الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

غدا: عودة طلاب القرى مسلوبة الإعتراف للمدارس بعد موافقة المعارف على غالبية مطالب مجلس القيصوم

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 08/09/19 17:27,  حُتلن: 22:32

علم مراسل "كل العرب" من مصادر خاصة، أنّ وزارة المعارف وافقت على نحو 90% من مطالب المجلس الإقليمي

17 الف طالب سيعودون غدا إلى مقاعد الدّراسة .

المدير العام للوزارة يتمنّى لجميع الطلاب والعاملين في جهاز التّعليم سنة دراسيّة ناجحة وموفّقة .

أعلن مساء اليوم، الأحد، عن عودة الطلاب في القرى مسلوبة الإعتراف التابعة للمجلس الإقليمي القيصوم، إلى مقاعد الدراسة يوم غد الاثنين. وجاء في بيان عممه رئيس المجلس الإقليمي القيصوم، سلامة الأطرش: "أهلنا الكرام في القرى غير المعترف بها التي تتلقى خدمات تعليمية من المجلس: نعلمكم أن يوم غد سيعود الطلاب لمقاعدهم الدراسية وتنتظم الدراسة كالمعتاد". 


 المدير العام للوزارة شموئيل ابواب توصّل لإتّفاق مع مجلس اقليمي القيصوم

وعلم مراسل "كل العرب" من مصادر خاصة، أنّ وزارة المعارف وافقت على نحو 90% من مطالب المجلس الإقليمي، وأنه جاري في هذه الأثناء صياغة الاتفاق النهائي، بين مجلس القيصوم من جهة والمسؤولين في وزارة المعارف من جهة أخرى.

بيان وزارة التربية
عن مكتب النّاطق بلسان وزارة التّربية والتعليم للمجتمع العربي،كمال عطيلة، ما يلي:"وزارة التّربية برئاسة المدير العام للوزارة شموئيل ابواب توصّلت لإتّفاق مع مجلس اقليمي القيصوم بإنهاء الإضراب وعودة الطلاب إلى مقاعد الدّراسة إبتداء من يوم غدٍ.
بنود الإتّفاق:
1. الوزارة تخصّص ميزانيّة 10مليون شاقل لترميم المباني المتنقّلة .

2. وزارة التّربية تعمل مع وزارة الماليّة لتخصيص دعم لمجلس إقليمي القيصوم لتغطية نفقات أل-17 الف طالب الذين يصلون من مناطق عديدة من القرى غير المعترف بها في العام 2019.

المدير العام للوزارة شموئيل ابواب بارك التّوصّل للإتّفاق وعودة الطلاب إلى مقاعد الدّراسة مضيفا بأنّ الوزارة ستستمر بالاستثمار في جهاز التّعليم البدوي بهدف تقليص الفجوات القائمةوضمان اندماج الطلاب مستقبلا في سوق العمل وفي مؤسّسات التّعليم العالي.

ميزانيّات مخصّصة لمجلس إقليمي القيصوم :
170 مليون شاقل للبناء والتّطوير.
3 مليون شاقل لدعم التّربية اللا منهجيّة.
اضافة ساعات لدعم جهاز التّعليم ، في المرحلة الابتدائيّة تمّ اضافة 730 ساعة تعليميّة بتكلفة 5,840,000 شاقلا وفي المرحلة الإعداديّة تمّ اضافة 354 ساعة تعليميّة بتكلفة 2,832,000 شاقلا لدعم مواضيع النّواة.
وأمّا بموضوع السّفريّات فقد تمّ تخصيص ميزانيّة 76مليون شاقل لجهاز التّعليم العادي وميزانيّة20مليون شاقل لجهاز التّربية الخاصّة ،11مليون شاقل لسفريّات طلاب من جيل 4-3 ، ميزانيّة 10مليون شاقل لمرافقة طلاب في جهاز التّربية العادي، 3.5 مليون شاقل مرافقة طلاب التّربية الخاصّة اذ تصل ميزانية السّفريات لمبلغ يقدّر ب-120 مليون شاقل .
وزارة التّربية تولي أهميّة كبيرة لجهاز التّعليم في المجتمع البدوي وستستمر بالاستثمار بهذا الجهاز بهدف تطوير وتحسين التّعليم في المجتمع البدوي"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة