تجاهل هذا الاعلان
فكاهة(3) الانتخابات النيابية/ سهام فاهوم غنيم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فكاهة(3) الانتخابات النيابية/ بقلم: سهام فاهوم غنيم


ضمن سلسلة الفكاهة الساخرة في العين الساهرة سنتحدث اليوم عن ال انتخابات النيابية.
إن الانتخابات على مختلف أنواعها أكانت بلدية أم حكومية كانت وما زالت تشكل حملًا على المواطن. هي بالضبط كاللعبة التي يعطونها للطفل ليلهو وينشغل بها. وهكذا هي الانتخابات لإلهاء الشعب اربع سنوات قبل واربع بعد، وعمليا تبقى في الذاكرة طوال ال حياة وينشغل بها الأفراد، والمقصود هنا في الوسط العربي واليهودي معا.
لنتذكر قول رابين عندما عبَّر احدهم عن رأيه أن العرب في اسرائيل خطر على الدولة فأجاب: إلْهُوهُمْ بالانتخابات!
يقول ابن خلدون بما معناه إن إطالة الحكم تُكثر الفساد وانا أقول إن تَحَوُّل السياسة إلى مهنة يكثر الفساد أكثر. إن السياسة فكرٌ قبل أن تكون عملا، ولكن المشكلة أن سن القوانين او تغييرها يعتمد على الساسة.
تخيلوا لو طرح اقتراح قانون بحصر مدة رئاسة الدولة او رئاسة الحكومة او رئاسة البلدية او مدة عضوية الكنيست بدورتين انتخابيتين؟ من سيصوت على ذألك؟
تذكروا المثل القائل "ما حدا بيكتب على حاله منحوس".
أما الشعب فلا حول له ولا قوة فكما يقول المثل "وَكَّلْنا القِرْدْ بْخابْيِة الطحين".
انظروا رؤساء أمريكا ماذا يفعلون في دورتين انتخابيتين تخيلوا لو بقي الواحد منهم حتى يموت؟
إن نظرة الإنسان العادي تختلف اختلافا كليا عن نظرة السياسي، ولكن بالرغم من ذألك يخرج ويصوت حسب القاعدة "مُرْغَمْ أخاك لا بَطلْ".
للتفكه نقول إن الجميع يريد رفع نسبة التصويت أليس كذألك؟
الحل بسيط فلتدفع الدولة لكل مصوت 100 شاقل على شكل شيك يأخذه في صندوق الاقتراع بعد التصويت، أليس ذألك ارخص على الدولة؟ عندها سترتفع نسبة التصويت الى150%
والشاطر يفهم!
الصورة القلمية الساخرة التالية ربما تعبر عما يجيش في صدور الكثيرين، لعلها تحمل بعضًا من المبالغة، لكنها تعبير عن فكر شعبي عند الكثيرين، لن نقول إنها تعبر عن خلجات هوية جمعية لأنه أصلا ليس هناك "هوية جمعية" لا عند العرب ولا عند اليهود في اسرائيل.
بْصَفْ البُستانْ لْعِبْنا لُعْبِةْ الكَراسي
وْلَمَّا اكْبِرْنا شُفْنا لُعبة "الكراسي والسياسي"
كُلُّه بْيِفْهَمْ كُلُّه بْيِعْلَمْ كُلُّه بِدّو نائِبْ على حْسابَكْ وِحْسابي
كلْ واحدْ حَكا وْكَتَبْلو كِلِمْتِينْ صَارْ بَدُّو رِئاسِةْ حُكومْتينْ آه يا راسي
كُلُّه حَامِلْ شِعارْ "كراسي للأَبد يا حافظْ البَلَدْ" أَيْشو هالْمَآسي
كلُّه يْقولْ ليشْ إنتَ مُشْ انا يا اخي وينْ الرئاسي؟
كُلٌّه مَصالحْ كُلُّه مَنافعْ لا في أهدافْ ولا مبادئْ بَسْ الكَراسي
بَسْ ما بْيِعِرْفوا انُّو الحُكَما قالوا: طالبُ الأِمارةِ لا يُوَلَّى يا ناسي
لَعْيونْ الكرسي باعْ الأَرْضْ وْباعْ العَرضْ وْباعْ الحَجَرْ الماسي
كُلُّه يْنادي أنا هونْ شُوفوني وْيَالله عَجْلُوا انْتخبوني
الكُلْ بِدَّعي الوَطَنِيِّه بَسْ بْيِعِرْفُ إنُّو كُلْ نُصْ بِتْجَسَّسْ عَالْنُصْ الثَّاني
وِبْيِبْدَا سَوقْ الثُّلاثاءْ وْمَزادْ الانتخاباتْ وْكَإِنُّه على شانَكْ وْشَاني
فيه تتعالى اصوات الباعه, بضايعْ بضايعْ مين بِدُّو بَضايعْ الصوتْ بأَلفْ والمِيِّه بْمِيِّه
أما آخر فيصيح: اللي عِنْدُه بْضَاعَه قَديمهْ للبيعْ خَزايِنْ, كَنباياتْ, بَرَّاداتْ, غَسَّالاتْ, كَلُّه بْيِتْجَدَّدْ في الانتخابات, أما في سوق النِّخاسه والوِناسه فيصيح البغدادي ويتبعه الصاجاتي :كراسي للبيعْ وْلَلْبيعْ الكراسي يالله يا سليمه, عَجْلي يا ظريفة وأنت يا لطيفة دِبُّو الصوت بهلصندوق النحاسي
صَارْ نايبْ في البرلمانْ
صارْ مِثْلِ الْعصفورْ اللي يْساسي في نيسانْ
سأَعملْ سأَحتجْ سأضرب سأُسافرْ سَ سَ سَ سَ
نِسْيُوا القَتِلْ وِالْعُنْفْ وِالْهَدِمْ والترانسفيرْ الناعمْ وْقانونْ الْقَوْمِيِّه
(الترانسفير الناعم حسب رأيي هو خلق فكرة الهجرة الاختيارية الممنهجة,مثل تشجيع السفر والسكنى في تركيا تخيلوا لو سافر خمسون الف عربي من اسرائيل إلى تركيا دفعه واحدة وتعذر رجوعهم! وللتفكه نقول ممكن أن تستوعب تركيا مليون عربي اضافي اليس كذالك).
وْفَطْنانينْ بَسْ بالقضيِّه الفلسطينيه
يا عَمِّي القَضِيِّة على العِيْنْ وِالْراسْ
بَسْ كَمانْ إِحْنا الأَساسْ
والله صَوَّتْنا وْعارفينْ لِبْلوفْ الكبيرْ إِلْمَخْفِي
وْدُورْ كُلْ واحِدْ مَوْجودْ وْمَنْفِي
بَسْ قُلْنا يَلَّا مَعَلِشْ بَلْكِي صارْ عِنَّا كْبيرْ
لِأّنُّوعلى قولْ المَثَلْ اللي ما إلو كْبيرْ ما أِلو تَدْبيرْ
لِأَنُّه لَمَّا ما في راسْ وْكُلْ واحدْ على كيفو بْيِحْكي
بِلْآخِرْ كُلْنُّا راحْ نِشْكي وْنِبْكِي
بَعِدْهُمْ مِشْ فايْتينْ وْصارْ كُلْ واحدْ يِعْزِفْ على لَحْنُهْ لَحالْ
شِكْلُو مِشْ راحْ يِنْصَلِحْ الْحالْ
وْكُلْنا عارفينْ إنُّو اللعِبْ في قَطَرْ
بَسْ قُلْنا يالله ما إحْنا في خَطَرْ
وْبِالْرَغِمْ مِنْ كُلْ هادا طْلِعْنا وْصَوَّتْنا يا مَنْدوبْ
وْطَيِّبْ شو الْمَطلوبْ؟
المطلوبْ لا تِنْسونا
وِبَّالْكُمْ خَلُّونا
هَالْمَرَّه مَرَّقْناها
وْمِنْ الدَّفْتَرْمَسَحْناها
بَسْ الجايَّاتْ
أَكْثَرْ مِنْ الرَّايْحاتْ
اذا أَهْمَلْتونا لِحْسابْ راحْ يِكْبَرْ كْتيرْ
وِالْرَّدْ راحْ يْكونْ قاسي وْعَسيرْ
وكما قال الشيباني:حملُ الرياسةِ ما علمتَ ثقيلٌ فالدهرُ يعدلُ مرةً ويميلُ!
إلى اللقاء في سوق الثلاثاء الانتخابي القادم (في الناصرة تقام سوق شعبية كل يوم ثلاثاء والانتخابات حسب القانون تقام يوم الثلاثاء).

