الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

إستطلاع: 13% فقط من العرب يتنقلون بواسطة المواصلات العامّة بشكل يوميّ

كل العرب
نُشر: 09/09/19 11:37,  حُتلن: 22:10

جمعية أور يروك:

%56 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي لا يريدون الاضطرار إلى التقيد بالجداول الزمنية للمواصلات العمومية، وذكر %31 أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم.

و %72 من المجتمع العربيّ يريدون السفر بالمواصلات العمومية لو كانت متوفرة ومتميزة بالمنالية ومريحة.

بحسب إستطلاعٍ للرأي أجرته جمعيّة أور يروك تبيّن أنّ 13% فقط من المجتمع العربيّ يستعملون المواصلات العامّة وذكر بحسبه أن %31 من العرب يرون أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم.

وفي بيان صادر عن جمعيّة أور يروك وصل إلى موقع كل العرب تقول فيه: "يفضل أكثر الناس الاستعمال اليومي للمركبة الخصوصية، ويسافرون أقل فأقل في وسائط المواصلات العمومية؛ هكذا يتبين من استطلاع للرأي أجرته جمعية أور ياروك بواسطة المعهد البحثي "مأغار موحوت". حيث يقوم %13 فقط من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي بالاستعمال اليومي للباص. ويتبين كذلك من الاستطلاع للرأي في المجتمع العربي:
• قال %56 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي إنهم لا يستعملون المواصلات العمومية لأنهم لا يريدون الاضطرار إلى التقيد بجداولها الزمنية، وذكر %31 أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم.
• كان %72 ليريدون السفر بالمواصلات العمومية لو كانت متوفرة ومتميزة بالمنالية ومريحة".


صورة توضيحيّة

وتابع البيان: "بحسب الإستطلاع فإنّ أكثر النّاس تفضّل الاستعمال اليوميّ للمركبة الخصوصيّة، ويسافرون أقل فأقل في وسائط المواصلات العمومية؛ هكذا يتبين من استطلاع للرأي أجرته جمعية أور ياروك بواسطة المعهد البحثي "مأغار موحوت". حيث يقوم %13 فقط من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي بالاستعمال اليومي للباص.
ويتبين كذلك من الاستطلاع للرأي في المجتمع العربي:
• يفيد %80 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي بأنهم يصلون من مكان إلى مكان بواسطة مركبة خصوصية؛ وفي مقابلهم يستعمل %13 فقط الباص.
• إدّعى %31 من المطروح عليهم الأسئلة بأنه لا تتوفر هناك مواصلات عمومية من بيتهم إلى مكان العمل أو الدراسات.
• قال %56 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي إنهم لا يستعملون المواصلات العمومية لأنهم لا يريدون الاضطرار إلى التقيد بجداولها الزمنية، وذكر %31 أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم.
• كان %72 ليريدون السفر بالمواصلات العمومية لو كانت متوفرة ومتميزة بالمنالية ومريحة.
• يعتقد %28 أن الباص أكثر أمانا، ويعتقد %29 أن المركبة الخصوصية أكثر أمانا، ويعتقد %25 أن كليْهما آمنان بنفس الدرجة".

وأردف البيان: "إيريز كيتا مدير عام جمعية أور ياروك: "حتى التكدسات المرورية وزحمات السير التي لا تُحتمل لا تدفع الناس إلى إبقاء المركبة الخصوصية في البيت واستعمال الباص. وأهملت الدولة خلال سنوات موضوع نقليات الجماهير فهذا يؤدي إلى النتائج التي يؤدي إليها- يعبر ناس عن عدم ثقتهم بالمواصلات العمومية ويتجنبون استعمالها يوميا. ويلزم وزارة المواصلات والسلامة في الطرق الزيادة من الاستثمار في المواصلات العمومية على حساب الاستثمار في المركبات الخصوصية من أجل سدّ الفجوة الكبيرة مع الدول الغربية. وكلما ننجح في دفع أكثر فأكثر من الناس إلى الانتقال من المركبة الخصوصية إلى المواصلات العمومية، سنوفر للنظام الاقتصادي في البلاد في الكثير من المال، وسنحسن جودة الهواء الذي نستنشقه وسنقلل أيضا من حوادث الطرق"".

وأضاف البيان: "كيف يتنقل الناس؟ تفضل الأغلبية المركبة الخصوصية
• يفيد %80 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي بأنهم يصلون من مكان إلى مكان بواسطة مركبة خصوصية؛ وفي مقابلهم يستعمل %13 فقط الباص.
• يفيد %65 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع اليهودي بأنهم يصلون من مكان إلى مكان بواسطة مركبة خصوصية؛ وفي مقابلهم يستعمل %23 فقط الباص.
وحين طُرِح عليهم السؤال هل تتوفر هناك مواصلات عمومية من البيت إلى مكان العمل أو الدراسات:
• إدّعى %31 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي بأنه لا تتوفر هناك مواصلات عمومية من بيتهم إلى مكان العمل أو الدراسات.
• إدّعى %29 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع اليهودي بأنه لا تتوفر هناك مواصلات عمومية من بيتهم إلى مكان العمل أو الدراسات.
والأسباب؟ تكون المواصلات العمومية غير مريحة ومقيِّدة:
• قال %56 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع العربي إنهم لا يريدون الاضطرار إلى التقيد بالجداول الزمنية للمواصلات العمومية، وذكر %31 أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم.
• قال %47 من المطروح عليهم الأسئلة من المجتمع اليهودي إنهم لا يريدون الاضطرار إلى التقيد بالجداول الزمنية للمواصلات العمومية، وذكر %36 أن المواصلات العمومية ليست مريحة لهم".

كما صرّح البيان: "بوجود طموحات لدى الأغلبية الكبرى بأنّها ستسافر في المواصلات العامّة من البيت إلى العمل في حال كانت هنالك مواصلات عموميّة متوفرة ومريحة. بحيثأعرب أغلبية المجيبين على الأسئلة في عموم المناطق عن الاستعداد لتفضيل المواصلات العمومية كوسائط النقل المستعمَلة من قبلهم، شريطة كونها تشغَّل بانتظام وعلى مدى عالٍ لتواتر وسائط النقل بالقرب من بيوتهم.
• المجتمع العربي- كان %72 ليريدون السفر بالمواصلات العمومية لو كانت متوفرة ومتميزة بالمنالية ومريحة.
• المجتمع اليهودي- كان %70 ليريدون السفر بالمواصلات العمومية لو كانت متوفرة ومتميزة بالمنالية ومريحة.
كيفية النظر إلى مدى الأمان: يكون الباص أكثر أمانا من المركبة الخصوصية
• المجتمع العربي- يعتقد %28 أن الباص أكثر أمانا، ويعتقد %29 أن المركبة الخصوصية أكثر أمانا، ويعتقد %25 أن كليْهما آمنان بنفس الدرجة.
• المجتمع اليهودي- يعتقد %42 أن الباص أكثر أمانا، ويعتقد %18 أن المركبة الخصوصية أكثر أمانا، ويعتقد %30 أن كليْهما آمنان بنفس الدرجة".
واختتم البيان: "أُجريَ البحث خلال شهر آب 2018 من خلال استطلاع إنترنتي للرأي لدى مجموعة إنسانية ثابتة متعددة المشاركين من 501 رجال ونساء بأعمار 18 وما فوق، يشكلون عينة قطرية نموذجية من إجمالي السكان اليهود في دولة إسرائيل. ويكون خطأ المعاينة بالنسبة للتقديرات المختلفة هو %4.4". إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242936.74
BTC
0.52
CNY