أخبارNews & Politics

رهط: د. مراد أبو فريح يتميّز بجراحة المفاصل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
19

حيفا
غائم جزئي
19

ام الفحم
غائم جزئي
20

القدس
غائم جزئي
20

تل ابيب
غائم جزئي
20

عكا
غائم جزئي
19

راس الناقورة
غائم جزئي
19

كفر قاسم
غائم جزئي
20

قطاع غزة
غيوم متناثرة
18

ايلات
سماء صافية
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

فخر واعتزاز: د. أبو فريح من رهط يحصل على اعتراف بتخصص جراحة المفاصل بالمنظار على مستوى أوروبا

د. مراد هو مختص جراحة العظام والمفاصل ورئيس قسم جراحة الكتف والركبة والاصابات الرياضية في المستشفى الجامعي في مدينة ميونيخ بألماني

خاص بـ"كل العرب":
د. مراد أبو فريح: 
هذه الشهادة اعتراف بقدرات جرّاح العظام والمفاصل بفهم مشاكل المفصل من خلال المنظار وبدون فتح المفصل جراحيا بصورة كاملة


د. مراد هو مختص جراحة العظام والمفاصل ورئيس قسم جراحة الكتف والركبة والاصابات الرياضية في المستشفى الجامعي في مدينة ميونيخ بألمانيا * يقول في حديث خاص بـ"كل العرب": "هذه النقابة الأوروبية التي تأسست قبل قرن من الزمان تقريبا، تمنح شهادة تعترف بأنه لديك القدرة والعلم للقيام بمثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة جدا في وقت قياسي لا يتعدى نصف ساعة بدل ساعتين وأكثر".

فخر لكل العرب: حصل د. مراد سلامة أبو فريح (38 عاما)، ابن مدينة رهط ب النقب ، على شهادة نقابة الأطباء AGA - متخصص في جراحة المفاصل بالمنظار على مستوى أوروبا، ليكون الطبيب الأول على مستوى العرب واليهود في البلاد، الذي يحظى بهذه الشهادة.
ود. مراد مختص بجراحة العظام والمفاصل ورئيس قسم جراحة الكتف والركبة والإصابات الرياضية في المستشفى الجامعي في ميونيخ بألمانيا.
والطبيب الشاب هو الابن البكر للمحامي سلامة والممرضة المتقاعدة خولة (أم مراد)، وأخ لستة أخوة وأخوات. ولد عام 1980 بمدينة رهط، ودرس في مدرسة "بيت الحكمة" بمدينة رهط، ثمّ انتقل في الصف التاسع للدراسة في ثانوية دبورية وتخرّج منها عام 1998.
بعد ذلك، بدأ دراسة الطب مباشرة في ألمانيا، حيث تعلم اللغة بجامعة "هايدلبيرغ" ومن ثمّ بدأ دراسة الطب بجامعة "سارلاند" وأنهى دراسته عام 2007. وقد بدأ التخصص في طب العظام في نفس الجامعة وأنهى تخصصه في جراحة العظام والمفاصل عام 2014. وقد تزوج عام 2017 من الدكتورة رؤى – وهي ابنة مدينة الطيرة بالمثلث، وينتظر الزوجان طفلهما الأول، حيث تستعد زوجته للعمل في مجال طب الأسنان في ألمانيا بعد الاعتراف بها رسميا في المؤسسات الصحية ال محلية ، علما أنها أنهت دراستها في جامعة تل أبيب.

"اعتراف بقدرات جرّاح العظام"

وفي حديث خاص لمراسل "كل العرب" قال د. مراد أبو فريح عبر الهاتف من بيته في ضواحي ميونيخ: "هذه الشهادة عبارة عن اعتراف بقدرات جرّاح العظام والمفاصل بفهم مشاكل المفصل من خلال المنظار وبدون فتح المفصل جراحيا بصورة كاملة، حيث نقوم بالعملية على مساحة نصف سنتم تقريبا من جانبي المفصل. هذه النقابة الأوروبية التي تأسست قبل قرن من الزمان تقريبا، تمنح شهادة تعترف بأنه لديك القدرة والعلم للقيام بمثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة جدا في وقت قياسي لا يتعدى نصف ساعة بدل ساعتين وأكثر".
وكان د. أبو فريح، أجرى قبل عدة أشهر عملية جراحية ناجحة ومعقدة، لكتف أحد لاعبي فريق كرة قدم ألماني، حيث لاقى نجاح العملية الحديثة ردود فعل إيجابية واسعة في ألمانيا عامة، خاصة في صفوف الطواقم الطبية وبين صفوف لاعبي كرة القدم، علما أن اللاعب عاد إلى ملاعب كرة القدم بعد نحو خمسة أشهر من إجراء العملية.
ومن تخصصاته الاضافية والتي يعمل بها دائما هي زراعة المفاصل الكبيرة (الكتف والركبه والفخذه) وعلاج الكسور، وليس فقط علاج المفاصل بالمنظار وإنما زراعة المفاصل حين لا يساعد العلاج بالمنظار.
ويضيف د. مراد: "أنا سعيد جدا بوصولي إلى هذه الدرجات من العلم وإجراء العمليات في الوسط الألماني للشعب الألماني الحريص جدا. هذا الشيء باجتهاد شخصي حيث لا يوجد أي شيء يُقدم على طبق من ذهب. الألمان وهذه المؤسسة التي منحتني بعد كل العمليات والشهادة، ليس اعترافا ألمانيا فحسب بل اعترافا أوروبيا، حيث أتقدم بجزيل الشكر لهذا البلد الذي احتضنني أولا ولهذه النقابة على الثقة الكبيرة بمنحي هذه الشهادة".

رسالتي لطلاب الطب - التخصص والشماركة بالمؤتمرات الدولية

وردا على سؤال حول نصيحته لطلبة الطب قال: "أنصح الأطباء بالتخصص وليس الاكتفاء بإنهاء الطب، لأننا بحاجة إلى أطباء متخصصين في كل مكان، والاستمرار في سعي العلم واكتساب الخبرات الحديثة في هذا المجال الذي يتطور بشكل دائم، والاشتراك في المؤتمرات الدولية والبحث عن مجالات للتخصص من أجل الجودة في نهاية المطاف وخدمة بلادنا ومجتمعنا".
هذا وأعرب ذوو الدكتور أبو فريح عن فخرهم واعتزازهم بهذا الإنجاز، لافتين إلى أن الدكتور مراد يمثل ليس فقط أهله وبلده وإنما المجتمع العربي في البلاد عامة.
وقال المحامي سلامة أبو فريح، والد الدكتور مراد: "الحمد لله رب العالمين، وما التوفيق إلا من عند الله. نبعث أحر التهاني وأطيب المباركات وأجمل باقات الورد الى ابننا المثابر، الدكتور مراد، وهو لحصوله على الشهادة الأوروبية، كمتخصص في جراحة المفاصل والإصابات الرياضية بالمنظار على المستوى الاوروبي. نسأل الله أن يحفظك ويرعاك ويوفقك لتحقيق كل مناك، ألف مبروك دكتور مراد".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
رهط د. مراد أبو فريح
إصابة شاب إثر حادث طرق بين سيارتين على مفرق الطرون