الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

الحكومة تصادق على إقامة بلدة "ميفوؤوت يريحو" في غور الأردن

كل العرب
نُشر: 15/09/19 16:45,  حُتلن: 18:30

صادقت الحكومة الاسرائيلية، اليوم الأحد، خلال جلستها الأسبوعية التي أقيمت في غور الأردن على الاقتراح المطروح من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي يقضي بإقامة بلدة "ميفوؤوت يريحو" في غور الأردن. وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي،أنّه:"بعد اختتام جلسة الحكومة، قام رئيس الوزراء نتنياهو والوزراء بزيارة النصب التذكاري الذي أقيم في غور الأردن إحياءً لذكرى أبناء غور الأردن الذين سقطوا خلال معارك إسرائيل".

وأضاف البيان:"وفيما يلي التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة:""خلال الأيام الأخيرة إننا بصدد طرح ثلاث طبقات خاصة بأمننا القومي والتي تعدّ في غاية الأهمية لضمان مستقبل إسرائيل. أولها هو معاهدة الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة. فخلال نهاية الأسبوع الماضي تحدثت مع صديقي الرئيس ترامب بحيث اتفقنا على المضي قدمًا في إبرام معاهدة دفاع مشترك تاريخية بين الولايات المتحدة وإسرائيل وذلك خلال لقائنا المقبل الذي سيُعقد في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة. إنه أمر تاريخي كونه يضيف طبقة هائلة للردع أمام أعدائنا إلى جانب الحفاظ على القدرة على العمل وحرية العمل التي تتمتع بها قواتنا.

فنحن سنصر على ذلك دائمًا وسيكون ذلك واردًا ضمن اتفاقية الدفاع المشترك هذه، على غرار ما كان عليه الوضع فيما يخص غيرها من اتفاقيات الدفاع. إنها بمثابة لبنة أساسية لضمان مستقبلنا لصالح الأجيال القادمة.

أما الطبقة الثانية فهي السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت. وقد أعلنت قبل بضعة أيام أننا سنفرض هذه السيادة فور تشكيل الحكومة القادمة، في مجلس الكنيست القادم.

إنني أفتخر بعقد جلسة الحكومة الخاصة هذه في غور الأردن بالذات فهذه المنطقة ليست مجرد الباب الشرقي لدولة إسرائيل فحسب فهذا هو الحائط الواقي من جهة الشرق، لأن غور الأردن وغيره من المناطق التي نسيطر عليها والتي ستشكل جزءًا من دولة إسرائيل، يضمن بقاء جيش الدفاع هنا للأبد. وبدلاً من أن تكون لدينا دولة بمساحة عدة كيلومترات عرضًا إنها دولة ذات عمق إستراتيجي وطول إستراتيجي".

وتابع نتنياهو، بحسب البيان بالقول:"ستقرر الحكومة اليوم دفع عملية إقامة بلدة "ميفوؤوت يريحو" في غور الأردن إلى الأمام، لتتم المصادقة على ذلك نهائيًا بطبيعة الحال بمجرد تشكيل الحكومة القادمة. لقد عيّنت اليوم فريق عمل برئاسة المدير العام لمكتبي، رونين بيريتس، والذي سيعمل على إعداد خطة لبسط السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت.

إن الطبقة الثالثة تخص بسط السيادة الإسرائيلية على كافة بلداتنا في يهودا والسامرة، وحتى تلك الموجودة ضمن الكتل وخارجها أيضًا بالإضافة إلى مناطق أخرى تُعتبر حيوية بالنسبة لأمننا ولضمان تراثنا. سيتم التطرق لهذه الأشياء من خلال صفقة القرن التي سيتم طرها بعد الانتخابات بفترة وجيزة جدًا.

إن العلاقة الشخصية تربطني بهذه المكان بينما تربطنا جميعًا العلاقة التاريخية به. فقلعة سرطبة التي أنشئت بجانبنا من قبل الملك ألكسندر يناي، كانت المكان التي تم من خلاله نقل المشاعل من الجولان إلى أورشليم وهكذا دواليك. وقبل 100 عام تواجد هنا معلمي ومرشدي، زئيف جابوتنسكي، بصفته قائدًا لإحدى القوات التابعة للكتائب العبرية التي عملت هنا في غور الأردن. وقد قاتل الكثيرون منّا هنا في "أرض الملاحقات" بحيث نتذكر جيدًا تلك الكمائن والعمليات التي قمنا بها على ضفتي الأردن. وقد سقط هنا خير رفاقنا ومقالتينا ممن تكون أسماؤهم منقوشة هنا على النصب التذكاري الذي سننطلق إليه بعد قليل.

إننا نشهد حاليًا نموًا استثنائيًا للبلدات وللزراعة المتطورة وللصناعة الهامة. ويهمنا ضمان مستقبل غور الأردن باعتباره جزءًا من دولة إسرائيل. لذا فبالإضافة إلى بسط السيادة إنني مصمم على طرح خطة واسعة النطاق تعنى بتطوير البنى التحتية وبتطوير غور الأردن، والبلدات، والمواصلات، ما سيتيح تحقيق تنمية غير مسبوقة هنا باعتقادي. هذه هي الأشياء التي نأتي بها اليوم لضمان مستقبل دولة إسرائيل ومستقبل غور الأردن."، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY