رأي حرOpinions

خطه لعلاج العنف/ بقلم: د. صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

خطه لعلاج العنف والمنحرفين في سلطاتنا المحلية/ بقلم: د. صالح نجيدات

 د. صالح نجيدات في مقاله:

هل السلطات ال محلية العربية وضعت خطة عمليه لعلاج العنف والمنحرفين ام تكتفي بالاحتجاجات والتظاهر معلنة عن عجزها بعلاج العنف المستفحل في مجتمعنا؟


الى السيد مضر يونس رئيس السلطات المحلية العربية، خطة لعلاج العنف والمنحرفين في سلطاتنا المحلية:
المجتمع العربي هذه الأيام يتظاهر وينتفض احتجاجا على تفشي العنف والقتل واطلاق النار والانفلات داخل بلداتنا العربية، وهناك عجز شعبي ورسمي في علاج العنف المستشري في مجتمعنا، وسؤالي هل السلطات المحلية العربية وضعت خطة عمليه لعلاج العنف والمنحرفين ام تكتفي بالاحتجاجات والتظاهر معلنة عن عجزها بعلاج العنف المستفحل في مجتمعنا؟
لا يمكن علاج العنف والمنحرفين إلا بمحادثات مباشرة وجها لوجه ، وان كل المؤتمرات واللقاءات التلفزيونية وكتابة المقالات والإضرابات والمظاهرات لن تجدي نفعا بعلاج العنف والمنحرفين ، ومن خلال تجربتي العملية في علاج المنحرفين، ومن خلال دراستي لعلم الجريمة واطلاعي على ابحاث في هذا الموضوع، لا يمكن علاج العنف والمنحرفين إلا بمحادثات مباشرة وجها لوجه ، لذا اقترح على كل سلطه محليه خطه عملية في علاج العنف والجريمة كالاتي:
أولا: اقترح على كل سلطه محلية بناء خطة اشفاء علاجيه لتقليص العنف والجريمة تشمل مسح كل بلد من بلداتنا بهدف إيجاد الشباب المنحرف وعلاجهم ، وكذلك إيجاد العائلات المفككة ، والعائلات محدودة الثقافة التي لا تملك المعرفة وأساليب التربية ، والتركيز على أولاد هذه العائلات والاهتمام بهم وتعليمهم وتربيتهم وتهذيبهم ، وغرس القيم الإنسانية فيهم وارشادهم وتوجيههم، وتهيئتهم لدخول معترك ال حياة ، حتى نمنع مستقبلا العنف من هذه الشريحة وعلاجهم بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر علاج الشبيبة بشكل مباشر.
ثانيا: علاج انتشار المخدرات والاتجار بها : المخدرات هي الأخطر ، والطريق الأقصر للوقوع في الجريمة والقتل ، وتجار المخدرات قسم منهم تجار سلاح غير مرخص ، واليوم المخدرات منتشرة بشكل كبير بين شبابنا وطلاب الجامعات وطلاب المدارس الثانوية ، وحتى عند بعض الفتيات . وهذه الظاهرة بازدياد مستمر بين الشباب على مختلف أجيالهم وثقافاتهم، فخطر المخدرات شديد يعبث بعقول أبنائنا وبناتنا ويدمر مستقبلهم ويجعل حياتهم وحياة اسرهم جحيم ، ولذا يجب بذل كل الجهود من أجل علاج هذا الموضوع الهام جدا ، بإعطاء محاضرات لطلاب المدارس الاعدادية والثانوية وللشباب ، للوقاية من استعمال المخدرات ، ولتكون هذه المحاضرات الضوء الذي يضيء لهم الطريق المظلمة ويوعيهم من مخاطرة الشديدة ، ويجب تجنيد أفراد الأسرة وكل من يستطيع أن يؤثر بالعمل الوقائي لزيادة الوعي بعدم استعمال المخدرات والمسكرات العقلية الاخرى كأقراص الهلوسة والكحول ، وتشجيع المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع ومؤسساته في مجال مكافحة هذا الوباء الخطير ، ومحاربة هذا الوباء والوقاية منه مسؤولية الجميع وبالذات السلطات المحلية ، بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية ودوائر الشبيبة في كل سلطه محلية.
