الحلقة 169
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,299
داوِني الحلقة 70
داوِني الحلقة 70
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,894
اسود فاتح الحلقة 22
اسود فاتح الحلقة 22
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,297
حكايات بنات 5 الحلقة 25
حكايات بنات 5 الحلقة 25
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,888
الوجه الآخر الحلقة 37
الوجه الآخر الحلقة 37
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,295
من الآخر الحلقة 21
من الآخر الحلقة 21
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,588
حب في العلّية الحلقة 16
حب في العلّية الحلقة 16
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,172
نجمة الشمال الحلقة 37
نجمة الشمال الحلقة 37
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,168
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,582
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,290
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,156
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,576
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,574
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,572
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,570
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,136
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,849
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,846
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
437,124
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
218,560
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,837
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,834
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
الأحد ٠١ / نوفمبر / ٢٠٢٠
327,831