* الكاتبة - سهام فاهوم غنيم - باحثة إجتماعية

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سهام فاهوم غنيم
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,712
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
424,684
أسفي على شبابي الحلقة 9
أسفي على شبابي الحلقة 9
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,539
وصية بدر الحلقة 14
وصية بدر الحلقة 14
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,076
مملكة إبليس 2 الحلقة 9
مملكة إبليس 2 الحلقة 9
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,537
وصية بدر الحلقة 13
وصية بدر الحلقة 13
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,072
وصية بدر الحلقة 12
وصية بدر الحلقة 12
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,535
وصية بدر الحلقة 11
وصية بدر الحلقة 11
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,136
وصية بدر الحلقة 10
وصية بدر الحلقة 10
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,132
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
مملكة إبليس 2 الحلقة 8
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,596
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 7
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,531
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 12
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,060
الميراث الحلقة 113
الميراث الحلقة 113
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,529
الميراث الحلقة 112
الميراث الحلقة 112
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,584
الميراث الحلقة 111
الميراث الحلقة 111
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,054
الميراث الحلقة 110
الميراث الحلقة 110
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,526
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
مملكة إبليس 2 الحلقة 7
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,050
داوِني الحلقة 16
داوِني الحلقة 16
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,572
داوِني الحلقة 15
داوِني الحلقة 15
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,046
داوِني الحلقة 14
داوِني الحلقة 14
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,044
داوِني الحلقة 13
داوِني الحلقة 13
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,084
الميراث الحلقة 109
الميراث الحلقة 109
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,080
الميراث الحلقة 108
الميراث الحلقة 108
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,557
الميراث الحلقة 107
الميراث الحلقة 107
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,554
الميراث الحلقة 106
الميراث الحلقة 106
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,034
الميراث الحلقة 105
الميراث الحلقة 105
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,064
الميراث الحلقة 104
الميراث الحلقة 104
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,545
الميراث الحلقة 103
الميراث الحلقة 103
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,542
الميراث الحلقة 102
الميراث الحلقة 102
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,052
الميراث الحلقة 101
الميراث الحلقة 101
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,024
الميراث الحلقة 100
الميراث الحلقة 100
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,044
الميراث الحلقة 99
الميراث الحلقة 99
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,020
الميراث الحلقة 98
الميراث الحلقة 98
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,036
الميراث الحلقة 97
الميراث الحلقة 97
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,508
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 6
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,014
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 11
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,506
الميراث الحلقة 96
الميراث الحلقة 96
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,505
الميراث الحلقة 95
الميراث الحلقة 95
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
434,016
الميراث الحلقة 94
الميراث الحلقة 94
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,509
الميراث الحلقة 93
الميراث الحلقة 93
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,502
الميراث الحلقة 92
الميراث الحلقة 92
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
217,002
الميراث الحلقة 91
الميراث الحلقة 91
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,500
الميراث الحلقة 90
الميراث الحلقة 90
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,497
الميراث الحلقة 89
الميراث الحلقة 89
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,494
الميراث الحلقة 88
الميراث الحلقة 88
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,497
وصية بدر الحلقة 9
وصية بدر الحلقة 9
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,488
وصية بدر الحلقة 8
وصية بدر الحلقة 8
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,980
وصية بدر الحلقة 7
وصية بدر الحلقة 7
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,976
وصية بدر الحلقة 6
وصية بدر الحلقة 6
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,479
وصية بدر الحلقة 5
وصية بدر الحلقة 5
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,492
وصية بدر الحلقة 4
وصية بدر الحلقة 4
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,982
وصية بدر الحلقة 3
وصية بدر الحلقة 3
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,470
وصية بدر الحلقة 2
وصية بدر الحلقة 2
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,489
وصية بدر الحلقة 1
وصية بدر الحلقة 1
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,488
الميراث الحلقة 87
الميراث الحلقة 87
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,974
الميراث الحلقة 86
الميراث الحلقة 86
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,944
الميراث الحلقة 85
الميراث الحلقة 85
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,970
الميراث الحلقة 84
الميراث الحلقة 84
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,484
الميراث الحلقة 83
الميراث الحلقة 83
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,932
الميراث الحلقة 82
الميراث الحلقة 82
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,928
الميراث الحلقة 81
الميراث الحلقة 81
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,962
الميراث الحلقة 80
الميراث الحلقة 80
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,480
الميراث الحلقة 79
الميراث الحلقة 79
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,479
الميراث الحلقة 78
الميراث الحلقة 78
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,478
الميراث الحلقة 77
الميراث الحلقة 77
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,954
الميراث الحلقة 76
الميراث الحلقة 76
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,476
الميراث الحلقة 75
الميراث الحلقة 75
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,475
الميراث الحلقة 74
الميراث الحلقة 74
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,896
الميراث الحلقة 73
الميراث الحلقة 73
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,473
جمجوم بم بم الحلقة 15 الأخيرة
جمجوم بم بم الحلقة 15 الأخيرة
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,888
الميراث الحلقة 72
الميراث الحلقة 72
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,884
أطرق بابي الحلقة 10
أطرق بابي الحلقة 10
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,470
الميراث الحلقة 71
الميراث الحلقة 71
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,407
أطرق بابي الحلقة 9
أطرق بابي الحلقة 9
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,936
أطرق بابي الحلقة 8
أطرق بابي الحلقة 8
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
325,401
مملكة إبليس 2 الحلقة 6
مملكة إبليس 2 الحلقة 6
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,864
مملكة إبليس 2 الحلقة 5
مملكة إبليس 2 الحلقة 5
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,860
الرجل الخطأ الحلقة 6 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 6 مترجم
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,928
Death Note الحلقة 22
Death Note الحلقة 22
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,463
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 5
شي رات وأميرات القوة 4 الحلقة 5
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
216,924
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 10
سوبر هيرو جيرلز الحلقة 10
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
108,461
الرجل الخطأ الحلقة 16 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 16 مدبلج
الخميس ١٣ / أغسطس / ٢٠٢٠
433,840