الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 14:01

المُتابعة تُعلن الإضراب الشامل بالمُجتمع العربي غدا الخميس والمُشتركة: لن نُشارك بجلسة الكنيست الأولى

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 02/10/19 12:04,  حُتلن: 18:35

المتابعة تدعو لمسيرات محلية يوم غد الخميس، وللمشاركة في المسيرة التي ستجري يوم غد الساعة 4:30 في مجد الكروم لجعلها مسيرة قطرية

محمد بركة: 

إضراب شامل في كل مجتمعنا العربي يوم غد الخميس احتجاجا على جرائم القتل يشمل جميع المرافق العامة والمؤسسات بما فيها المدارس

جمال زحالقة: 

يجب أن نستغيث للعالم بأسره لينقذونها من الوضع الذي وقعنا به

منصور عباس: 

إذا لم نستطع أن نحمي أبناء مجتمعنا وشعبنا لا حاجة للمقاتلة على كراسي المشتركة، نحن نريد أن ندخل إلى مسار جديد

نبيلة اسبانيولي:

أنا أطالب ببرنامج واضح وشامل ليوم الإضراب الذي أعلنت عنه لجنة المتابعة، إذ أنّه لا يمكن أن يُعلن عن إضراب لمحاربة العنف ونبقى في بيوتنا أو نخرج إلى المجمعات التجارية

عُقد في مجد الكروم اجتماع طارئ للجنة المتابعة بمشاركة جميع اعضاء الكنيست عن القائمة المشتركة واللجنة القطرية وذلك في اعقاب الجريمة النكراء التي وقعت امس الثلاثاء في مجد الكروم واستفحال ظاهرة العنف وجرائم القتل في المجتمع العربي. وأعلنت لجنة المتابعة لقضايا الجماهير العربية يوم غد الخميس الإضراب العام في المجتمع العربي ويشمل كافة المرافق والمدارس.



حيث يتحدث المشاركون عن اعلان الاضراب العام يوم غد الخميس في كافة المجتمع العربي ، ويدو النقاش حو اليات اخرى سيتم العمل بها من اجل ايصال الصوت الى اعلى المستويات. هذا وسنقوم بحتلنة هذا الخبر مع تقدم الجلسة الطارئة.

بدأ رئيس لجنة المتابعة محمد بركة كلامه قائلًا: "الحديث يدور حول 1380 قتيلًا منذ عام 2000، يجب أن نتّخذ قرارات مُهمّة تُساهم في الحد من الجرائم المُستشؤرية في مجتمعنا العربي، وأقترح إعلان إضراب شامل في كل مجتمعنا العربي يوم غد الخميس احتجاجا على جرائم القتل يشمل جميع المرافق العامة والمؤسسات بما فيها المدارس". 

هذا وفي مداخلة لرئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة قال: "أدعو لمسيرات احتجاجية قطرية نُغلق فيها شوارع البلاد الرئيسية ونشل حركة السير في الدولة، ومنع العُمال من الخروج من بلداتهم وذلك للتّأثير على الاقتصاد، يجب أن نقوم بخطوات جدية تجاه الوضع القائم، ولن نصمت".

وقال الدكتور أحمد الطيبي: "مطلبنا الأساس هو خطّة طوارئ وقرار حكومي باستهداف منظمات الارهاب المدني والمافيات، وهؤلاء هم الذين يصفّقون للشرطة بالمقابل غالبية مجتمعنا العربي مستاء من هذا الوضع، نريد ان تُعالج الجريمة في المجتمع العربي كما تُعالج في المجتمع اليهودي".

وفي مُداخلة لجمال زحالقة قال فيها: "يجب أن نستغيث للعالم بأسره لينقذونها من الوضع الذي وقعنا به. يجب أن نؤثر على الشّرطة والدّولة لكي يعملوا من أجل منع الجريمة القادمة".