ثالثا: يجب التوجه بطلب ملح من السلطات المحلية واعضاء القائمة المشتركة للشرطة بجمع جميع السلاح غير المرخص لان وجود السلاح بيد الناس ضعفاء النفوس يشجع ويسهل ارتكاب الجرائم .
رابعا: حتى نعالج ونقلص العنف في مجتمعنا ، يجب علاج موضوع خرجي السجون وتأهيلهم، فهذه الشريحة لا تلقى العناية والاهتمام والعلاج اللازم من المجتمع والسلطة المحلية ، وهي مهمله ولا يمد لها يد العون والعمل على تأهيلهم وإرجاعهم الى حضن المجتمع ، فتبقى هذه الشريحة في مستنقع الجريمة وناقمة على المجتمع ، ومن هذه الشريحة يخرج تجار المخدرات وتجار الاسلحة غير المرخصة والقتلة. أقترح التنسيق مع دائرة السجون بإدخال رجال دين الى السجناء العرب في السجون لتأهيلهم وإصلاحهم قبل نهاية محكوميتهم ، كما يسمحون بدخول رجال دين يهود الى السجناء اليهود لإصلاح مجرميهم بما يسمى חזרה בתשובה وذلك لتقوية النازع الديني بهم وتعليمهم القيم والمعايير الاجتماعية وتأهيلهم تعليميا داخل السجون قبل رجوعهم الى المجتمع ، وهذا من شأنه تقليص دائرة العنف في داخل المجتمع.
خامسا: يجب منع طلاب المدارس من التسرب من مقاعد الدراسة مبكرا ، وايجاد الاطر المناسبة لمن لا يريد التعلم ، والاهتمام بتأهيله وتعليمه صنعه لتضمن له العيش الكريم في المستقبل ، فهناك الكثير ممن يتسربون مبكرا من مقاعد الدراسة ، اما يتسكعون في الشوارع ويستغلوا من قبل تجار المخدرات او يذهبون للعمل في المطاعم في المدن اليهودية وهناك يتعلون استعمال المخدرات وشرب الخمور ويصبح البعض منهم في المستقبل من اخطر المجرمين وهذا ما اثبتته ابحاث علم الاجرام.
سادسا: يجب ارشاد الاهل بواسطة المحاضرات بكيفية تربية اولادهم ومعاملتهم لهم لان هنالك بعض الاهل لا يملكون اساليب التربية والمعرفة.
سابعا: التركيز على التربية والتعليم في المدارس ، وزيادة الفعليات الا منهجيه بعد الدوام ، ومن أجل ذلك علينا بالمعلم صاحب القدرات والمؤهلات والمعرفة والأساليب التربوية الحديثة ، وصاحب الرسالة ، الذي يجب أن يبدأ بتعليم وتربية الأجيال منذ الصغر ، فالجيل الذي نعلمه ونثقفه ونوعيه منذ الصغر ،هو الذي سيبني المجتمع مستقبلا ، وهو الذي سينبذ العنف والعصبية ، وهو الذي سيلحق بمجتمعه بركب الشعوب المتقدمة ، فالمعلم هو أساس نهضة الشعوب وتقدمها ،فالمعلم هو باني الفرد والمجتمع . وكما تعرفون الشعوب والمجتمعات لا تتقدم ولا تتطور الا بالعلم والمعرفة والتربية السليمة .على المدارس ان تركز على موضوع التربية ، فحصص التربية في مدارسنا للأسف غير مستغلة بالشكل الصحيح وقسم من المعلمين يستغلها للراحة.
ثامنا : اقامة ملاعب وانديه رياضيه لتفريغ طاقات الشباب ولمنع الفراغ القاتل لدى الشباب.
تاسعا: علاج الشباب العاطلين عن العمل الذين يتسكعون في الشوارع ويقفون على قارعة الطريق חברות רחוב ، فالفراغ مفسده لهؤلاء ، يجب علاج هؤلاء ضمن دائرة علاج الشبيه بوضعهم في أطر تربوية او مدارس صناعيه ، أو وضعهم في ورشات لتعلم مهنه يعتاش منها بكرامة .هذه الشريحة من الشباب اكثر شيء معرضه للانحراف واستعمال المخدرات واستعمال العنف والوقوع في مستنقع الجريمة ،فعلاجهم يقلص الكثير من العنف وارتكاب الجرائم.
