أخبارNews & Politics

استطلاع: 80% من مصوتي المشتركة يؤيدون دعم غانتس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
سماء صافية
23

القدس
سماء صافية
23

تل ابيب
سماء صافية
23

عكا
سماء صافية
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
سماء صافية
23

قطاع غزة
غائم جزئي
20

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

استطلاع رأي: 80% من مصوتي القائمة المشتركة يؤيدون دعم غانتس لرئاسة الحكومة أمام نتنياهو

أجري استطلاع الرأي بشأن توجهات القائمة المشتركة يومي 20 و 21 من أيلول 2019. حيث شارك في الاستطلاع 307 من المواطنين العرب البالغين


وصل إلى موقع كل العرب بيان صادر عن محمد خلايلة طالب دكتوراه في قسم العلوم السياسية، جامعة حيفا ومحاضر في كلية اورانيم، حيث قام باجراء استطلاع رأي بشأن توجهات القائمة المشتركة يومي 20 و 21 من أيلول 2019. وشارك في الاستطلاع 307 من المواطنين العرب البالغين (18 وما فوق) وتم ضبط جميع المتغيرات الاجتماعية والديمغرافية بموجب توزيعتهم الحقيقة (الجيل، الدين، الجندر والتوزيعة المناطقية).

1. أفاد نحو 94% من المواطنين العرب بأنهم يريدون التأثير على السياسات العامة وعلى الخارطة السياسية الإسرائيلية من خلال صيغ مختلفة سنفصلها تباعًا.
2. 70% من المواطنين العرب يريدون أن تنضم القائمة المشتركة إلى ائتلاف حكومي (24% إلى كل حكومة في حين أن 46% يريدون الانضمام إلى حكومة مركز يسار).
3. 24% من المواطنين العرب يريدون من القائمة المشتركة أن تكون جسمًا مانعًا كما كان في حكومة رابين الثانية 1992 – 1995.
4. 79% من المواطنين العرب يريدون من القائمة المشتركة أن تدعم بيني غانتس لرئاسة الحكومة في حين أن 2% يريدون أن تدعم بنيامين نتنياهو و- 19% لا يؤيدون دعم أي واحد من المرشحين لرئاسة الحكومة.
5. 79% من المواطنين العرب يؤيدون أن تدعم القائمة المشتركة بيني غانتس لرئاسة الحكومة في حين أن 8% يعارضون ذلك ونحو 13% لا يؤيدون ولا يعارضون.

6. 80% من مصوتي القائمة المشتركة يؤيدون دعم بيني غانتس لرئاسة الحكومة أمام بنيامين نتنياهو و-0% يؤيدون دعم بنيامين نتنياهو.

وقد تطرق الباحث محمد خلايلة لنتائج الاستطلاع قائلًا: "يُستدل من نتائج الاستطلاع بأن المجتمع العربي يرى باسقاط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أهمية كبرى ويضع هذا الموضوع على رأس سلم أولوياته". وأضاف قائلًا: "تسلم بنيامين نتنياهو لمقاليد السلطة منذ العام 2009 ترافق مع استفحال للعنصرية وارتفاع لمنسوب التحريض ضد المواطنين العرب في البلاد واستعصاء للمسار التفاوضي مع منظمة التحرير الفلسطينية وعليه يرى الفلسطينيون في اسرائيل ان استبدال السلطة هو السبيل لتحريك المياه الراكدة على هذه الأصعدة والمستويات".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
17
اصابة 5 اشخاص بينهم شاب بجراح خطيرة بحادث قرب كفرمندا