وقال منصور عباس: "إذا لم نستطع أن نحمي أبناء مجتمعنا وشعبنا لا حاجة للمقاتلة على كراسي المشتركة، نحن نريد أن ندخل إلى مسار جديد، هذا المسار يجب أن ينتهي بتحصيل حقوقنا كاملة وبالأساس حق العيش الكريم، وهذا الأمر يتطلب منا أن نكون واضحين، ان نبدأ اليوم بخطورة وغدا خطوة، على ىاسرائيل أن تعرف أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر وأن خطواتنا تتصاعد باتّجاهه إما أن تحق اسرائيل معنى المواطنة او أن نفضّ هذا العقد". 

وكان لنبيلة اسبانيولي مُداخلة أيضًا قالت فيها: "أنا أطالب ببرنامج واضح وشامل ليوم الإضراب الذي أعلنت عنه لجنة المتابعة، إذ أنّه لا يمكن أن يُعلن عن إضراب لمحاربة العنف ونبقى في بيوتنا أو نخرج إلى المجمعات التجارية وكأنّه هذا اليوم هو يوم عطلة، يجب أن نخرج إلى مظاهرات قطرية ونغلق شوارع كبيرة ومهمة وشلّ حركة السير والمرور فيها".

وخلال الجلسة علت أصوات المواطنين الذين تواجدوا في القاعة والذين أكّدوا على أنّهم لا يريدون سماع خطابات اعتادوا عليها من قبل القيادة العربية بل إنّهم يريدون حلول سريعة وفعّالة، وطالبوا لجنة المُتابعة والقائمة المشتركة بمسيرة ومظاهرة حاشدة في القدس. وإعلاء أصواتهم الغاضبة جرّاء العنف الذي بات ينهش لحم الشباب العرب دون رحمة.


بيان لجنة المتابعة 
وجاء في بيان لجنة المتابعة العليا التلخيصي ما يلي:"تعلن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، عن اضراب عام يوم غد الخميس يشمل كافة مرافق الحياة، من مرافق عمل ومراكز تجاري، ومؤسسات عامة وجهاز تعليمي، ردا على استفحال جرائم القتل والجريمة بشكل عام في مجتمعنا العربي، وخاصة الأيام الأخيرة التي سجلت ذروة خطيرة وغير مسبوقة، في عددها، خلال أيام قليلة. وهذا ضمن سلسلة من الإجراءات، ومن بينها تبني مبادرة مجموعات شبابية لإطلاق تظاهرات عند المفارق العامة، بعد صلاة الجمعة القريب.

وكانت "المتابعة" قد عقدت اجتماعا طارئا ظهر اليوم الأربعاء في قرية مجد الكروم بمشاركة واسعة من رؤساء السلطات المحلية، وأعضاء الكنيست في القائمة المشتركة، وممثلي أطر سياسية ومجتمعية، وأهالي من قرية مجد الكروم التي نكبت يوم أمس بجرائم قتل. ومجموعات شبابية. وقد شهد الاجتماع أجواء مشحونة، مليئة بالغضب المشروع من الحال الذي وصل اليه مجتمعنا العربي.

وافتتح الاجتماع مرحبا، رئيس مجلس مجد الكروم المحلي سليم صليبي، الذي شرح عن الأوضاع القائمة في البلدة في اليومين الأخيرين، مشددا على ضرورة الجهاد الجماعي لوقف مسلسل الدم المستفحل في مجتمعنا.

وقال رئيس المتابعة محمد بركة في كلمته، إننا اليوم بصدد اتخاذ إجراءات جديدة، وهذه تتحمل مسؤوليتها كافة الأطر السياسي والمجتمعية والسلطات المحلية من اجل تنفيذها، فنحن لسنا هنا لندين ونعود الى بيوتنا. وشدد على أن المؤسسة الحاكمة لا تغض الطرف عن الجريمة فحسب، بل هي تدعم وتؤازر عصابات الاجرام، وهي تعرف ليس فقط عن السلاح المرخص، وإنما أيضا السلاح غير المرخص، وتعرف مصادره. ولهذا فإننا نحمل وزير "الأمن الداخلي" غلعاد أردان ورئيس حكومته بنيامين نتنياهو، المسؤولية المباشرة عن كل جريمة تقع.