عاشرا: اقتراح استحداث وظيفه جديده وهي مكتب مصلح اجتماعي في كل سلطه محلية ، يضم مختصين بحل المشاكل مثل ، عمال اجتماعيون ، محامون خريجي دورات اداره وحل الخلافات وغيرهم ، ومكتب المصلح الاجتماعي يكون موازيا للجان الصلح العشائرية ، ويكون معترف به رسميا وقانونيا ومن قبل السلطة المحلية ، وأي خلاف بين مواطن ومواطن ، يتوجب عليهما التوجه الى هذا المكتب وهو الذي يبت في حل المشاكل الاجتماعية قبل استفحالها ، فكما قال المثل : والدي يجبر المكسورة ، قيل له والدي يجبر المكسورة قبل ان تنكسر.
حادي عشر: وحتى تقوم وتستطيع السلطة المحلية بعلاج العنف ، يتوجب عليها مضاعفة عدد العمال الاجتماعيين والنفسيين الى ضعف ما هم عليه الان، فعددهم اليوم غير كافي لعلاج المشاكل الاجتماعية المزمنة والانحرافات على انواعها ويجب على كل سلطه اعداد خطه كامله بكفية علاج العنف والجريمة وتقدمها الى الجهات الرسمية من اجل الحصول على ميزانيات لهذا الغرض.
وأخيرا وليس آخرا ، غاب دور الأب في البيت ، وفقدت الأم وظيفتها ، وتفككت الأسرة رغم وجودها تحت سقف واحد . للأسف يجتمع أفرادها بأجسادهم وليس بعقولهم ،فكل واحد منهم منشغل ببلفونه او متابعة المسلسلات.
للأسف تركنا لأبنائنا الحبل على الغارب حتى تدهورت قيمهم وتغيرت سلوكياتهم . فأولانا اهتموا بقشور الحضارات الاخرى ولم يهتموا بالجوهر ، وأصبحنا نعيش في مجتمع اختلت فيه المعايير واندثرت القيم ، وغدونا نرى اضمحلالاً لقيم كثيرة كنا تربينا عليها مثل الأصالة والاستقامة والتضحية من اجل الغير ، والنبل ومكارم الأخلاق واحترام الكبير ، والشهامة والنخوة .وكما تعرفون ، العنف والجريمة لا تحدث من فراغ ، فهنالك خلل وتقصير واهمال كبير في تربية أولادنا عند نسبه كبيره من عائلاتنا ، مما أدى ازدياد العنف ووقوع الجرائم ، فنحن كمجتمع تعثرنا وفشلنا في نقل موروثنا الحضاري من عادات وتقاليد وقيم لأولادنا ، فحصل فراغ تربوي ان صح التعبير ،ملأته محطات التلفاز الهابطة ، ومواقع الانترنت وغيرها من وسائل الاتصال التي تبث سمومها لتدمير اجيالنا.
للأسف الشديد نحن نصرخ ونتكلم كثيرا ولكننا لا نعمل الا القليل في موضوع علاج العنف ، فكل سلطه تستطيع ان تعالج العنف لو اتبعت الخطة المذكورة اعلاه ولكن لا احد يريد بذل الجهد، فكيف نريد علاج العنف ونحن مكتوفو الايدي ولا نعمل؟!

