الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

نصيحة: اطرد الملح من نظامك الغذائي

كل العرب
نُشر: 14/09/19 09:11,  حُتلن: 09:45

يساعد شرب المزيد من الماء الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول

لا بدّ وأنكم تدركون مدى تأثير الملح السلبي على أجسامنا، فإلى جانب احتباس السوائل في جسم الإنسان بسببه فإنّه يؤدي أيضا إلى زيادة ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية.


صورة توضيحية

ولخفض الملح في النظام الغذائي، ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة والبطاطا، وتناول الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم المحضرة دون إضافة الصوديوم. كما يجب أن تحرص على التوازن في الجسم، ويُنصح بالتخلص من الصوديوم الذي تتناوله دوريا عن طريق زيادة شرب المياه وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

- يساعد شرب المزيد من الماء الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق البول. في المتوسط​​، يحتاج البالغين من 8 إلى 12 كوبا من الماء يوميا حتي إذا لم يتناولوا الصوديوم، مما يعني أنك قد تحتاج إلى شرب المزيد للتخلص من الملح الزائد في جسمك.

- لا يستطيع الجميع شرب أكثر من 12 كوبا من الماء في اليوم. وللمساعدة في هذه المهمة تأتي الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي. وتتمثل هذه الأطعمة في الفواكه والخضروات، مثل الفراولة والبرتقال والتفاح والخس والفلفل. أيضا، يمكن لدقيق الشوفان المصنوع من الماء والزبادي أن يزيد من استهلاك السوائل للمساعدة في التخلص من الصوديوم.

- يمكنك أيضا التخلص من الملح عن طريق إضافة المزيد من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي. ويعمل البوتاسيوم والصوديوم معا للحفاظ على توازن السوائل، وعندما يكون تناول البوتاسيوم مرتفعا، فيكون من السهل على الجسم إفراز المزيد من الصوديوم. وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبطاطا والبرتقال والطماطم والفراولة والأفوكادو والفاصوليا. 

مقالات متعلقة