الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

إذا كنت تجدين صعوبة مع ابنك في النوم بغرفة مستقلة... إليك بعض النّصائح

كل العرب
نُشر: 26/09/19 13:43,  حُتلن: 07:36

على الطّفل أن ينام في غرفته الخاصّة في عمر الـ 6 أشهر، حتّى يعتاد على النّوم بغرفته بشكلٍ منفرد وذلك لأنه في هذا السّن لا يعرف الطّفل عنى الخوف، ولا يستطيع ترك فراشه والعودة إلى غرفة والديه.


صورة توضيحيّة

الأسباب الّتي تجعل الطّفل يرفض النّوم في غرفته الخاصّة هي:

رؤية الأحلام والكوابيس: إن الطّفل يبدأ برؤيّة الأحلام من جيل السنتين ونصف، دون أن يفرّق بين الأحلام والواقع وهذا ما يشعره بالخوف والقلق. كما أنّه هنالك اعتقاد سائد عند الأطفال بوجود أشباح وسحرة وذلك لعدم تفرقته بين الواقع وبين القصص الخياليّة وأفلام الكرتون. أمّا في عمر الخمس سنوات فيخاف بعض الأطفال من اللّصوص ويُخيّل لهم أنهم قادمون لاختطافهم.

التّوتر والقلق من المدرسة: عندما يلتحق الطّفل بالمدرسة فإنه يبدأ بتحدٍّ جديد بالنّسبة له، ممّا يجعله يرى أحلامًا مزعجة وكوابيس، تجعله ينتقل إلى غرفة الأهل لتكون له ملاذًا للأمان.

الغيرة من الشّقيق الأصغر: في حال اعتاد الطّفل على النّوم في غرفته مستقلًا عن أهله، وبعد فترة أضيف للعائلة فرد جديد، فإنّ الطّفل سيبدأ بالغيرة من المولود الجديد المتواجد بصورة دائمة بغرفة الوالدين، ويبدأ بالتّساؤل: لماذا ينام هو في الغرفة عندكما؟ وأنا أنام لوحدي؟

الخوف من تبليل الفراش: قلق الأم من تبليل طفلها لفراشه وايقاظه ليلًا ليذهب إلى الحمام تجعل الطّفل يعتاد على هذا، إن هذا الأمر يخلق تخوّفًا عند الطّفل من تبليل فراشه ليلًا فيلجأ على إثره. 

مقالات متعلقة