الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:01

رفلين يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة: بيبي يدعو لحكومة وحدة وطنية وغانتس يرفض الجلوس مع رئيس متهم!

كل العرب
نُشر: 25/09/19 18:54,  حُتلن: 10:51

رئيس الدولة رؤوفين رفلين:

قدرة نتنياهو على تشكيل الحكومة في الوقت الحالي أكبر، وعليه قررت إلقاء مهمى تشكيل الحكومة عليه 

إلتقى رئيس الدولة، رؤوفين رفلين، مساء اليوم الأربعاء، بزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "كحول لفان" بني غانتس في بيت الرئيس بمدينة القدس، وأعلن ريفلين عن إلقاء مسؤولية تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة على بنيامين نتنياهو، لتكون أمامه مهلة 28 يومًا لتشكيل حكومة إئتلاف. 


تصوير - קרדיט: עמוס בן גרשום/ לע"מ

ويأتي اعلان ريفلين بعد أسبوع حافل بالانتخابات، فرز الأصوات والنتائج والتي أظهرت تقدم غانتس وحزبه كحول لفان بحصولهما على 33 مقعدًا مقابل 31 مقعدًا لنتنياهو والليكود. وتلاها مداولات ومشاورات ماراثونية بين الأحزاب، وأخيرًا تقديم التوصيات لرئيس الحكومة بشأن اسم المرشح بتشكيل الحكومة. 

ومع انطلاق اللقاء الثلاثي، خرج مسؤولون من حزبي الليكود وكحول لفان بتصريحات عبر المواقع العبرية، حيث صرّح مسؤول كبير في حزب "غانتس" بالقول إنّ "المفاوضات مع الليكود لتشكيل حكومة وحدة وطنية وصلت لنهايتها وبأن نتنياهو يرفض فكرة استلام الحكومة بعد غانتس بالتناوب بل يريد أن يستلم الحكومة أولا"، فيما هاجم مسؤول في الليكود الحزب المنافس واتهموا عضوه يائير لابيد بأنّه "يقود البلاد لانتخابات ثالثة". 

رفلين: نتنياهو يملك قدرة أكبر على تشكيل الحكومة
رئيس الدولة أكّد في المؤتمر الصحفي الذي أعلن من خلاله القرار أنّ "نتنياهو يملك 55 عضو كنيست مؤيدًا له فيما يملك غانتس 54 عضوًا مؤيدًا، بموجب التوصيات، مع الاشارة أنّ 10 نوّاب (نواب المشتركة بدون التجمع) من الذين أوصوا بغانتس أعلنوا أنّهم لن يجلسوا معه بحكومة إئتلاف، وعليه فإنّ 55 نائبًا يدعمون نتنياهو وسيجلسون معه بالحكومة اذا ما نجح بتشكيلها"، وأضاف:"قدرة نتنياهو على تشكيل الحكومة في الوقت الحالي أكبر، وعليه قررت إلقاء مهمى تشكيل الحكومة عليه".

نتنياهو: أمر الساعة يحتّم تشكيل وحدة وطنية واسعة
من جهته، أكّد بنيامين نتنياهو، الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة، أنّ "أمر الساعة يحتّم تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة، يجب توحيد الشعب أمام التحديات التي واجهنا، أولها التحدي الأمني والذي يتمثل بإيران، والثاني التحدي الاقتصادي الذي يرافق الأول أيضًا، وأخيرا التحدي الثالث وهو الفرصة التي أتت لمرة واحدة: صفقة القرن للرئيس ترامب"، على حدّ قوله.

غانتس: لن نجلس بحكومة يقف على رأسها شخص يواجه لائحة إتهام خطيرة
وفي تعقيب، قال زعيم "كاحول لفان" بني غانتس أنّه وحزبه "لن نجلس بحكومة يقف على رأسها شخص يواجه لائحة إتهام خطيرة"، وأضاف:"هذا الأمر إلى جانب أمور ذات ماهية أخرى أهم بالنسبة لنا من النقاش حول توزيع الوزارات والتناوب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
237026.02
BTC
0.52
CNY