السلطات المحلية

رهط: انشقاقات بمُركّبات النهضة والإخلاص
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
24

حيفا
سماء صافية
24

ام الفحم
غائم جزئي
24

القدس
غائم جزئي
23

تل ابيب
غائم جزئي
23

عكا
سماء صافية
24

راس الناقورة
غائم جزئي
24

كفر قاسم
غائم جزئي
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رهط: هل سيؤثر الانشقاق داخل النهضة والإخلاص على إقرار الائتلاف البلدي؟

تساؤلات في رهط، يوم إعلان رئيس بلديّة رهط، فيما إذا كانت الأزمة الداخلية في مركبات النهضة والإخلاص قد تؤثر على إقرار الائتلاف البلدي

هناك أزمة في إقرار الائتلاف، نظرًا لرفض بعض قياديي "النهضة والإخلاص"، الموافقة على الاتفاقية بين الائتلاف والمعارضة

أعلن سامي الملاحي، عن استقالته من القائمة "على خلفية التطورات الأخيرة التي أساءت للنهضة"


خاص بـ"كل العرب"

تقرير خاص بـ"كل العرب": تساءل العديد من المواطنين في مدينة رهط، منذ يوم الخميس، يوم إعلان رئيس بلديّة رهط، فايز أبو صهيبان، فيما إذا كانت الأزمة الداخلية في مركبات "النهضة والإخلاص" قد تؤثر في نهاية المطاف على إقرار الائتلاف البلدي، في جلسة يوم غد الاثنين، التي من المتوقع أن تعقد في قاعة المركز الجماهيري رهط، لتكون احتفالية.


عطا ابو مديغم وزميله في "النهضة والإخلاص" خليل الدراوشة


عطا أبو مديغم

وكان رئيس البلدية، الشيخ فايز أبو صهيبان، أعلن مساء الخميس على صفحته على الفيسبوك: "اتفقنا والحمد لله، والتصويت على ميزانية بلدية رهط يوم الاثنين القادم بعون الله"، وهو يعني ائتلاف بلدي واسع بين "رهط الخير" برئاسته من جهة، وبين تحالف "رهط بلدنا" برئاسة رئيس البلدية السابق طلال القريناوي من جهة أخرى.

إلا أنّ مراسل "كل العرب" أفاد ليلة الخميس أنّ هناك أزمة في إقرار الائتلاف، نظرًا لرفض بعض قياديي "النهضة والإخلاص"، الموافقة على الاتفاقية بين الائتلاف والمعارضة. وبالفعل أعلن صباح اليوم المرشح الرابع في "النهضة والإخلاص"، سامي الملاحي (الطوري)، في رسالة لمدير عام القائمة، حسن الطوري، عن استقالته من القائمة "على خلفية التطورات الأخيرة التي أساءت للنهضة"، وفق رسالته التي وصلت نسخة عنها إلى مراسل "كل العرب".


من اليمين: سامي الملاحي يقدم استقالته لمدير عام النهضة والإخلاص حسن الطوري

وقد هدّد عضو البلدية خليل الدراوشة باستقالته من عضوية البلدية، أو الانشقاق الكامل عن "النهضة والإخلاص" – كما قالت لمراسلنا شخصيات اعتباريّة في العائلة، فضّلت عدم الكشف عن اسمها لافتة إلى أنه "من المتوقع أن تكون هناك تداعيات أخرى لهذه القضية، سنخبرك بها لاحقًا".

التربية والتعليم – لب القضية

وأكّد خليل الدراوشة، أحد قياديي "النهضة والإخلاص" والذي شغل منصب القائم بأعمال رئيس البلدية سابقًا، ما جاء في رسالة داخلية تمّ تناقلها بين كوادر القائمة، التي تشكل أبناء عشيرة الطوري في مدينة رهط، علمًا أن الدراوشة تغيّب بصورة احتجاجية ولافتة للنظر عن جلسة الخميس، لرفضه قرار رئيس القائمة الانضمام إلى الائتلاف البلدي، مع ضمان منصب القائم بأعمال وملف الهندسة وسنة خامسة رئاسة، وبدون أن يكون لقائمة "النهضة والإخلاص" نصيب في ملف التربية والتعليم، الذي طالبوه كاملا في بداية المفاوضات ومن ثمّ أعلنوا أنهم مستعدون بالمناصفة في الملف.

وجاء في المنشور الذي وزّع على الكوادر يوم الجمعة: "الإخوة الكرام في جلسة التي عقدت امس في شق سالم ابو وضحان لأبناء وممثلي عائلة أبو زايد حول تنازل الأخ عطا أبو مديغم رئيس قائمة النهضة والاخلاص عن ملف التربية والتعليم مقابل الحصول على قائم بأعمال وملف الهندسة والسنة الخامسة رئاسة والتي لم تكتب في اي اتفاق ولا في أي محضر بلدي متفق عليه، تم الاتفاق على إرسال عدة أشخاص من عائلة أبو زايد الى ممثلي وكبار عائلة أبو مديغم لثني وإلغاء الاتفاق الذي وقعه عطا مع الشيخ فايز أبو صهيبان والقوائم الأخرى، وذلك من أجل حفظ ماء وجهنا أمام الناس وعدم التنازل كليا عن الملف. نحن أبناء عائلة أبو زايد على قلب رجل واحد وكلمة واحدة، نبلغ الجميع (أنه) لن نتنازل كليا عن ملف التربية. نعم نقولها، نحن مع المناصفة كباقي أي قائمة تحب الخير لبلدها وابناء بلدها".

