الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

د.اسماعيل مسلّم من القدس يكتشف علاجا لمرض العشى الليلي - الإلتهاب الصبغي للشبكية

كل العرب
نُشر: 25/09/19 13:04,  حُتلن: 09:58

قام الدكتور اسماعيل مسلم بتقديم ورقة بحث تضمنت اكتشافا طبيا هاما لعلاج العشى الليلي أو ما يعرف بالإلتهاب الصبغي للشبكية ،وذلك خلال المؤتمر الشرق أوسطي الإفريقي (MEACO) و الذي عقد في قاعة المؤتمرات في البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة ما بين 5-8 أيلول. وأوضح د. مسلم عن آلية العمل لهذا النمط العلاجي الجديد و الذي يعرف ب ocular RP neuromodulation والذي يستخدم منهاج التحفيز العصبي.



وفي لقاء مع الدكتور مسلم (استشاري طب و جراحة الشبكية والسائل الزجاجي، زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية والحاصل على البورد الاسرائيلي- هداسا) أوضح على أن هذا النهج العلاجي الجديد قد فتح آفاقا جديدة و بارقة أمل لكثير من مرضى العشى الليلي وعلى المستوى العالمي و الذي يزيد عددهم عن 1.5 مليون مريض ،علما بأن مرض الإلتهاب الصبغي للشبكية يبدأ غالبا في مرحلة الطفولة و تظهر علاماته الأولى في صورة ضعف ثم انعدام للرؤية الليلية مع انحسار في مجال الرؤية، ومع تزايد حدة المرض يصبح المريض غير قادر على الرؤية بوضوح في وضح النهار وذلك في المرحلة المتقدمة من المرض إلى أن يصل إلى مرحلة من فقدان البصر في سن الأربعين او الخمسين لكثير من المرضى. و يعتمد هذا النوع من العلاج المتقدم على فلسفة زيادة ضخ الدم للشبكية ومن ثم تزويد المستقبلات الضوئية الخاملة للشبكية بما تحتاجه من جلوكوز وأكسجين و مواد أساسية أخرى لضمان استمرار هذه المستقبلات الضوئية الخاملة و إخراجها من مرحلة الخمول الوظيفي إلى وضع فسيولوجي يسمح لها بالإستمرار بعملها الوظيفي ،ومن ثم استعادة نشاطها.



و تعليقا على سؤال عما إذا كان هناك أي علاج لمرض الإلتهاب الصبغي للشبكية أجاب د. مسلم بالقول بأنه لا يوجد علاج لهذا المرض إلا أن هناك علاجا جينيا قد تم تسجيله حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه باهظ التكاليف ،حيث تبلغ تكلفة العملية للعين الواحدة 450 ألف دولار أمريكي و فعالية هذا العلاج محدودة والفئة المستفيدة منه تمثل نسبة ضئيلة من مجمل مرضى الإلتهاب الصبغي للشبكية.

و عن فعالية العلاج ب ocular RP neuromodulation قال د. مسلم بأن هذا العلاج يعطي أفضل النتائج لدى المرضى الذين هم في المراحل الأولى أو المتوسطة من المرض. أما المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة فهم بحاجة ماسة للحفاظ على ما تبقى من نظر و هذا ما يقوم به هذا العلاج ،وقد يحدث هذا العلاج بعض التحسن في النظر حتى في هذه المراحل المتقدمة. ومن الجدير ذكره أن ورقة البحث هذه قد تم اختيارها كواحدة من أفضل سبعة أبحاث تم تقديمها خلال المؤتمر والذي ضم مئات الأوراق العلمية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242754.57
BTC
0.52
CNY