الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

تقديرات: الخلافات بين نتنياهو وغانتس كبيرة وريفلين قد يؤجل الإعلان عن المكلّف بتشكيل الحكومة

كل العرب
نُشر: 24/09/19 23:37,  حُتلن: 11:16

 تقديرات:

ريفلين يهدف من تأجيل الإعلان عن هوية المرشح إعطاء مهلة لحزب الليكود، بزعامة نتنياهو، وكتلة "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس، لاستنفاذ محاولة تشكيل حكومة وحدة

المواقف بين الليكود وكحول لفان حول مسألة التناوب على رئاسة الحكومة متباعدة جدًا، إثر إصرار غانتس على أن يكون رئيس الحكومة الأول في التناوب، في السنتين الأوليين

أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أنّ رئيس دولة إسرائيل، رؤوفين ريفلين، قد يؤجّل الإعلان عن إسم المرشح الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة إلى الموعد الأخير لتسمية المرشح، وهو يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، وفقًا لقانون أساس الحكومة.


أرشيف رويترز: نتنياهو وغانتس وريفلين 

ووفقًا للترجيحات فإنّ ريفلين يهدف من تأجيل الإعلان عن هوية المرشح إعطاء مهلة لحزب الليكود، بزعامة نتنياهو، وكتلة "كاحول لافان" برئاسة بيني غانتس، لاستنفاذ محاولة تشكيل حكومة وحدة.

يشار إلى أنّ ريفلين اجتمع بنتنياهو وغانتس سويًا مساء الاثنين، ولم يبحثا قضايا جوهرية تتعلق بتشكيل حكومة كهذه، لكن طاقمي مفاوضات عن الجانبين اجتمعا اليوم، الثلاثاء، دون التوصل إلى أي تفاهمات، وإنما بدا أن الخلافات بين الجانبين كبيرة.

ومن المقرر أن يسلم رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست، غدا عند الساعة 13:30. ويتوقع أن يلتقي نتنياهو وغانتس مع ريفلين مساء غد، في موازاة اجتماع طاقمي المفاوضات.

وبرز الخلاف الأول بين الجانبين من خلال إعلان رئيس طاقم المفاوضات عن "كاحول لافان"، يورام طوربوفيتش أنه يرى برئيس طاقم المفاوضات عن الطرف الآخر، الوزير ياريف ليفين، ممثلا عن الليكود، بينما شدد ليفين على أنه يمثل جميع الـ55 عضو كنيست الأعضاء في كتلة اليمين، التي تضم الليكود والأحزاب الحريدية وكتلة "إلى اليمين".

وشدد قياديون في "كاحول لافان" في تسريبات لصحافيين على أن كتلتهم تجري مفاوضات مع مندوبي الليكود وليس مع مندوبي الحريديين و"إلى اليمين". "نحن لا نجري مفاوضات مع أحزاب اليمين والحريديين. ونتنياهو يعلم أننا لن نجلس مع يعقوب ليتسمان (رئيس كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية) وبتسلئيل سموتريتش (من "إلى اليمين"). والمحادثات تجري مقابل الليكود وليس مقابل الكتلة اليمينية".

خلافات كبيرة
وبحسب ما أوردته تقرير صحفية إسرائيلية فإنّ خلافات كبيرة جدا موجودة بين الليكود و"كاحول لافان" وأن اللقاءات بين الجانبين لم تُفضي إلى تقدم "ولو خطوة واحدة" في القضايا الجوهرية، وفقا لما أكّده موقع "واينت". ويتطلع "كاحول لافان" إلى تشكيل حكومة وحدة علمانية، تدفع قضايا مثل الزواج المدني وفتح المصالح التجارية وتسيير المواصلات العامة في مدن معينة في أيام السبت، إلى جانب تجنيد الحريديين للجيش وتقييد فترة ولاية رئيس الحكومة، بينما لا يوافق على ذلك حزب الليكود، الذي يستند بالأساس، في الكتلة اليمينية، إلى الأحزاب الحريدية.

إضافة لذلك، فإنّ المواقف بين الجانبين حول مسألة التناوب على رئاسة الحكومة متباعدة جدًا، إثر إصرار غانتس على أن يكون رئيس الحكومة الأول في التناوب، في السنتين الأوليين. وفي خلفية كل ما تقدم، يمثل احتمال توجه الحلبة السياسية الإسرائيلية إلى انتخابات ثالثة، في حال عدم التوصل إلى حل للمأزق السياسي الحاصل. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258622.87
BTC
0.51
CNY