واستمع الاجتماع الى تقارير من رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مضر يونس، ومن رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، ومن رئيس لجنة مكافحة العنف في القائمة المشتركة النائب امطانس شحادة، ثم فتح باب النقاش والمداولات، وصدر عن الاجتماع البيان التالي:

لجنة المتابعة العليا السقف السياسي الوحدوي الأعلى لجماهيرنا العربية، ومعها سائر جماهير شعبنا الراسخة في وطنها، وطن الآباء والأجداد، تعبّر عن مشاعر الغضب أمام استفحال الجريمة والعنف المجتمعي، الذي يحصد عشرات الأرواح سنويا، فمنذ العام 2000، بلغ عدد الضحايا 1380 شخصا، وهذا شلال دم مستمر ولا يتوقف، أمام تواطؤ أجهزة تطبيق القانون، بأوامر عليا تصدر بشكل واضح من رأس الهرم الحاكم.

إن المتابعة والهيئات الشعبية بحثت على مدار السنين، وطرحت العديد من البرامج لمواجهة العنف والجريمة، وهي تتحمل مسؤولية العمل على تصحين المجتمع ونبذ المجرمين ومؤازريهم، ولكنها في ذات الوقت، ليس لديها القدرة، وليس من مسؤوليتها جمع السلاح، وملاحقة المجرمين، فالمكلف في هذه المهمة، الحكومة وشركتها، ترفض القيام بواجبها، لأنها معنية بتفتيت مجتمعنا من الداخل، مع سبق الإصرار والترصد.

وتهيب المتابعة بجماهير شعبنا، بأن تلتف حول القيادات السياسية ولجنة المتابعة، وأن تكون شريكة فعالة في النشاطات الجماهيرية للتصدي لمسلسل الجريمة والعنف، فنحن نريد حاضرا ومستقبلا آمنا لنا ولأبنائنا والأجيال التي تأتي من بعدنا، فسلامة مجتمعنا هي حق انساني، ولكنها في ذات الوقت، شرط أساس للبقاء والصمود في الوطن، لذا على كل واحد منا أن يرى نفسه مسؤولا في الجهد العام لاقتلاع هذه الآفة، بداء من نظافة وسلامة البيت ومن ثم الشارع والمجتمع بأسره".

القرارات:
واختتم البيان:"وقد اتخذت المتابعة القرارات التالية:

1- اعلان الاضراب العام والشامل في مجتمعنا العربي يوم غد الخميس، ليشمل العمال ومرافق العمل، والمؤسسات العامة والحركة التجارية وجهاز التعليم، على أن تتولى الأحزاب واللجان الشعبية في البلدات المختلفة، مسؤوليتها في إنجاح الاضراب العام، كي يكون صرخة في وجه الحكومة.

وتدعو المتابعة القوى السياسية واللجان الشعبية والمجلس المحلية للاجتماع والمبادرة لمسيرات محلية في يوم الأرض. وتتبنى لجنة المتابعة دعوة مجلس مجد الكروم المحلي واللجنة الشعبية، لمسيرة محلية ستتحول الى مسيرة قطرية، يوم غد الخميس، السابعة 4:30 عصرا.

2- تسيير قوافل نحو مكتب رئيس الحكومة في الأيام المقبل، والتظاهر هناك، على أن يضع طاقم سكرتيري مركّبات المتابعة تفاصيل عينية لهذه المسيرة والتظاهرة.

3- تتوجه المتابعة للسلطات المحلية العربية بتخصيص ميزانيات لتطبيق برنامج مكافحة العنف، الذي بلورته المتابعة من خلال أكثر من 150 خبيرا، وهو بات جاهزا للتطبيق.

4- تتبنى لجنة المتابعة العليا، مبادرة المجموعات الشبابية للتظاهر عند المفارق العام، بعد صلاة الجمعة العريب.

5- طاقم سكرتير مركّبات لجنة المتابعة يكون في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات، لتبحث سلسلة من المقترحات الأخرى، التي وردت في الاجتماع، من بينها اضراب عن الطعام للقيادات العربية، وتظاهرات قبالة مراكز الشرطة وغيرها"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
244941.83
BTC
0.52
CNY