وتابعت الرّسالة إلى الكوادر: "إذا لم يتم إلغاء الاتفاق الذي وقع سيقوم الأخ خليل الدراوشة (أبو سمير)  والأخ سامي الملاحي بالاستقالة من القائمة وذلك احتجاجًا على ما قام به الأخ عطا ويتم الإعلان بشكل رسميّ وفي بث مباشر الاستقالة مع الأسباب حينها. نحن أبناء عائلة أبو زايد ليس لنا أي مكان في هذه القائمة وللمستقبل حديث ان شاء الله. حتّى هذه اللحظة ننتظر ردّ الإخوة في الطّرف الثّاني كما طلب منّا عدم الحضور الاجتماع الذي سيعقد غدًا من قبل الأخ عطا وذلك احتجاجًا على ما قام به".

الدّراوشة قال في تعقيب مقتضب لمراسلنا "المنشور صحيح"، ولكنه رفض الإجابة على عدد من الاستفسارات حول نواياه. أما عطا أبو مديغم فرد قائلا: "فليعقب هو أولا".

"النهضة لن تكون رهينة لفئة"
وكان رئيس قائمة النهضة والإخلاص، عطا أبو مديغم، كتب على صفحته على الفيسبوك قبل ساعات من إعلان رئيس البلدية: "اخترت السكوت وعدم الخوض في أن اشارككم في المواقف المتقلبة والايادي الخفية التي تعمل بالخفاء لإسقاط أي محاولة لإقامة إئتلاف في بلدية رهط، وللأسف الشديد التقلب في المواقف عند البعض هي غير مسؤولة وأسبابها شخصية وقريبًا سأكشف للجميع بالقرينة أن الأمر شخصي ضد رئيس النهضة والإخلاص بشخصه - عطا أبو مديغم - من أجل منع عطا أن يكون رئيس بلدية في السنة الخامسة في حال حصل ائتلاف".

وتابع قائلا في كتابته حول الأزمة الداخلية في القائمة: "أنا حريص جدًا على مصلحة رهط والنهضة وكل الجلسات التي عقدت دون مشاركتنا هي تكوين تمرد داخلي يعرقل هذا البند تحديدا. من يضع المطالب التعجيزية هدفه إسقاط البلد والنهضة معًا لأهداف ومخططات لل انتخابات القادمة. لم أتقدم في أي مفاوضات إلا بمعرفة الكتلة ويطل علينا من يتراجع لأن ضده مارست مجموعة داخلية من أجل عرقلة الاتفاق ولن يتعرقل أي اتفاق لأنّ النّهضة لن تكون مرهونة لتلك المخططات.

النهضة رزمتها السّياسية ستكون مشرّفة لكافة الأطراف وأتحمل كافة المسؤولية، وإذا صفت النية في المعارضة سنوقع على إئتلاف بلدي وأدعو بعض الأطراف هناك للكف على دس الاسافين عند بعض الشخصيات التي كانت تغازلها قبل الانتخابات مقابل وظيفة كبيرة. النهضة لن تكون رهينة لفئة تحاول تمرير مخطط الانشقاق ومخطط تدمير البلد ومخطط الاطاحة بالرئيس والأعضاء. لو احتاج الأمر أن أجري استفتاء عام لأهالي النهضة سنتخطى تلك المؤامرة. السياسة هي فن الممكن ولو حصلنا على أغلبية لما تنازلنا عن حرف في اتفاقنا. قريبا سأدعو لجلسة لكافة الكوادر وأطلعهم على كافة التفاصيل وأخرى التي لا يمكن نشرها لأنني شخص مسؤول وليس متهور أو لعبة في يد آخرين".

"الأخوة والمساواة" تقر اتفاقية الائتلاف البلدي
وكانت قائمة "الأخوة والسلام" (ج د)، أعلنت مساء أمس، السبت، بعد لقاء في حارة النور والايمان، الموافقة على صيغة الائتلاف البلدي والتصويت على الميزانية يوم غد الاثنين.  ويشار إلى أنّ القائمة هي جزء من تركيبة المعارضة "رهط بلدنا"، التي كان اتفق رئيسها طلال القريناوي على التوقيع على ائتلاف مع رئيس البلدية.

وتبقى قضية الائتلاف البلدي والمصادقة على الميزانية، وتقسيم الملفات، في لب الصراع بين مكونات المجلس البلدي بمدينة رهط.. وإنّ غدا لناظره قريب.


سامي الملاحي. استقال من "النهضة والإخلاص"

صورة ضوئية عن استقالة المرشح الرابع في القائمة


إقرا ايضا في هذا السياق:

عبّود قعدان من باقة الغربية يفوز في البطولة العالمية