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,398
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,342
الميراث الحلقة 54
الميراث الحلقة 54
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,426
الميراث الحلقة 53
الميراث الحلقة 53
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,850
الميراث الحلقة 52
الميراث الحلقة 52
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,272
الميراث الحلقة 51
الميراث الحلقة 51
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,423
الميراث الحلقة 50
الميراث الحلقة 50
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,688
الميراث الحلقة 49
الميراث الحلقة 49
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,684
الميراث الحلقة 48
الميراث الحلقة 48
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,680
الميراث الحلقة 47
الميراث الحلقة 47
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,257
الميراث الحلقة 46
الميراث الحلقة 46
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,836
الميراث الحلقة 45
الميراث الحلقة 45
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,417
الميراث الحلقة 44
الميراث الحلقة 44
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,664
الميراث الحلقة 43
الميراث الحلقة 43
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,245
الميراث الحلقة 42
الميراث الحلقة 42
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,242
أطرق بابي الحلقة 5
أطرق بابي الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,652
زمهرير الحلقة 32
زمهرير الحلقة 32
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,824
الميراث الحلقة 41
الميراث الحلقة 41
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,644
الميراث الحلقة 40
الميراث الحلقة 40
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,230
البطل الحلقة 32
البطل الحلقة 32
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,636
أطرق بابي الحلقة 4
أطرق بابي الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,408
زمهرير الحلقة 31
زمهرير الحلقة 31
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,814
الرجل الأخطر
الرجل الأخطر
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,624
المسافة صفر
المسافة صفر
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,215
داوِني الحلقة 12
داوِني الحلقة 12
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,404
داوِني الحلقة 11
داوِني الحلقة 11
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,806
داوِني الحلقة 10
داوِني الحلقة 10
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,402
أطرق بابي الحلقة 3
أطرق بابي الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,802
أطرق بابي الحلقة 2
أطرق بابي الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,600
أطرق بابي الحلقة 1
أطرق بابي الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,798
جمجوم بم بم الحلقة 12
جمجوم بم بم الحلقة 12
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,592
ساعة رضا
ساعة رضا
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,397
صاحب المقام
صاحب المقام
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,792
زمهرير الحلقة 30
زمهرير الحلقة 30
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,790
الفلوس
الفلوس
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,788
حب في العلّية الحلقة 4
حب في العلّية الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,393
شديد الخطورة الحلقة 5
شديد الخطورة الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,784
جمجوم بم بم الحلقة 11
جمجوم بم بم الحلقة 11
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,782
10 أيام قبل الزفة
10 أيام قبل الزفة
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,170
جمجوم بم بم الحلقة 10
جمجوم بم بم الحلقة 10
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,167
انت اطرق بابي الحلقة 4
انت اطرق بابي الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,776
انت اطرق بابي الحلقة 3
انت اطرق بابي الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,387
داوِني الحلقة 9
داوِني الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,544
زمهرير الحلقة 29
زمهرير الحلقة 29
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,385
داوِني الحلقة 8
داوِني الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,152
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,383
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,528
داوِني الحلقة 7
داوِني الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,762
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
عندما تنتظر الشمس الحلقة 54 الأخيرة
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,760
داوِني الحلقة 6
داوِني الحلقة 6
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,137
أسفي على شبابي الحلقة 7
أسفي على شبابي الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,378
زمهرير الحلقة 28
زمهرير الحلقة 28
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,377
محتال الإمارات
محتال الإمارات
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,752
عذراء الحلقة 29
عذراء الحلقة 29
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,375
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
عندما تنتظر الشمس الحلقة 53
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,374
داوِني الحلقة 5
داوِني الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,746
داوِني الحلقة 4
داوِني الحلقة 4
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,744
داوِني الحلقة 3
داوِني الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,742
داوِني الحلقة 2
داوِني الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,740
داوِني الحلقة 1
داوِني الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,476
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 3
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,104
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 8
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 8
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,468
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 7
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 7
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,098
عذراء الحلقة 28
عذراء الحلقة 28
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,365
عذراء الحلقة 27
عذراء الحلقة 27
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,092
عذراء الحلقة 26
عذراء الحلقة 26
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,089
عذراء الحلقة 25
عذراء الحلقة 25
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,086
عذراء الحلقة 24
عذراء الحلقة 24
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,361
عذراء الحلقة 23
عذراء الحلقة 23
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,080
عذراء الحلقة 22
عذراء الحلقة 22
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,359
عذراء الحلقة 21
عذراء الحلقة 21
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,716
زمهرير الحلقة 27
زمهرير الحلقة 27
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,357
عندما تنتظر الشمس الحلقة 52
عندما تنتظر الشمس الحلقة 52
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,068
زمهرير الحلقة 26
زمهرير الحلقة 26
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,355
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 2
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,708
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 6
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 6
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,059
Death Note الحلقة 21
Death Note الحلقة 21
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,352
عندما تنتظر الشمس الحلقة 51
عندما تنتظر الشمس الحلقة 51
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,702
جمجوم بم بم الحلقة 9
جمجوم بم بم الحلقة 9
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,700
عذراء الحلقة 20
عذراء الحلقة 20
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,349
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 1
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,696
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 5
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 5
الأربعاء ٠٥ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,694